التقييمات

تقييم: Cyberpunk 2077


Cyberpunk 2077
Rating: 3.1/5. From 195 votes.
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Cyberpunk 2077 اللعبة الكبرى القادمة من مطور لعبة The Witcher 3، لعبة عالم مستقبلي تجمع عناصر تصويب وقتال وتهكير وتخفي من منظور الشخص الأول مع عناصر RPG وتقديم سينمائي مميز.

الايجابيات

  • اللعبة مبنية على عالم Cyberpunk وهو عالم مستقبلي سوداوي يجمع بين القديم والجديد، عالم تسيطر فيه الشركات وتلعب التقنية دورًا كبيرًا جدًا في الحياة اليومية. اللعبة لعبة عالم مفتوح حي ومتنوع وجيد في رسومه، تجمع عناصر منظور الشخص الأول في القتال والتسلل مع عناصر RPG وتعطي مزيجًا نهائيًا مميزًا. بالإضافة للمدينة هناك الصحراء المجاورة ومع الموسيقى المناسبة تجسد عالمًا حيًا بشكل مقنع.
  • هناك خيارات متعددة للعب، فهناك القتال بالأسلحة واليدين والسيوف، وهناك التهكير الذي تستطيع استخدامه خلال التسلل والقتال وكلعبة RPG هناك الكثير من الخيارات في تطوير شخصيتك سواء تطوير نقاط معينة وفتح قدرات جديدة أو إضافة أعضاء الكترونية لتقويك، بالإضافة إلى الأسلحة والأدوات والملابس التي تلبسها.
  • المهام سواء أساسية أو جانبية كعادة المطور مقدمة بشكل جذاب ومتكامل، ذات تنوع كبير وأماكن كثيرة ستبقى في الذاكرة وتقديم سينمائي مثير وكذلك هناك تشعب في الأحداث ولديك ٣ أهداف رئيسية تسعى إليها وتؤثر على مسار القصة والنهاية. هناك الكثير من الشخصيات الممتازة وبعض المهام الجانبية تكمل قصتها من بعد الأساسية. جودة المهام هو ما يميز هذه اللعبة عن منافساتها.
  • الحرية تمتد أيضًا إلى ردودك على الشخصيات وقرارك لقتل بعض الشخصيات من عدمه، والردود أحيانًا متضادة فتستطيع رفض بعض المهام أو حتى رفض تكملتها وجميع هذا يساعد في جعل مايحصل في القصة يبدو وكأنه عائد لك بدلًا من كونك متفرجًا.
  • شخصية الممثل Keanu Reeves والممثلة بـ Johnny Silverhand تضيف كثيرًا للقصة وكأنها جزء لا يتجزأ من اللعبة بدلًا من إضافة تسويقية. اعتبرها ضميرك أو مخاوفك ورغباتك التي لاتود الاعتراف بها.
  • الأحداث والقصة عمومّا مثيرة لتشعبها وكونك لا تستطيع التنبؤ بما سيحصل أو أين ستأخذك. أحداث تجمع بين الخيال والجنون أحيانًا وكثيرًا ماتفاجؤك حتى مع قدرتك على تغيير مجرى الأحداث.

السلبيات

  • الذكاء الاصطناعي في اللعبة يرفع الضغط ولكنه أيضًا يسهل استغلاله. الإعداء خلال القتال يستطيعون رؤيتك والإطلاق عليك حتى خلف الأبواب الحديدية، لكنهم أيضًا أحيانًا يتجاهلونك وأنت تطلق عليهم، يعرفون أين أنت حتى عندما تحاول مباغتتهم من مكان آخر لكنهم أيضًا يتجمعون عند الباب حتى تقتلهم بالدور. هذا يمتد أيضًا إلى السيارات في المدينة وقد قامت شخصية مساعدة في مهمة بدهسي ٣ مرات أحدها بعد مشهد سينمائي مباشرة.
  • اللعبة مليئة بالأخطاء التقنية والتي تختفي بعد فترة أو تتطلب إعادة تحميل آخر تخزين، ولكثرتها سأذكر أكبرها فقط. زعيم يعلق في الهواء ويتوقف عن هجومك، زعيم طلقاته لا تصيبك، مهام تتوقف عن التقدم، شخصية من مهمة سابقة يتبعك في مهمة أخرى ويبقى آخر حوار له على الشاشة حتى مع بدايتك مهمة جديدة بحواراتها الخاصة، عدم القدرة على الاختيار بين خيارات الحوارات، تغير صوت شخصية خلال مشهد سينمائي، توقف مكالمة لدقائق. كثرتها تؤثر على جودة التجربة وتجعلك تتوقعها باستمرار.
  • بعض الشخصيات والحوارات مبالغ في أدائها وبحوارات مستهلكة ودرامية مثل الجماعات اليابانية واللاتينية والهايتية بلكنتها حتى واللعبة في أمريكا وحكمها التقليدية وأسلحتها التراثية وغيرها من الصور النمطية. قد يكون جزء من هذا بسبب العالم المبنية عليه اللعبة لكنه لايمنع كونها سلبية. كذاك حتى شخصيتك (الأنثوية) يتفاوت أداؤها الصوتي بين المقنع والدرامي الأقرب للمضحك أحيانًا. حتى بعض الحوارات والأحداث تبدو غير منطقية أو مبهمة من أجل الإثارة.

جدير بالذكر

  • اللعبة مترجمة نصوصًا وقوائم وهي ترجمة جيدة عمومًا وحتى تراعي الفروق مثل وجود المذكر والمؤنث في اللغة العربية والقبول الأكبر لاستخدام الألفاظ البذيئة في اللغة الانجليزية.
  • نسخة التقييم هي نسخة الحاسب الشخصي ونصف لعبي كان بعد التحديث الأول. اللعبة تأجلت مرة أخيرة حتى بعد انتهاء تطويرها والمطور تركيزه على تحديث اللعبة باستمرار لحل مشاكلها، لكن لكثرة المشاكل التقنية ومن تجربة لعبة المطور السابقة فلا أعتقد أنها ستحل كلها أو بسرعة.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

لعبة طموحة بأفكار كثيرة ممتازة لكن يخونها التنفيذ أحيانًا، تبني على نقاط قوة المطور في تصميم العالم والشخصيات والأحداث مع مزج أفكار عدة وتقديمها بشكل مختلف، لكن المشاكل التقنية والذكاء الاصطناعي البدائي يقلل من أثر التجربة. ونعم تتشارك مع لعبة The Witcher 3 في نقاط قوتها وضعفها على السواء وإنً كانت أفضل باللعب وأقل بالعالم والقصة.

ألعاب مشابهة

فيديو اللعبة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Cyberpunk 2077؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

الناشر: CD Projekt RED
المطور: CD Projekt RED
تاريخ الإصدار: 10/12/2020
النوع:
التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 40 ساعة (تقريبي)
تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة
الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق