كشف فريق Epic عن محركهم الجديد Unreal 5 أثار الكثير من الجدل دون شك، فبعض التقارير الإعلامية ذكرت بأنه لا يمكن الحصول على نفس الأداء من دون التقنيات التي أدرجتها سوني في جهازها على أي جهاز آخر.
ذلك الجدل انتشر بعد كلام رئيس Epic بأن هذا الديمو جاء بعد شراكتهم الطويلة مع سوني من أجل العمل على هذا المُحرّك و تقنياته، ورغم أن الفريق أعلن من اليوم الأول للكشف عن المحرك بأنه سيدعم كل الأجهزة دون استثناء وجد رئيس الفريق تيم سويني نفسه اليوم مضطراً للتأكيد مرة أخرى على هذه النقطة.
حيث ذكر عبر تويتر بأن ديمو Unreal 5 على بلايستيشن 5 كان حصيلة نقاشات طويلة امتدت لسنوات بينهم وبين سوني حول التقنيات الرسومية وتقنيات التخزين، وعاد وأكد بأن تقنيات Nanite و Lumen سيدعمان كل من بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس وسيكونا رائعتين على كلاهما.
وبجانب ذلك أكد سويني بأن التقنيات ستدعم أجهزة الحاسب ذات المواصفات العالية، كما سيدعم المحرك أجهزة الجيل الحالي والجوالات وسويتش مع تخفيض دقة الموارد.
* And high end PCs
* And with features for scaling the content down to run on current generation platforms using traditional rendering and lighting techniques
— Tim Sweeney (@TimSweeneyEpic) May 15, 2020
وفي تغريدة أخرى أوضح سويني لماذا تم استعراض المحرك بديمو على PS5 بدلاً من أجهزة PC حيث قال بأنه يتعلق بالنظم والأداء العام للجهاز، كما أن تدفق البيانات من الـSSD إلى الذاكرة بسرعة عالية وبصيغتها الأساسية مع تقنيات الضغط كان فعال للغاية.
Systems integration and whole-system performance. Bringing in data from high-bandwidth storage into video memory in its native format with hardware decompression is very efficient.
— Tim Sweeney (@TimSweeneyEpic) May 15, 2020