أخبار

تصريحات لمهندس في Sony أوروبا تثير جدلاً واسعاً – PS5 بين RDNA1 و RDNA2

لطالما تغنت مايكروسوفت بأن جهازها Xbox Series X يعمل بمعمارية RDNA2 وتحدثت بالتفصيل عن تقنياتها الموجودة بالجهاز مثل VRS بينما سوني لم تذكر أي من هذه التقنيات عندما تحدثت عن PS5

هذا ولد شكوك بين من يؤكد اعتماد الجهاز على معمارية RDNA2 وامتلاكه تقنياتها وبين من يقول بأنه مبني بشكل أساسي على RDNA1، لكن قبل يومين فجر مهندس في سوني أوروبا مفاجأة عندما تحدث عن الموضوع.

بالبداية نشر Rosario Leonardi تغريدة يقول فيها أن بلايستيشن 5 يستخدم معالج مُعدل معماريته هجينة ما بين RDNA1 و RDNA2 كما كان من قبله جهاز بلايستيشن 4 برو يعتمد على معالج بمعمارية هجينة ما بين GCN 2 و 4.

كلام المهندس يفسر عدم امتلاك بلايستيشن 5 لتقنيات مثل VRS والشيدر التي يمتلكها منافسه، وهو في تغريدة أخرى تحدث عن عدم وجود تقنيات التعلم العميق مثل DirectML لدى اكسبوكس. وهنالك فقط وحدة معالجة إضافية وهي مخصصة للـ Tempest Engine للصوتيات. طبعاً هذا الكلام تسبب في موجة من الأخذ والرد بين جمهور سوني ومايكروسوفت الأمر الذي استدعى توضيح من المهندس.

حيث ذكر بأن RDNA2 هو اسم تجاري للسوق و الا فإن البطاقات التي تمتلك ميزات مختلفة ستطرح بالأسواق وسيكون من الصعب على المستخدم العادي التفريق بينها، وتابع بالقول بأنه على سبيل المثال دعم تتبع الضوء ليس متاح لأي بطاقة من AMD في السوق حالياً. بطاقة رسوم PS5 فريدة من نوعها ولا يمكن تصنيفها بمعمارية معينة كـ RDNA 1 أو 2 أو 3 أو 4. هي مبنية على أساس RDNA 2 وتملك زيادة بالمميزات وبالمقابل تفتقر لميزة. وأعرب بالختام عن تعبه لما تسببت به تغريدته والإهانات التي تعرض لها بسبب ما قاله وأضاف بأنه ما كان عليه أن يكتب ما كتبه.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق