في مطلع الشهر الحالي أعلنت EA عن الإعلان عن سلسلة أحداث EA Play Live Spotlight وتنقسم إلى 4 مؤتمرات إخبارية يتبعها الحدث الرئيسي في 22 يوليو، مما يتيح للاعبين الاستماع إلى مطوري DICE و Respawn و EA SPORTS والاستوديوهات الأصغر التي تتعاون مع الناشر تحت مسمى EA Originals.
إذاً المؤتمر القادم يوم 13 يوليو سيكون مخصصاً لإعطائنا نظرة على فرق التطوير المستقلة أي تلك التي تنطوي تحت جناح برنامج EA Originals والذي سبق وأن سلطنا الضوء حوله بمقال “نظرة على برنامج EA Originals – أظهر قيمة الألعاب الصغيرة للناشرين الكبار” واليوم وقبل أن يحين موعد المؤتمر نود أن نتحدث ضمن سلسلة مقالات Top 5 أو توب 5 عن أبرز خمسة ألعاب قدمتها لنا EA عبر برنامج EA Originals.
A Way Out
في وقتٍ افتقدنا فيه بالجيل الماضي الألعاب التعاونية التي يتم لعبها من قبل لاعبين عبر شاشة منقسمة بحجة أن عتاد أجهزة بلايستيشن 4 واكسبوكس ون غير قادر على تشغيل هذه الألعاب، جاء المخرج اللبناني الأصل جوزيف فارس ليثبت عدم صحة تلك الادعاءات فقدم لنا تجربة تعاونية سينمائية مميزة للغاية في A Way Out.
في هذه اللعبة تتحكم أنت وصديقك باثنين من المساجين Leo و Vincent السجينان اللذان يحاولان الهرب من السجن عبر التعاون سوياً فيما بينهم. صحيح أن عمر هذه اللعبة كان قصير نسبياً ولا يقارن بعمر ألعاب AAA لكنها قدمت حبكة مشوقة ومتعة لا تنتهي، فكرة اللعبة المميزة والتنفيذ الممتاز جعلا منها تجربة فريدة من نوعها.
ولهذا تمكنت اللعبة من بيع 3.5 مليون نسخة تقريباً منذ صدورها وحتى يناير 2021 وهو رقم كبير لمطور صغير لا يتجاوز عدد موظفيه 30 أو 35 شخص. وهذا يعني بأن حوالي 7 مليون لاعب أو أكثر قام بلعب هذه اللعبة وهذا أمر مجنون بالنسبة لمشروع بهذا الحجم. وقد ذكر جوزيف فارس بأن الناشر EA لم يتوقع أن تحقق المبيعات ولكن اللعبة فاجأتهم بمبيعاتها.
It Takes Two
بعد نجاح اللعبة السابقة للمخرج جوزيف فارس باتت EA أكثر ثقة بهذا المبدع فأعطته الضوء الأخضر لإنتاج مغامرة تعاونية جديدة هي It Takes Two هذه المرة بتوجه فني مختلف وبعيد عن السينمائية.
فارس كان واثقاً للغاية من نجاح اللعبة حتى أنه استبق صدورها بتصريح تحدى فيه الجميع حيث قال “سأدفع لك 1000 دولار إذا مَللت من It Takes Two” فارس لم يكن بحاجة لدفع أي فلس لأي لاعب لأن الكل أجمع على روعة التجربة والمتعة الكبيرة التي تمنحها للاعبين ومدى التنوع الكبير في أسلوب اللعبة ومزجها ببراعة مع الألغاز ومع عناصر البلاتفورم لإنتاج تجربة مليئة بالتحدي والفرح.
قصة اللعبة على الرغم من بساطتها لكنها تقدم بعد فلسفي عميق يركز على مشكلة انفصال الأزواج. فتروي الحكاية قصة زوجين كانوا يريدون الانفصال اسمهما كودي وماي أما ابنتهم “روز” فهي تريد إبقائهم سويا، وفجأة تم تحويلهما إلى دمى بواسطة تعويذة سحرية. ويتعين عليهما العمل معًا بمساعدة شخصية كتاب سحري تُدعى د. حكيم من أجل إصلاح علاقتهم والعودة إلى العالم الحقيقي.
مبيعات هذه اللعبة تجاوزت مليوني نسخة مباعة عالميًا منذ صدورها في مارس حتى يونيو الماضي.
Knockout City
لعبة جماعية من تطوير Velan Studios حملت أفكاراً مبتكرة في أسلوب اللعب رغم أن فكرتها الأساسية مستعارة من لعبة كنا نلعبها ونحن صغار وهي صائدي السمك حيث كنا نضرب بعضنا بعضاً بالكرات. اللعبة تأخذ هذه الفكرة وتطورها بميكانيكيات لعب جديدة مثل إمكانية تحول أي لاعب بنفسه لكرة لتكون بمثابة قدرة الـ Ultimate وكذلك هناك تنوع كبير في أنواع الكرات كل منها يؤدي دوراً يغير من خلاله مجريات اللعب جذرياً مثل كرة القمر التي تقلل من الجاذبية مما يعطيك القدرة على الطيران.
هذه اللعبة سرعان ما اجتذبت عدد كبي من اللاعبين لأنها تعطيهم متعة كبيرة ممزوجة مع الجانب التكتيكي الذي يجعل اللعبة أكثر من كونها مجرد ضرب الخصوم بالكرات. واستطاعت أن تصل إلى مليونيّ لاعب في أقل من 4 أيام. ورغم أنها صدرت كلعبة مدفوعة فإن EA أعلنت أن اللعبة ستتاح مجاناً للاعبين الجدد حتى بلوغهم المستوى 25 وعند ذلك فقط سيكون عليهم شراء اللعبة من أجل مواصلة اللعب بسعر 20 دولاراً، وقالت بأن الوصول إلى هذا المستوى هو أكثر من كافٍ ليتعلم اللاعبون جميع أساسات اللعب.
Unravel Two
الجزء الثاني من لعبة فريق Coldwood Interactive من مغامرات تلك الدمية المصنوعة من الخيوط الحمراء والذي يحمل اسم Unravel Two، هذه اللعبة ستقدم لأول مرة طور اللعب التعاوني الاختياري.
هنالك شخصيتين رئيسيتين باللعبة ويمكن للاعب أن يختار لعب اللعبة بشكل فردي أو مع أحد الأصدقاء حيث تم بناء عالم اللعبة هذه المرة ليتناغم مع وجود بطلين في اللعبة. حازت اللعبة على جائزة D.I.C.E. لأفضل لعبة عائلية في عام صدورها.
تتشكل روابط جديدة عندما تنسلخ عن الماضي. في Unravel Two، أنشئ كائن Yarny خاص بك، ثم كون علاقات مع كائنات Yarny أخرى من خلال اللعب التعاوني المحلي أو اللعب الفردي لترسخوا أواصر الصداقة وتتبادلوا الدعم في رحلتكم معًا. ابدأ مغامرتك في أرض باردة ومهيبة وشاهد البيئة من حولك وهي تزدهر بحياة جديدة أثناء سعيك خلف المغامرة. خض قصة جذابة مفعمة بالطاقة والحيوية والإلهام بل وحتى الوحوش. تعامل مع كل تحد بإيجابية وجرأة لتوقظ العالم بأسره واكتشف رابطاً لا ينكسر بين الأصدقاء.
Sea of Solitude
تقدم هذه اللعبة رسالة إنسانية إيجابية، تجربة فنية من طرازٍ عال. تأخذك لعبة Sea of Solitude في رحلة شخصية إلى عالم الوحدة الذي تعيشه شابة صغيرة. أبحر في عالم جميل ومتقلّب، والذي لا يكون فيه شيء كما يبدو. واجه مخلوقات ووحوشًا خيالية وتعرّف على قصصها وواجه التحديات. استكشف المدينة التي غمرها الماء سيرًا على الأقدام أو بالسباحة عبر الماء. واجه ما يكمن تحت السطح، في صراع بين الظلام والنور، واكتشف معنى الإنسانية.
ما يميز اللعبة أنها تقدم رحلة مليئة بالمشاعر تضع اللاعبين في مغامرة دقيقة وعاطفية ومليئة بالمغامرة يتم خوضها من عقل كاي، حيث تصارع للتغلب على شعورها بالوحدة. يجب على اللاعبين مساعدة كاي لمعرفة ما يدور تحت السطح وفي الأعماق، وإرشادها عبر Sea of Solitude في هذه القصة المؤثرة عن الظلام والنور.
اللعبة تقدم عالماً خيالياً مع تطور الرحلة، يبدأ عالم كاي العاصف والمظلم بالتحوّل مع انبعاث الضوء والألوان. يرتفع مستوى الماء وينخفض ليعكس الحالة المزاجية لها، وتحويل المدينة التي غمرها الماء إلى مناطق جديدة ليكتشفها اللاعب مع وجود تحديات جديدة.
إذاً هذه أبرز خمسة ألعاب من مطورين مستقلين قدمتهم لنا شركة EA والآن حان دوركم ما هي أكثر لعبة من ألعاب EA Originals نالت إعجابكم وأثارت حماسكم أكثر، وما هي توقعاتكم للألعاب التي سيعلن عنها في مؤتمر EA Play من المطور المستقل ومستواها؟