مقالات

انسَ PS5 و Xbox Series X.. أسباب تدفعك لشراء PS4 أو Xbox One الآن!

تفصلنا أشهرٌ قليلة على إطلاق جهازيّ PS5 و Xbox Series X في الأسواق– هذا في حال تمكَّن العالم من كبح فيروس كورونا الجديد القاتل. ولكن، الوقت الحالي هو أفضل وقتٍ لشراء PS4 أو Xbox One على الإطلاق.

وفي هذا المقال، سنستعرض بشكلٍ سريع أهم الأسباب التي تُبرهن على صحة هذا القول.

ألعاب PS4 و Xbox One ستعمل على PS5 و Xbox Series X

نحن نعرف بالفعل أن جهازيّ PS5 و Xbox Series X سيدعمان برنامج التوافق الرجعي (Backward Compatibility). وهو ما يعني ببساطة أن أجهزة الجيل الجديد ستُشغِّل ألعاب أجهزة الجيل الحالي. وبالتالي، فإن مكتبة الألعاب التي ستبدأ ببنائها من الآن ستنتقل معك في حال قررت الترقية وشراء PS5 أو Xbox Series X.

ومن الجدير بالذكر أن شركة Microsoft تخطو ببرنامج Backward Compatibility خطوة أكبر إلى الأمام، مع برنامج التسليم الذكي “Smart Delivery”. وكما أعلمناكم سابقًا، يخوِّلك هذا النظام من الحصول على نسختين من اللعبة، على Xbox One و Xbox Series X بسعر شراء نسخة واحدة.

وبطبيعة الحال، سيُعمَل بهذا النظام مع جميع حصريات Microsoft، في حين أعلنت الشركة أن الباب يظلُ مفتوحًا أمام شركات الطرف الثالث في حال رغبت بتفعيله مع ألعابها. وسرعان ما أعلن استوديو CD Projekt Red ضم لعبته القادمة Cyberpunck 2077 إلى البرنامج، في استجابةٍ سريعة ورائعة من المطور البولندي المحبوب.

ما يزال هنالك ألعاب قادمة في الطريق.. ولا حصريات للجيل الجديد

The Last of Us Part II

يُعتبر هذا واحدًا من أهم الأسباب وأكبرها بالفعل: إذ لن تحصل أجهزة الجيل القادم على ألعاب حصرية -تصدر عليها وحدها دون الجيل الحالي- قبل عامٍ أو عامين من الأقل. وهذا، وفقًا لشركاتٍ كبرى عديدة، على رأسها Microsoft التي أعلنت أن لعبة Halo: Infinite -وهي عنوان إطلاق Series X- ستتوفر بشكل طبيعي على One. أيضًا، ألمحت Square Enix إلى أنها ملتزمة بدعم أجهزة الجيل الحالي حتى وقتٍ ليس بقصير.

وعلى الرغم من أن شركة Sony لم تكشف كامل تفاصيل أو خطتها مع جهاز PS5، إلّا أنها ما زالت تدعم جهازها الحالي بألعابٍ حصريةٍ جديدة، على غرار The Last of Us 2 و Ghost of Tsushima واللتان ستصدران بشكل طبيعي في مايو ويونيو على التوالي على PS4– ولن تكون بحاجة إلى PS5 لتجربتهما.

بلايستيشن 4 وإكسبوكس ون أرخص الآن من أي وقتٍ مضى

PS4 Xbox One S

مع اقتراب إطلاق أجهزة PS5 و Xbox Series X، سترى انخفاضًا هائلًا على أسعار PS4 و Xbox One في مختلف المتاجر والأنحاء. وتتوفر بعض العروض على جهاز PS4 تضعه بسعر 249 دولارًا أمريكيًّا، خاصةً إصدار Slim. أما جهاز Xbox One S All-Digital Edition فمتوفرٌ مقابل 199 دولارًا فقط– وأعتبر أن الأخير صفقة رابحة، خاصَّةً مع اشتراكٍ في خدمةٍ مثل Xbox Game Pass سيتيح لك الوصول إلى مكتبة ألعاب أكثر من رائعة مقابل اشتراك شهريٍ بسيط.

وحتى ولو رغبت باللعب على دِقة 4K أو بالقرب منها، فستجد أن Xbox One X متوفرٌ بسعرٍ قريب من 299 دولارًا في بعض الأحيان، نفس الحال مع PS4 Pro الذي يتوفر في نفس الفئة السعرية.

وبالنظر لأجهزة الجيل القادم، فعلى الرغم من جهلنا بخطة Microsoft و Sony السعريَّة حتى لحظة كتابة هذه السطور، إلّا أن ما أُعلِنَ عن أجهزة الجيل القادم يضعها ضمن ما يقرب من 600 دولارٍ أمريكي. وهو ما ألمحت إليه أيضًا تسريباتٌ عدَّة— لكنها لم تُؤكَّد بشكل رسمي حتى الآن.

في المستقبل المنظور

بالطبع إن كنت لاعبًا محترفًا، فعلى الأرجح ستشتري أيًّا من الجهازين الجديدين PS5 أو Xbox Series X في نهاية الأمر. ومن الواضح أنها ستكون مسألة وقتٍ لا أكثر حتى يحصل الجهازان الجديدان على حصرياتٍ تدفعك للانتقال واللعب هناك.

ومع ذلك، لا يمكنك أن تقلل من شراء PS4 أو Xbox One في الوقت الحالي على الإطلاق. فأجهزة الجيل الحالي هذه ستتيح لك الوصول إلى الآلاف من الألعاب الرائعة، بل وما يزال هنالك المزيد منها في الطريق لمدة عامٍ أو اثنين على الأقل. هذا بجانب حقيقة أن الألعاب الحالية ستعمل بشكل طبيعي على PS5 و Xbox Series X وهو ما يعني أن الخسارة تساوي صفرًا في حال قررت الترقيَّة مستقبلًا.

إذًا خلاصة القول أنه وبصرف النظر عمَّا إن كنت تخطط لشراء أجهزة الجيل القادم أم لا، يظل الحصول على PS4 و Xbox One حاليًّا، استثمارًا كبيرًا.

شاركنا برأيك في التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق