العام 2020 شهد الكثير من المصاعب على كافة الأصعدة بينها طبعاً صعيد ألعاب الفيديو رغم أن الصناعة استفادت بنحو ما من تدابير الحجر المنزلي عبر إقبال عدد أكبر من اللاعبين على الألعاب لكن بنفس الوقت كان هناك الكثير من التأجيلات لألعاب كان يفترض أن تصدر هذا العام. وكما شهدنا طرح ألعاب فيديو مخيبة للآمال في 2020 كان هناك أيضاً ألعاب فاجأتنا بمستواها وبما حققته من شعبية ونجاح كبير بين صفوف اللاعبين. لذا قررنا أن نضع لكم قائمة ببعض الألعاب التي فاجأتنا بالمستوى الذي قدمته في هذا العام في مقالنا هذا من خمسة أشياء.
Hades
استوديو Supergiant Games مطور هذه اللعبة لديه سجل واسع من الألعاب الحاصلة على العديد من الجوائز، على غرار Pyre و Transistor و Bastion. لذا لا يجب على أحد أن يستغرب من أين جاء كل هذا الإبداع للمطور عندما قرر تقديم لعبة تعتمد نمط Rogue-Like بأفكار جديدة لم يسبق لنا رؤيتها بألعاب هذا النمط.
أبرز ما أجاد هذا المطور فعله هو أنه وظف آلية الروجلايك بطريقة مبهرة من خلال تقديمه قصة مثيرة ومشوقة فبما أن اللاعب سيموت مرارًا وتكرارًا تم منح اللاعبين حافزًا للمحاولة مجدداً ربما فقط لكشف خبايا القصة. كل هذا تكلل بقتال ممتع ومرضي وبأسلوب لعب Hack ‘n’ Slash غير متكرر ممزوج بعناية مع عناصر الأر بي جي الممتازة. وزعماء مثيرين للاهتمام. كل هذا جعل اللعبة تحقق نجاحاً مبهراً وترشحت للعديد من الجوائز ولا عجب أنها تصدرت قائمة OpenCritic لأفضل 12 لعبة فيديو تقييماً في 2020.
Ghost of Tsushima
عندما تم الكشف عن هذه اللعبة لأول مرة ربما استطاعت أن تجذب إليها عشاق ألعاب النينجا أو الساموراي ومن يحب الأجواء اليابانية بالألعاب. وأنا شخصياً طالما تمنيت أن أرى لعبة تعيد لي ذكريات قضيتها مع الرائعة تينشو لاسيما وأن فريق فروم سوفتوير مصر على هجرها وحصر نفسه بعالم السولز الموجه لفئة معينة. لكن البعض كان لديه تخوفات من مستوى شبح تسوشيما خصوصاً مع الكلام عن تشبيهها بألعاب أساسنز كريد ولم يكن أكثر المتفائلين يتوقعون هذا المستوى من اللعبة.
ساكر بانش دخل هذا التحدي وأثبت بأنه مطور لا يعرف الهزيمة ودائماً ما يقدم عناوين تفاجئنا بروعتها. حتى أن مبتكر ياكوزا اعتبر بأنهم أي المطورين اليابانيين هزموا من قبل الأجانب فهي لعبةٌ كان يجب تطويرها في اليابان. كل شيء بهذه اللعبة كان يهبنا المتعة والمرح سواء بتصميم العالم الجميل والذي يحفزنا على الاستكشاف دوماً أو بالاعتناء بالقصة المملوءة بالصراعات الداخلية التي يعيشها بطلنا بين الشرف وإنقاذ شعبه، والأسلوب الرائع بطرح المهام سواء الرئيسية أو الجانبية ويزيدها إمتاعاً أسلوب القتال المميز الذي يعتمد على وضعيات مبارزة مختلفة حسب كل نوع عدو. هذا كله جعلها تستحق لقب أسرع لعبة من استوديوهات بلايستيشن مبيعاً كعنوان جديد على PS4
Fall Guys
إذا كنتم ممن يذكرون برنامج الحصن التلفزيوني فربما ستدركون لم تمكنت هذه اللعبة من خطف أنظار الجميع في صيف هذا العام. بتلك الفترة كان الجميع يبحث عن تجربة ممتعة تسليه في فترة الحجر المنزلي دون أن يكون بحاجة ليكرس جهد وتركيز كبير عليها فكل ما يريدونه هو الاستمتاع مع أصدقائك من خلال تحديات سريعة بألوان زاهية.
تركيبة هذه اللعبة والألعاب والتحديات التي تقدمها جعلت منها مادة إدمانية للعديد من اللاعبين والمؤثرين وسرعان ما تم ترجمة ذلك على صعيد المبيعات التي سرعان ما تجاوزت العشرة ملايين نسخة على Steam وشعبيتها الهائلة جعلتها تصبح الأكثر تحميلًا في تاريخ PlayStation Plus وكل تلك الإنجازات لم يتوقع أحد أن تحققها لعبة بهذه البساطة.
Genshin Impact
حققت هذه اللعبة انطلاقة صاروخية بسوق الألعاب لدرجة أدهشتنا جميعاً فإيرادات اللعبة وصلت إلى 400 مليون دولار تقريبًا في شهرين فقط. طبعاً ما ساعدها بتحقيق ذلك هو أولاً كونها لعبة جماعية وثانياً لأنها تشبه زيلدا بكثير من النواحي والعناصر كتصميم العالم حيث يضعك المطور ضمن عالم مفتوح تتفاعل معه مما يشعرك بأنك تعيش في عالم حقيقي مليء بالناس والشخصيات والأحداث التي تجري هنا وهناك، حيث هناك المزيد والمزيد من الأمور التي يمكنك التفاعل معها في العالم والأحداث الجانبية والفعاليات الجماعية. وتُتيح لعبة Genshin Impact لمستخدميها إمكانية تسلق الجبال أو السباحة في الماء والاستمتاع بالمناظر الخلابة.
كذلك اهتم المطور بالقصة وركز عليها بشكل كبير مع الحفاظ على حرية التجول في العالم المفتوح بنفس الوقت، حيث تأخذنا اللعبة في مغامرةٍ تجري أحداثها في بُعدين منفصلين، وتدور أحداثها حول أخٍ يحاول تسخير كل جهوده وطاقته في سبيل انقاذ أخيه المحتجز في مملكة “تيفات” التي ستدور عليها معظم أحداث اللعبة. كما تتميز بعناصر قتالية متعددة ما بين التجميد والتبخير والشحن بالكهرباء وغيرها مما يعني أنك تستطيع تسخير قوى الطبيعة للاستفادة منها في المعركة. بالنهاية لعبة Genshin Impact ستأخذك في مغامرة استثنائية تتوازن من ناحية القصة والتجول في العالم المفتوح مع عناصر RPG عميقة كل هذا جعلها تحقق نجاحاً مذهلاً للغاية.
Among Us
أعلم ماذا ستقولون بأن هذه لعبة من 2018 فما الذي تفعله مع قائمة لألعاب 2020؟ لكن هنا تكمن المفاجأة بأن لعبة صدرت قبل عامين لم تحقق الشعبية والنجاح الكبير إلا الآن. طبعا الفضل بهذه القفزة بالشعبية تعود لعدد من المؤثرين أمثال Sodapoppin و Pokimane, xQc, Shroud, Ninja و PewDiePie الذين قاموا ببث جلسات لعب للعبة فعرفوا اللاعبين عليها من جديد. وانجذب عدد هائل لفكرتها وأسلوب لعبها الممتع.
ومع تجاوز عدد لاعبيها نصف مليار لاعب في نوفمبر 2020 فإن لعبة Among Us أصبحت أكثر الألعاب شعبية على الإطلاق وبينما كان المطور ينوي تقديم جزء ثاني منها قرر إلغاء تطوير Among Us 2 للتركيز على دعم الجزء الأول بعد تفجر شعبيته وأكد بأن المحتويات الجديدة ستنتقل للجزء الأول.
ألعاب أخرى تستحق الذكر
بجانب هذه الألعاب التي في القائمة أعلاه هناك مجموعة أخرى من الألعاب قدمت مستوى فاق التوقعات أيضا وحققت نجاحات كبيرة مثل:
إذاً هذه كانت أكثر الألعاب التي فاجأتنا في هذا العام بما حققته من نجاح وشعبية وسنترك الباب مفتوح لكم الآن لتشاركونا بأسماء ألعاب أخرى برأيكم كانت إحدى مفاجآت صناعة الألعاب في 2020 ولماذا؟