منذ إطلاقها في العاشر من ديسمبر، ولاعبو Cyberpunk 2077 على PS4 و Xbox One يشتكون من أدائها المُزري. هذا قبل أن يخرج فريق Digital Foundry ليؤكد أن إطلاق اللعبة على جهازيّ الجيل الماضي بهذا الشكل أمرٌ «غير مقبول» على الإطلاق. وبين حصارٍ من هذا وذاك، اعتذر استوديو CD Projekt Red قبل أيام، ولكنه الآن يعترف ويكشف ما حدث بالضبط خلال تطوير تلك النسختين.
وجاء الاعتراف من قِبل عضو مجلس إدارة المطور البولندي ونائب الرئيس الأول لتطوير الأعمال التجارية Michał Nowakowski خلال لقائه بالمستثمرين، والذي أجاب على سؤالٍ متعلقٍ بهذا الشأن على النحو التالي:
يتمحور سؤالكم حول تركيزنا وسبب تجاهلنا -إن جاز التعبير- لأوجه قصور نسختيّ الجيل الماضي. بالنسبة لنا، كان التركيز منصبًا على أداء نسخة PC وأجهزة الجيل الجديد بدلًا من أجهزة الجيل الماضي. ونحن بالتأكيد لم نقضِ وقتًا كافيًّا في النظر إلى نسخة الجيل الماضي. ولن أقول أننا شعرنا بأي ضغط خارجي أو داخلي للإصدار في الموعد المُعلَن– بخلاف الضغط العادي وهو أمرٌ طبيعي يحدث قبل أي إصدار.
وفيما يتعلق بالتحرُّكات التي سيتخذها الاستوديو لإصلاح نسختيّ PS4 و Xbox One، أعاد Nowakowski ما قِيل في بيان الاعتذار، وأوضح:
نحن نخطط بالطبع لإيصال اللعبة إلى وضعٍ أفضل بكثير مما هي عليه الآن، وسنسعى في ذلك في ديسمبر. وفي يناير وفبراير القادمين، ستشهد اللعبة تحسينات أكبر– وهو أمرٌ ذكرناه بالفعل. وذكرنا أيضًا أنه إذا كان توقعك أن يكون أداء نسختيّ الجيل الماضي مساويًا لأداء الجيل الجديد أو الحاسب الشخصي، فبالتأكيد هذا لن يحدث (..) ولا أقصد بذلك أنها ستكون لعبة سيئة، بل ستصبح لعبة جيدة وقابلة للعب ومستقرة وبدون «جليتشات» تقنية أو أعطال. هذه نوايانا.
يُشار إلى أن لعبة Cyberpunk 2077 متوفرة الآن على أجهزة PC و PS4 و Xbox One وخدمة Google Stadia وهي قابلةٌ للعب على PS5 و Xbox Series X و Xbox Series S عبر برنامج Backward Compatibility من الآن. ولكنها بانتظار تحديث الترقية الكاملة والذي سيصل في وقتٍ لاحق– ربما 2021. ولا تنسَ قراءة تقييم اللعبة على موقعنا، بقلم الرَّفيق «عصام الشهوان».