سنتحدث اليوم عن إحدى أقوى استوديوهات تطوير الألعاب الناجحة في العالم، شركة Platinum Games (بلاتينيوم جيمز) التي تم تأسيسها عام 2006 في مدينة اوساكا في اليابان على يد السادة شينجي ميكامي، اتسوشي انابا وهيداكي كاميا، الذين كانوا أحد الأعضاء الرئيسيين السابقين في كلوفر استوديو التابع لشركة كابكوم.
جمعت علاقة وثيقة بين بلاتينيوم جيمز وشركة نينتندو التي مولَّت ونشرت العديد من الأسماء الكبيرة مثل Wonderful 101, Bayonetta 2 و Bayonetta 3، وكذلك عمل الاستوديو على لعبة Star Fox Zero المستندة إلى سلسلة نينتندو.
ونذكركم بأن الاستوديو عمل مع شركة سكوير انيكس الناشرة الضخمة على لعبة Nier: Automata التي لاقت نجاحاً كبيراً ورفعت من سمعة الاستوديو أكثر فأكثر، باعت أكثر من ثلاث ملايين ونصف نسخة عالمياً ومايزال الرقم في تزايد، وتم الإعلان من فترة وجيزة عن جزء ثاني للعبة قيد التطوير.
كما عمل الاستوديو مع الشركة الناشرة الشهيرة كونامي على لعبة Metal Gear Rising: Revengeance، وكذلك قام سابقاً ما بين عام 2008 إلى 2012 بتوقيع عقد مع شركة سيجا للعمل على 4 ألعاب قوية صدرت وهي MadWorld, Infinite Space, Bayonetta ,Vanquish.
دعونا نناقش أهم الأمور التي نرغب بمعرفتها عن هذه الشركة عبر مقالة ثقافة الألعاب، حيث نسترجع ماضي وذكريات ماقدمته هذه الشركة العريقة من ألعاب مميزة بإيجاز وذلك في السنوات الماضية، من ثم سأستعرض سر إبداعه وأسباب نجاحه وتميزه ونقاط قوته.
بالبداية لنتعرف على قائمة بمعظم ألعاب الاستوديو وفق جدولٍ زمني
2009 :MadWorld
أولى ألعاب الاستوديو، التي نشرتها سيجا، من ابتكار Atsushi Inaba، وإخراج Shigenori Nishikawa، وهي من طور الألعاب الاستراتيجية، ترشحت لجائزة سبايك لأفضل لعبة لجهاز الوي وحققت نجاحاً كبيراً، صدرت حول العالم لـجهاز Wii في مارس 2009، وفي اليابان في فبراير 2010.
Infinite Space: 2009
هي لعبة من طور تبادل الأدوار، من نمط الخيال العلمي، وتتبع أسلوب محاكاة الفضاء وعناصر لعب أدوار تكتيكية في الوقت الفعلي، تم تطويرها بواسطة Nude Maker و بلاتنيوم جيمز ونشرتها سيجا، تعمل على الجهاز المحمول Nintendo DS وتعتبر اللعبة الثالثة من صفقة نشر الألعاب الأربعة مع سيجا.
2009-2010 :Bayonetta
لعبة من نوع أكشن-مغامرات. صدرت في عام 2010 لأجهزة بلايستيشن 3 وإكسبوكس 360 والحاسب الشخصي وهي من تطوير بلاتينيوم جيمز ونيكس انترتيمنت ونشر شركة سيجا، وتعتبر من أقوى ألعاب الاستوديو، والتي حصلت على سلسلة خاصةٍ بها نظراً إلى ذلك النجاح، صدر لها جزء ثاني ويقوم الاستوديو بالعمل على الجزء الثالث، تدور أحداث القصة في مدينة خيالية في أوروبا تسمى “فيجريد”. بطلة اللعبة تدعى “بايونيتا” وهي ساحرة قادرة على التحول واستخدام مختلف الأسلحة النارية، تمتلك عدداً من الهجمات السحرية وبعض مهارات القتال اليدوي ويمكنها أن تستخدم شعرها لاستدعاء شياطين لقتل أعدائها.
2010 :Vanquish
لعبة فيديو من نوع الشوتر أو التصويب، طورها استوديو بلاتنيوم جيمز ونشرتها شركة سيجا سنة 2010، ونقلت الاستوديو إلى نقلةً نوعية، حيث تميزت من ناحية أسلوب اللعب والرسوم والقصة لكن ميزتها الكبرى في الصعوبة، حيث تملك اللعبة عدداً من التحديات الشبه مستحيلة استعصت على الكثير من أقوى اللاعبين وأكثرهم خضرمة في العالم، وبلغت صعوبة الحصول على كأس البلاتينيوم الخاص باللعبة 9\10 مما جعلها هدفاً للعديد من اللاعبين الباحثين عن التحدي والإنجازات الكبيرة.
Anarchy Reigns: 2011
هذه اللعبة اشتهرت في اليابان باسم Max Anarchy، هي لعبة من طور العالم المفتوح، تم تطويرها بواسطة بلاتنيوم جيمز ونشرتها سيجا، من إنتاج Atsushi Inaba، وإخراج Masaki Yamanaka.، صدرت لجهاز بلايستيشن 3 وجهاز إكسبوكس 360.
Metal Gear Rising: Revengeance : 2013
لعبة أخرى ناجحة للأستوديو من نمط الأكشن وأسلوب القتال بالسيف وذبح وتقطيع الخصوم، تعود إلى سلسلة ميتل جير الشهيرة ومن انتاج المبدع كوجيما، ونشر كونامي، صدرت لجهاز الإكسبوكس 360 والبلايستيشن 3، تروي اللعبة قصة النينجا السايبورغ رايدن وصراعه ضد شركة دسبيرادو المتورطة في أعمال إرهابية والتي أعلنت نفسها شركة عسكرية خاصة تدعى PMC.
The Wonderful 101: 2013
لعبة من طور المغامرات برسومٍ كرتونية بسيطة لكن لاقت اعجاباً كبيراً، تم تطويرها بواسطة بلاتنيوم جيمز ونشرتها نينتندو لجهاز Wii U، أخرج اللعبة Hideki Kamiya وأنتجها Atsushi Inaba ؛ اللذان عملا كذلك معًا على سلسلة Viewtiful Joe و Okami تم إصدار اللعبة في أغسطس 2013 عالمياً باستثناء أمريكا الشمالية، حيث تم إصدارها في الشهر التالي هناك، ومن الجدير بالذكر أن الشركة أصدرت نسخة ريماستر من اللعبة لجهاز نينتندو سويتش والبلايستيشن 4 في العام الحالي.
Bayonetta 2: 2014
هي لعبة الأكشن من نوع التقطيع والذبح والسحر، ومن نشر نينتندو، هذا العمل يعد نجاحٌ أخر لأستوديو بلاتينيوم جيمز، يذكر بأن اللعبة صدرت لجهاز Wii U، وتم تطوير اللعبة بعد استشارة شركة سيجا بذلك، كون الأخيرة صاحبة السلسلة التي نشرت الجزء الأول وبدأت معها، بالتأكيد تتابع اللعبة أحداث قصة الساحرة بايونيتا في الجزء الأول الذي صدر عام 2009، وهي من إخراج يوسوكيه هاشيموتو وإنتاج أتسوشي إينابا، تحت إشراف مؤلف السلسلة هيداكي كاميا.
The Legend of Kora: 2014
أسطورة كورا هي لعبة فيديو من طور القتال بمنظور الشخص الثالث طورها بلاتينيوم جيمز ونشرتها العملاقة أكتيفجن، مقتبسة من المسلسل المتلفز المحبوب أسطورة كورا. صدرت في أكتوبر 2014 لجهاز الحاسب الشخصي وبلايستيشن 4 وبلايستيشن 3 وإكسبوكس 360 وإكسبوكس ون، وقد حصلت على مراجعات مختلفة. وكانت الأولى من ضمن لعبتين مقتبستين من المسلسل التلفازي.
Transformers: Devastation: 2015
لعبةٌ أخرى من تطوير الاستوديو ونشر أكتيفجن، من نوع أكشن وتقطيع وذبح، صدرت عام 2015، على أجهزة بلايستيشن 3 وبلايستيشن 4 وإكسبوكس 360 وإكسبوكس ون والحاسب الشخصي، وهي مرخصة من سلسلة الرسوم المتحركة التلفازية اليابانية الأمريكية “المتحولون”.
Nier Automata: 2017
لعبة فيديو من طور تبادل الأدوار تم تطويرها بواسطة بلاتينيوم جيمز ونشرتها سكوير انيكس تم إصدار اللعبة لجهاز البلايستيشن 4 و الحاسب الشخصي في أوائل عام 2017، ولاحقاً على جهاز الإكسبوكس ون في شهر يونيو 2018. لعبة Nier: Automata عبارة عن استكمال للعبة الأصلية Nier التي صدرت في عام 2010، وهو عرض من سلسلة Drakengard.، وتعتبر من أفضل ألعاب الاستوديو على الإطلاق،
مما لاشك بأن القائمة تطول فهناك المزيد من الألعاب القوية التي تم تطويرها من الشركة نذكر منها Star Fox Zero – Star Fox Guard صدرتا في عام 2016 وأيضاً Teenage Mutant Ninja Turtles: Mutants in Manhattan و Lost Order صدرتا في 2017 و World of Demons صدرت في 2018 و Astral Chain صدرت في 2019 والتي كانت حصرية لجهاز نينتندو سويتش وغيرها الكثير من الألعاب.
من خلال الاطلاع على قائمة هذه الألعاب المتنوعة والمختارة والمتميزة في اسلوب لعبها ونمطها وفي تقديم قصصها وشخصياتها نرى بأن الشركة أبدعت وأثبتت جدارتها بتقديم مجموعة من الألعاب القوية والمميزة ومازال بعضها حتى الآن مترسخ في الأذهان، هذا يدل على قدرة وقوة هذا الاستوديو في تقديم ألعاب مقنعة للاعبين، وإن استمرار الاستديو في النجاح حتى هذه اللحظة يعود إلى عدة أسباب نذكرها تباعاً.
ما سر إبداع بلاتينيوم جيمز؟
يتبع مطورو الاستوديو شغفهم في الابتكار والتخطيط دون النظر إلى الوراء أو خشية العواقب أو الخسائر في المشاريع، فشعار الاستوديو “عندما تحب شيئاً تبدعُ به”، مهما كانت ردات الفعل أو إن كان العمل جديداً أو مستنداً إلى قصة أو سلسلةٍ معروفة.
ما الذي يميز الاستوديو عن غيره من الشركات
تعمل العديد من استوديوهات تطوير الألعاب التي تملك 200-300 موظف على عملٍ واحد في الوقت نفسه ثم ينتقلون إلى مشروع اخر بعده، بينما يعمل بلاتينيوم جيمز على العديد من المشاريع الضخمة في الوقت نفسه، لكن بأولوياتٍ متفاوتة، ويستثمر الاستوديو عدداً متنوعاً من مبتكري الألعاب في الوقت نفسه مما يعطي المزيد والمزيد من الأفكار.
كيف بدأ الاستوديو؟ وكيف وصل؟
تأسست شركة ODD المحدودة عام 2006، وغيرت اسمها إلى شركة ODD المتحدة في 2007 ونقلت المكتب الرئيسي إلى الطابق التاسع في برج أوميدا في مدينة أوساكا اليابانية، وبعد ذلك في وقت أخر خلال العام ذاته اتحدت الشركة مع شركة Seeds المتحدة تحت اسم شركة بلاتنيوم جيمز المتحدة، وللتوضيح أكثر استوديو بلاتينيوم جيمز بدأ في الحقيقة من تأسيس موظفين سابقين من استوديو Clover لفريق اسمه Seeds، بعدها فريق Seeds دمج نفسه مع فريق ODD الذي كان بقيادة تيتسويا مينامي (موظف سابق في كابكوم) و نتيجة دمج الفريقين وُجدَ استوديو بلاتينيوم جيمز في هذا العالم.
ضم الاستوديو في البداية مجموعة من المطورين العباقرة المغادرين من كابكوم، والذين يعتبرون من أهم الأسماء التي تركت كابكوم لتساهم في تأسيس بلاتينيوم جيمز وهم كاميا و ميكامي و انابا، تيتسويا مينامي، والرسام المبدع اوكامي شيمازاكي و ملحن سلسلة رزدنت ايفل الشهير الذي انطبعت ألحانه في ذاكرتنا بالإضافة إلى مطورين آخرين مميزين تمت ترقيتهم لاحقاً في استوديو بلاتينيوم إلى منصب مخرجين وهم يوسكي هاشيموتو و كينجي سايتو.
لنتعرف على نقاط القوة التي جعلت من بلاتينيوم جيمز اسماً راسخاً في عالم صناعة ألعاب الفيديو:
- الخبرة العميقة التي تصاحب الموهبة الكبيرة التي يتمتع بها العديد من مطوري الاستوديو لاسيما الأسماء الكبيرة القادمة من شركة كابكوم الذين شهدت على يدهم عصرها الذهبي.
- الجرأة البالغة في اتخاذ القرارات، وعدم الخوف من النقد أو الفشل.
- التركيز على لعبةٍ ضخمة تجلب التمويل للاستديو وتعوض خسائر باقي الألعاب إن لم تفلح أحدها.
- يطمح الاستوديو دوماً نحو التطور والانتقالات النوعية ولا ينوي التوقف عند أي حدود.
- سرعة الإنجاز، حيث من الممكن أن يعمل على تطوير عدة مشاريع كبيرة في نفس الوقت بالرغم من أن عدد الموظفين الذين يملكهم حالياً لا يتجاوز 200 موظف، وأتم عدداً من الألعاب الضخمة خلال فترة 10 سنوات يعجز استوديو أخر عن انتاج هذا العدد المماثل نفسه دون ذكر أن جميعها لم تكن ألعاباً عادية.
كل تلك العوامل وغيرها ساهمت في نجاح الاستوديو وجعلته هدفاً للناشرين الكبار مثل كونامي وسكوير انيكس وسيجا وأكتيفيجن وغيرهم مما زاد من شهرة وشعبية الاستوديو وجعلته في مقدمة المطورين في العالم.
ماذا عن أهداف وخطط الاستديو في المستقبل القريب؟
يستمر الاستديو في مواكبة هذا العالم الكبير من خلال تطوير أدواته ومعداته ومجالاته التقنية وتحسينها لتتناسب مع الأجيال القادمة من الأجهزة، فحالياً يعمل على محرك خاص جديد، كما أنه سيغير من خطته ويصب تركيزه في المستقبل القريب على تطوير ألعاب بعيدة عن الأكشن مثل السباق وألعاب تتعلق بالرياضة، بالإضافة إلى أن مشروعه الجديد الذي يحمل اسم Project GG والذي تحدث عن بعض تفاصيله مازال قيد التطوير ولامعلومات أو تفاصيل كثيرة عنه، كما أن الاستديو سبق وذكر في بداية هذا العام بأنه يناقش إمكانية إحياء مشروع Scalebound من جديد ولكن حتى هذه اللحظة لايوجد بريق أمل لإحياء هذه اللعبة فمازال هذا المشروع غامض ويبدو أنه لا نية للعمل على هذه اللعبة مجدَّدًا ولكن كل شيء قد يتغير ويتم الاعلان عن استكمال المشروع لأجهزة الجيل الجديد.
من المعروف أن بلاتينيوم جيمز أنتج أكثر من خمسة عشر لعبة خلال مسيرة عشرة أعوام ولديه أكثر من خمسة ألعابٍ قيد التطوير منذ يونيو 2019، نذكر منها Bayonetta 3 و Babylon’s Fall و Granblue Fantasy: Relink، ويشغله في الوقت الحالي بشكل رئيسي عنوانين مستقلين غير معلن عنهم تعود ملكيتهما للاستديو بشكلٍ كامل، “”كما تخطط الشركة للانتقال إلى النشر الذاتي لألعابها والتي تعتبر خطوة جريئةً وضخمة””، حيث قد اعتمدت بلاتينيوم جيمز في أعوامها العشرة التي عملت بها على الشركات الناشرة مما حدَّ من قدراتها وخياراتها المستقبلية.
أخيراً… نتمنى التوفيق للشركة التي أمتعتنا بعناوينها القوية على مدى العقد السابق. هناك المزيد من أسرار وقصص حقيقية لنجاحات كبيرة لشركات ألعاب فيديو وبعضها لشخصيات بارزة لهم بصمة في عالم ألعاب الفيديو قد رفعوا من قوة هذه الشركات وأوصلوها للقمة، شاركنا رأيك عن سر نجاح شركة ألعاب فيديو تراها مناسبة حققت انجازات عظيمة في مسيرتها وأخبرنا عن أسباب واستمرار نجاحها حتى هذه اللحظة.