لعل الصدمة الأكبر في خبر استحواذ Embracer Group على مطوري Tomb Raider و Deus Ex هو ليس بهوية المشتري أو بقرار سكوير انكس بيع Crystal Dynamics و Eidos Montreal والتخلي عنهم، إنما الصدمة الأكبر كانت بالنسبة للجميع هو بالمبلغ المعلن للصفقة. 300 مليون دولار؟ Tomb Raider? و Deus Ex؟ أنتم جادين حقاً؟
بعدها تكررت على أسماعنا من قبل العديد من الأشخاص بأن هذا الأمر يرتقي لمرتبة سرقة القرن، فالمبلغ رخيص للغاية مقارنةً بضخامة عنوان مثل Tomb Raider فحتى أباءنا يعرفون من هي لارا كروفت! لكن هل شهرة العناوين كافي للقول بأن هذه الصفقة بمثابة سرقة؟ معرفة الجميع بعنوان مثل توم ريدر لا يعني بأن ألعابها تحقق حتماً النجاح الكافي للمستثمر.
تلاحق قصص الفشل
في عام 2018 قال David Anfossi رئيس Eidos-Montréal بأن Shadow of the Tomb Raider كلفت بالتطوير نحو 100 مليون دولار واحتاجت فوقها إلى 35 مليوناً للتسويق والحملات الترويجية، لكن ما كانت النتيجة؟ سرعان ما اعتبرتها سكوير انكس بأنها مخيبة للآمال لناحية أرقام المبيعات، لدرجة أن ضعف المبيعات كان قد دفع بالإعلان عن حسومات عليها عبر ستيم مما أثار غضب اللاعبين بدل من أن يسعدهم.
تبرير الشركة آنذاك لفشل اللعبة هو أنها فشلت في تقديم تجربة لعب مختلفة وجديدة تجبر اللاعب على شراء اللعبة قبل غيرها من الالعاب المنافسة التي صدرت بنفس الفترة، كما أضافت بأنه مع ازدياد المنافسة بين الالعاب فإن المبيعات الأولية تعتبر عنصر هام للغاية في تحقيق النجاح لذا فهم سيسعون إلى تنشيط العملية التسويقية بشكل أكبر قبل طرح عناوينهم.
من ثم عندما حاولت سكوير انكس التعويض بالخوض بمجال ألعاب الخدمات معتمدةً كذلك على شهرة شخصيات مارفل، تعرضت لضربة أقوى مع الفشل الذريع للعبة Avengers وكان هذا الفشل جلياً من خلال تراجع أعداد اللاعبين عبر ستيم بأكثر من 96% في شهرين. بعدها قدمت لنا Guardians of the Galaxy ورغم أنها حازت على إعجاب النقاد لكن حتى هي لم تحقق آمال الشركة حيث علمنا بأن مبيعات افتتاحية Guardians of the Galaxy كانت أقل من المتوقع.
قصص الفشل المتلاحقة تلك لم يساعد سكوير انكس ربما أثناء التفاوض مع مجموعة Embracer Group فهي باتت كمن يبيع شركات خاسرة تشكل عبء مالي عليها وتريد التخلص منها.
مقارنة مع صفقة شراء Gearbox
بعد إعلان الصفقة خرجت Embracer Group لتخبرنا عن المبيعات التي قالت عنها سكوير انكس بأنها مخيبة للآمال، حيث علمنا بأن آخر 3 أجزاء من Tomb Raider باعت 38 مليون نسخة، ومبيعات Deus Ex: Human Revolution و Deus Ex: Mankind Divided كانت بحدود 12 مليون نسخة.
البعض بدأ يقارن بين مبلغ 300 مليون دولار الذي دفعته Embracer لقاء Lara Croft و Adam Jensen وبين مبلغ 1.3 مليار دولار الذي دفعته نفس المجموعة السويدية تلك على شراء Gearbox فالفرق هنا ضخم فعلاً وهو 1 مليار دولار أليس كذلك؟
حسناً ما علينا أن ننوه له بأن مبيعات Borderlands 2 وحدها كانت فوق 26 مليون نسخة، ومبيعات Borderlands 3 تخطت 15 مليون نسخة. يضاف إليها مبيعات العناوين الفرعية، وكذلك شملت الصفقة حقوق عناوين جير بوكس بجانب العائدات التي ستتحقق من الفيلم السينمائي. وهناك نقطة أخرى هنا يجب أن نذكرها بأن قيمة الصفقة ليست بالضبط 1.3 مليار دولار، فعندما تم الكشف عن هذه الصفقة قيل بأن قيمتها 363 مليون دولار، من ضمنها 175 مليون ستدفع عن طريق أسهم في مجموعة Embracer والباقي كاش. وحينها تعهدت الشركة العملاقة بدفع مبالغ إضافية مستقبلاً بحال نجح Gearbox في تحقيق أهداف تجارية تم الاتفاق عليها خلال 6 أعوام وهذه المبالغ الإضافية تقدر بـ 1.015 مليار دولار (350 مليون منها ستدقع عبر الأسهم والباقي كاش). في حين أن سكوير انكس حصلت على 300 مليون دولار كاش بشكل مباشر.
نظرة على صفقات Embracer الأخرى
سنتحدث بهذه الفقرة عن أمثلة أخرى لصفقات استحواذ Embracer على شركات ألعاب بالسابق وما كانت قيمتها وماذا حصلت مقابلها؟
Koch Media ($96 million)
سنة الاستحواذ: 2018
على ماذا حصلت مقابل هذا المبلغ؟ 8 استوديوهات تطوير خارجية، الناشر والمطور Deep Silver الذي قدم لنا كل من (Saints Row, Dead Island, Metro)
3 فرق تطوير تابعة لـ Deep Silver، ذراع لإدارة عمليات نشر وتوزيع نسخ المتاجر من الألعاب، وقسم لأعمال توزيع الأفلام، وأخيراً نحو 1,181 موظفاً.
Coffee Stain Group ($34.9 million)
سنة الاستحواذ: 2018
على ماذا حصلت مقابل هذا المبلغ؟ Goat Simulator, Satisfactory، جناح نشر كان مسؤولاً عن نشر لعبة Valheim. نحو 30% من أسهم فريق Ghost Ship Games مطور Deep Rock Galactic. لكن بعدها دفعت المجموعة مبلغ غير معلوم لقاء الاستحواذ على حصة 70% الباقية في استوديو Ghost Ship Games.
Saber Interactive ($525 million)
سنة الاستحواذ: 2020
على ماذا حصلت مقابل هذا المبلغ؟ حوالي 780 موظفاً موزعين على 5 استوديوهات تطوير داخلية و 3 استوديوهات خارجية. وهؤلاء لديهم 12 لعبة قيد التطوير قادمة مستقبلاً. بجانب حقوق عناوين الكثير من السلاسل مثل Spintires: Mudrunner و World War Z.
ملاحظة: 375 مليون من أصل مبلغ الاستحواذ 525 مليون مشروط بتحقيق أهداف معينة حصراً.
الخلاصة
يبدو أن الرهان الأكبر لـ Embracer Group هو على الاستثمار بمجالات مختلفة عن التوجه العام الذي تنتهجه باقي الشركات وهو ألعاب الأونلاين، فسكوير انكس قالتها بصريح العبارة بأن هذه الصفقة ستساعدها بإطلاق أعمال تجارية جديدة بمجال السحابة والـ Blockchain حيث ستستخدم الكاش الذي حصلت عليه في الدفع اتجاه هذه الاستثمارات.
وقد تكون Embracer Group محقة برهانها هذا حيث أن ألعاب القصة AAA لم تمت وأكبر مثال على ذلك هي God of War التي باعت 20 مليون نسخة على بلايستيشن وحدها ناهيك عن مبيعات متجر ستيم.
إلا أن تحقيق مثل هذا النجاح ليس بالأمر السهل فصحيح أنها دفعت 300 مليون دولار فقط ولكن سيتعين على المجموعة أن تتخذ قرارات أفضل من سكوير انكس لتحقيق نجاح كبير مع ألعاب Tomb Raider و Deus Exالقادمة.
بتصريح رسمي لمجموعة Embracer فإن استوديوهات Crystal Dynamics و Eidos ستبقى بنقطة التعادل من غير ربح أو خسارة حتى إصدار ألعابهم الجديدة أي أنها لا تتوقع أن تبدأ بجني العائدات من هذه الفرق قبل عامين، وإذا كانت رهانات المجموعة صحيحة فيمكن توقع تحقيق 50 مليون دولار كأرباح تشغيلية كل عام بعد إصدار الألعاب الجديدة.
نحن نعلم بأنه يتم حالياً العمل على جزء جديد من Tomb Raider قيد التطوير باستخدام Unreal Engine 5 وبالتأكيد هناك مشاريع أخرى قادمة، وإذا أجادت Embracer تحقيق المعادلة المناسبة لإنجاح الألعاب المقبلة فطبعاً وقتها ستكون صفقتها تلك بمثابة سرقة بالمعنى المجازي. ولكنها أيضاً تتعلق بحسن التصرف بعكس أخطاء سكوير انكس الإدارية التي تسببت فعلاً بإفشال الألعاب السابقة. أما إذا ما نظرنا لقيمة الصفقات السابقة التي أنجزتها المجموعة بجانب المصاريف التي ستتكبدها الشركة السويدية على هذه الفرق حتى عامين دون أي دخل منها (تشمل رواتب 1100 موظفاً) فيمكن اعتبارها صفقة عادلة للطرفين.
بالنسبة لي ما أثار استغرابي أكثر من قيمة هذه الصفقة هو كيف أن لا مايكروسوفت ولا سوني سارعا من أجل اصطياد تلك الصفقة؟؟!! أخيراً ندعوكم للاطلاع على مقالنا السابق بعنوان لمَ باعت Square Enix استوديوهاتها الغربية لمجموعة Embracer Group؟.