فريق CD Projekt Red اكتسب سمعة طيبة بين اللاعبين بعد تقديمه لعبة The Witcher 3 والكل كان متحمس لـ Cyberpunk 2077 بناء على سمعته هذه. لكن مع الآسف الإطلاق لم يأتي كما يشتهي الاستوديو حيث عانت اللعبة من مشاكل كثيرة على الجيل السابق مما فتح عليه أبواب الجحيم فانقلب عليه مجموعة من مستثمريه وتم إزالة اللعبة من متجر بلايستيشن. وكنا قد تحدثنا بمقال سابق عن سبب أداء لعبة Cyberpunk 2077 المتدني على الجيل الماضي.
وكان ملفتاً للنظر بأن مشاكل اللعبة أشعلت فتيل المقارنات بينها وبين اللعبة الأسطورية Red Dead Redemption 2 فكانت نقاط ضعف سايبر بانك 2077 فرصة ليعيد البعض التذكير بإيجابيات لعبة 2018 من الناحية التقنية. وكحال أي مقارنة يجب ذكر نقاط القوة والضعف لكل طرف وهذا ما سنتحدث عنه اليوم بمقال سوالفنا حيث سنسرد هذه النقاط بمقالنا أدناه.
تتبع الضوء | Cyberpunk 2077
اعتماد خاصية Raytracing يتزايد بالألعاب على الحاسب لاسيما مع تقديم انفيديا بطاقاتها الجديدة التي تدعم التقنية بشكل أفضل. ولعل سايبر بانك 2077 تعد أفضل لعبة للآن قدمت هذه التقنية ودعمتها على مختلف الأصعدة فعند تشغيل اللعبة على حاسب بإعدادات ألترا ستلاحظ فرق كبير ما بين مظهر اللعبة وأجوائها مع تفعيل التقنية وبدونها فكل شيء يبدو مختلف لاسيما مع تطبيق الانعكاسات والظلال بأروع ما يكون. ولكن طبعاً هذا على حساب معدل الإطارات مما يعني بأن هذه التقنية محجوزة فقط للحواسيب ذات العتاد القوي.
Tessellation تقنية الترصيع | RDR 2
على مر الأجيال كان المطورين يعتمدون على زيادة أعداد المضلعات وهي وحدة البناء الأساسية لرسم المجسمات ثلاثية الأبعاد من أجل زيادة واقعية البيئات والشخصيات ولكن وصلنا لمرحلة بات معها هذه الزيادة تفرض عبئ على المعالجات ومن هنا أتت الحاجة إلى ظهور تقنية الـTessellation، ومهمتها مضاعفة نقاط معالجة الرسوم بشكل كبير لزيادة التفاصيل بدون الحاجة إلى زيادة المضلعات. هذه النقاط هي المسؤولة عن تحديد تفاصيل الشكل وكلما زادت كلما أصبح بإمكانك إكساب الشكل تفاصيل أكثر مما يعني واقعية أكبر.
تلك التقنية أجادت روكستار باستغلالها في Red Dead Redemption 2 لتطبيق محاكاة للأسطح وسلوكها وتفاعلها مع اللاعب ضمن طبقات من التكتشرز مما أعطانا مظهر واقعي للثلوج والطين على سبيل المثال وتفاصيل عميقة للغاية.
بيئة عمودية أفضل | Cyberpunk 2077
بما أن أحداث سايبر بانك 2077 تقع في المستقبل ضمن مدينة نايت سيتي فكان لابد من تقديم أبنية مناسبة لهذا العالم لذا صمم المطور اللعبة مع العديد من الأبنية وناطحات السحاب الشاهقة والعمودية في عالم اللعبة. وهذا كان أحد الأسباب لعدم استخدام Cyberpunk 2077 لمحرِّك The Witcher 3 وتلك الأبنية لم تكن لمجرد الاستعراض فقط فكان الكثير منها قابل للاستكشاف.
بالمقابل لعبة Red Dead Redemption الثانية لم تقدم هذا المستوى من البناء العامودي بسبب طبيعة اللعبة ومكان وزمان وقوع أحداثها بحيث لم يكن بذلك الوقت هناك مثل تلك الأبنية الشاهقة. ففي هذا المجال تكون سايبر بانك 2077 أكثر طموحاً فوجود مدينة مثل نايت سيتي بتلك الأبنية الشاهقة وكل هذه الحشود من الناس يعني بأن المطور هنا يتعامل مع بيئة تضم عدد هائل من البوليجون والمضلعات والمجسمات ثلاثية الأبعاد وتطبيق ذلك مع رسوم بهذا المستوى يعد إنجاز بحد ذاته.
أنيميشين أفضل | RDR 2
في خضم الضجيج حول مشاكل الرسوم والأداء بلعبة سايبر بانك كان هناك انتقادات أخرى حول اللعبة لم يتم تسليط الضوء عليها كثيراً رغم أنها مشاكل أسوء بحسب رأيي وصعب أن تصلحها التحديثات. من ضمنها عيوب الأنيميشن في اللعبة حيث تشعر بأن حركة الشخصيات متيبسة وأصابها التصلب مما يوحي بأن هناك تقصير من المطور في العمل على هذا الجانب حيث نشعر بأن الشخصيات الجانبية خاملة وعديمة الشخصية. بالمقابل تتمتع Red Dead Redemption 2 بشخصيات ثانوية لكل منها طباعه الخاصة ويتفاعلون معك بشكل مختلف ويبدون وكأنهم ينبضون بالحياة فعلاً.
فيزيائية أحسن | RDR 2
الفيزيائية عنصر مهم بتقديم الواقعية بالألعاب ورأينا كيف أن نوتي دوق برع بطرحها في لعبته The Last of Us 2 لدرجة ان المطورين امتدحوا فيزيائية الحبال والعديد منهم كان منبهر من طريقة تصميم الحبال في اللعبة.
مع الآسف مطور سايبر بانك 2077 لم يبدي أي اهتمام كبير بناحية الاعتناء بالفيزيائية والتي كانت محور انتقاد من الكثيرين. لدرجة أن البعض بدأ بنشر فيديوهات توضح الفرق بالفيزيائية بين ريد ديد 2 وسايبر بانك لدرجة أن حتى الماء وتفاعلها مع ما يقوم به اللاعب يختلف بين اللعبتين فمثلاً عندما تطلق النار على بركة مياه في سايبر بانك 2077 ليس هناك أي مؤثر بصري يعكس ما قمت به وكأنك تطلق الرصاص على جدار أو سطح معدني مثلاً، أما في ريد ديد 2 الصادرة قبل عامين فإن كل طلقة تخلف تموجات على سطح المياه بشكل محاكي للواقع.
روكستار أدرجت بلعبتها الكثير من العناصر التي يمكن التفاعل معها بالبيئة المحيطة بشكل مذهل فالأمر لا يقتصر فقط على عناصر نتفاعل معها بعد ظهور علامة زر ما علينا الضغط عليه بيد التحكم بل أيضاً يشمل أصغر الأمور مثل علامات أثار أقدامنا أثناء السير على الطين أو الثلج وطريقة حركة الشخصيات الثانوية مثلاً أثناء ربطها بالحبال في حين أن سايبر بانك تفتقد لمثل هذه التفاصيل الصغيرة مما يجعل عالمها يبدو أقل نبضاً بالحياة.
خريطة أكبر حجماً ومدينة أقرب للواقع | Cyberpunk 2077
سايبر بانك ليست أكبر من الناحية العمودية بل أيضاً الأفقية فتقدر حجم خريطة اللعبة بنحو 100 كم مربع وهي تقدم مساحات كثيرة قابلة للاكتشاف ومناطق يمكن اللعب ضمنها وهذا الحجم لا يسمح بمزيد من المحتوى فحسب بل يعطيك شعور بأنك تعيش فعلاً ضمن مدينة حقيقية تتضمن مباني يمكنك حتى استكشاف داخلها في Cyberpunk 2077 والتمتع بأنشطة مختلفة. هذا أمر مثير للاهتمام ويدل على عمق التجربة التي تقدمها Cyberpunk 2077، فعادة ألعاب العالم المفتوح ومنها ريد ديد 2 لا تهتم بتقديم إمكانية استكشاف الأبنية من الداخل للاعبين بل تكتفي بتقديم الأنشطة في العالم الخارجي فقط.
بالعموم Night City تتضمن 6 مقاطعات رئيسية كل منها يمتلك إعدادات ومظهر مختلف، ويوفر محتوى فريد من نوعه، سواء الهندسة المعمارية للمباني أو الثقافة العامة للسكان أو الأجواء التي تحيط بالمنطقة وحتى طبيعة البشر التي يعيشون فيها والمشاكل التي يواجهونها بشكل مستمر. وهذه الضخامة تبرر ربما كمية الأخطاء التقنية في اللعبة.
ماذا عن الذكاء الاصطناعي والـ NPCs؟
لابد وأنكم سمعتم الانتقادات حول مستوى الذكاء الاصطناعي في سايبر بانك 2077 فلم يتم انتقادها بهذا المجال؟ ربما أهم ما يعطينا الانطباع الجيد حول اي لعبة نقوم بتجربتها هو بذل المزيد من الجهد لجعل شخصيات اللعبة تتصرف بنوع من الواقعية, لان مثل هذه الاشياء تعطي اللعبة طابع خاص يمتع اللاعبين حتى وان لم ينتبهوا له. المطور قال بأن هناك أكثر من 1000 شخصية في Cyberpunk 2077 سيكون لها أنشطة يومية! ولكن التطبيق لم يكن كذلك أبداً فالشخصيات تمشي ببساطة ولا تعمل أي شيء. في حين أنك إذا راقبت شخصية ما بلعبة ريد ديد 2 ستلاحظ بان لها روتين حياة بالفعل تتبعه. حتى أن درجة التفاعل مع الشخصيات بعالم اللعبة هو بمستوى آخر في لعبة روكستار حيث يمكنك إغاظتهم أو دفعهم لقتالك أو أن تهدئ من روعهم عبر الكلام، أما في سايبر بانك 2077 فردة فعل الشخصيات اتجاه تصرفاتك محدودة.
حتى نظام الشرطة مختلف بين اللعبتين ففي ريد ديد 2 بمجرد ارتكابك لجريمة ستجد بأن هناك شاهد سيبلغ عنك لتتم ملاحقتك من الشرطة بعد ذلك وبحال كان آرثر يرتدي قناع فلن يتم التعرف عليه بأغلب الأوقات. أما في لعبة Cyberpunk 2077 فسوف تظهر الشرطة فجأة بجوارك من العدم وتبدأ بالالتحام معك بشكل عشوائي وتكون متأكدة أنك القاتل.
إذاً هذه كانت نظرة على بعض المقارنات التي رصدناها بين اللعبتين وكل منهما تميز بنواحي محددة عن الآخر. وبالنهاية نأمل أن يستفيد مطور سايبر بانك 2077 من بعض الملاحظات والانتقادات ليقدم لنا لعبة أكثر إتقاناً بمشروعه المقبل وكنا قد تحدثنا بمقال توب 10 عن عشر أشياء نتمنى رؤيتها بجزء Cyberpunk 2077 القادم