نبقى مع تسريبات Moore’s Law Is Dead التي نشرها أمس فبعد أن شوقنا لاحتمال الكشف عن God of War تحدث كذلك عن معلومات تقنية حول PS5 حصل عليها من مصادره.
هذا الشخص لمن لا يعلم معروف بدقة المعلومات التي يقدمها عادة حول مواصفات البطاقات الرسومية للحاسب قبل الكشف الرسمي عنها، فهو يعتبر من المصادر التي أثبتت سابقاً دقة تسريباتها، اليوم لديه معلومات مذهلة حول بلايستيشن 5 وقد تُغير الكثير من المفاهيم لو كانت صحيحة فعلاً:
- سوني ربما تعمل على إدخال تحسينات لمواصفات بلايستيشن 5 التقنية.
- قد يتم زيادة عدد وحدات المعالجة CUs من 36 إلى 38 وحدة.
- الذاكرة العشوائية هي الأخرى ربما تحصل على تحسينات ليتم ترقيتها من 16 جيجابايانت إلى 18 جيجابايانت ورفع السرعات إلى 512 GB/s و 576 GB/s.
- تردد معالج بلايستيشن 5 ربما يتم رفعه بـ 100Mhz.
- Geometry Engine الخاص بالجهاز تم تصميمه بحيث يمتلك مزايا مشتركة مع RDNA 3! وطريقة تعامل الجهاز مع mesh shaders ستختلف عن آلية تعامل بطاقات الحاسب من معمارية RDNA 2 وهذه الآلية الخاصة ببلايستيشن 5 ستكون موجودة في البطاقات الرسومية بالمستقبل.
- الطريقة التي يتبعها بلايستيشن 5 في رسم المثلثات أو البوليجون سيكون من الصعب على منافسه أن يجاريه فيها!
- مطورو الطرف الثالث سيحتاجون لمدة عام على الأقل حتى يتقنوا التعامل مع تقنيات Geometry Engine أما مطورو الطرف الأول فهم متمرسون بذلك لذا بحسب التسريبات توقعوا أن يكون أسلوب لعب Horizon Forbidden West بنفس جودة العرض السينمائي.
- إمكانيات تتبع الضوء في الجهاز هي أكبر مما تم استعراضه حتى الآن
- تحسين المواصفات هذا سيؤمن أداء أفضل للجهاز ويسد الثغرة بفارق المواصفات بينه وبين منافسه وبالتالي لن يكون هنالك حاجة لطرح بلايستيشن 5 برو.
- حجم الجهاز ربما أيضاً يتم التعديل عليه.
إذا تسريبات مثيرة بحق وربما يصعب تصديقها، فنحن سبق وسمعنا تسريبات حول امتلاكه مزايا RDNA 3 استغرب منها أحد تقني ديجتال فاوندري واصفاً إياها آنذاك بالجنون. وسبق وأثار تصريح مهندس من سوني جدل عندما قال بأن الجهاز يعتمد على معمارية هجينة ما بين RDNA1 و RDNA2 وعاد وأوضح بأنه يمتلك مزايا أكثر حتى من RDNA2 ويفتقد لإحدى ميزاتها بنفس الوقت.