مقالات

مستقبل الألعاب: 15 لعبة تستفيد من مزايا يد تحكم PS5 بطرق مبتكرة

أيام قليلة تفصلنا على إطلاق PS5 بالأسواق، وعلى الرغم من أن التركيز أنصب في الفترة الماضية على سرعة الجهاز بفضل استخدام وحدة تخزين SSD، إلا أن يد التحكم الجديدة DualSense تقدم العديد من الطرق الفريدة لتجربة ألعاب الفيديو بشكل غير مألوف، و سنتعرف سويا في هذا المقال على أبرز 15 طريقة للاستفادة من وحدة التحكم في الألعاب القادمة.

Marvel’s Spider-Man: Miles Morales

Spider-Man Miles Morales

وفقًا لتصريحات المدير الإبداعي Brian Horton، ستشير الملاحظات اللمسية ليد التحكم إلى اتجاه الهجمات القادمة، على سبيل المثال عند استخدام قدرة Venom Punch، والتي تتطلب الضغط باستمرار على زر المربع أو Square، سيجعلك تشعر كما لو أن قدرة Spider-Man البدنية تتصدع عبر الجانب الأيسر من وحدة التحكم، وتبلغ ذروتها في الجانب الأيمن عند الاصطدام بالخصم كما لو أنك تشارك في المعركة بنفسك.

Bugsnax

كشف Phil Tibitoski من استديو التطوير المستقل Young Horses النقاب عن تفاصيل مثيرة بخصوص لعبة المغامرات Bugsnax، حيث تتفاعل اللعبة مع يد تحكم DualSense بطرق مختلفة أبرزها الاهتزازات التي تشير إلى اتجاه العواصف الرعدية القادمة وردود الفعل المختلفة عند الركض على العشب أو الماء أو الثلج والتي سيشعر بها اللاعب بشكل تلقائي.

Horizon Forbidden West

PS5 لعبة Horizon Forbidden West Horizon: Forbidden West

وفقا لتصريحات مخرج اللعبة Mathijs de Jonge، ستساعد أزرار التصويب الخلفية (Triggers) في “جعل الأسلحة أكثر تميزًا وإرضاءً للاستخدام”، على سبيل المثال كلما ضغطت لوقت أطول على الأزرار الخلفية أثناء استخدام السهم والقوس، كلما زادت قوة الضربة ومداها، ونظرًا لوجود أسلحة جديدة، بعضها له أدوار محددة للإنسان والآلات، فمن المحتمل أن يتم الكشف عن وظائف أخرى مثيرة للاهتمام في العام المقبل.

Kena: Bridge of Spirits

Kena: Bridge of Spirits PS5

عنوان آخر من شأنه الاستفادة من نظام الاهتزاز وطريقة عمل الأزرار الخلفية المحسنة لتقليد التوتر الناجم عن استخدام القوس والسهام، لم يقدم المطور مزيدًا من التفاصيل بخلاف ذلك، ولكن نظرًا لكيفية تفاعل Kena مع الأرواح المختلفة وإطلاق العنان لمهارات أخرى، فمن المحتمل أن يتم الكشف عن مزايا أخرى قبل إطلاق اللعبة بالأسواق.

Demon’s Souls

لعبة Demon’s Souls Remake

تخطط اللعبة للاستفادة من نظام الاهتزاز الجديد في يد التحكم لجعل القتال يبدو أكثر حزنًا وأكثر قتامة وفتكًا، وبحسب تصريحات المدير الإبداعي Gavin Moore يشعر اللاعب بكل ضربة يتطرق لها للقضاء على أعدائه، كما سيشعر بثقل هجوم الخصم، ويقول مور إنه سيكون هناك بعض “ردود الفعل الحسية الإضافية” لإبلاغ اللاعبين بالضربات و المراوغات الناجحة.

Gran Turismo 7

لعبة Gran Turismo 7

يرى استديو Polyphony Digital أن الأزرار الخلفية المحسنة ليد التحكم الجديدة (R2 وL2) ستكون مفيدة بشكل كبير في بعض المواقف أثناء القيادة، مثل استخدام نظام الفرامل المانعة للانغلاق أو ABS أثناء القيادة، والذي يعمل على تحرير ضغط الفرامل بشكل متقطع بينما يضغط السائق على الدواسة، ما يجعل التريجرز المحسنة مناسبة لإعادة إنشاء هذا الشعور بالدواسة، وتسمح للاعب أن يشعر بالدقة ويفهم العلاقة بين قوة الكبح التي يريدها وثبات الإطار.

Ratchet and Clank: Rift Apart

لعبة Ratchet & Clank Rift Apart

تحدث المدير الإبداعي Marcus Smith بالفعل عن كيف يمكن لأزرار R2 و L2 المحسنة أن تجعل أسلحة مثل البندقية ذات الماسورة المزدوجة Enforcer تطلق برميلًا واحدًا عند الضغط ببطء وتوفر بعض المقاومة التي يجب الضغط عليها من أجل إطلاق البرميل الثاني، نفس الأمر بخصوص سلاح Burst Pistol حيث يمكن أن يكون دقيقا إذا أطلقت النار ببطء أو يمكنك فقط سحب الزناد لأسفل لإطلاق النار بسرعة والتضحية بهذه الدقة من أجل معدل إطلاق النار، ضع في اعتبارك أن هذين مثالين فقط، لذا سيكون من المثير للاهتمام معرفة كيفية عمل الأسلحة الأخرى.

Deathloop

Deathloop

علاوة على استخدام DualSense لتقديم إحساس مختلف لكل سلاح، يتم حظر استخدام الأزرار الخلفية R2 و L2 عند انحشار البندقية (الأعطال الميكانيكية للسلاح الناري -المعروفة باسم الانحشار- وتشمل الفشل في التلقيم أو إخراج الخرطوشة) هنا يحصل اللاعب على رد فعل فوري من يد التحكم حتى قبل أن تعمل الرسوم المتحركة على الشاشة، مما يعطيه الفرصة لحل المشكلة سريعا خاصة أثناء المعارك المشتعلة، بينما لا نعلم عدد المرات التي سيتعرض فيها المستخدم لهذا الموقف أو مدى الضرر الذي تسببه.

GhostWire: Tokyo

صور لعبة GhostWire: Tokyo GhostWire: Tokyo screenshot GhostWire: Tokyo screenshots

يقول المخرج Kenji Kimura إن فريق التطوير يتطلع إلى الاستفادة من الأزرار الخلفية في العديد من الأمور مثل الشحن والتحميل والشعور بتراكم القوة أو الطاقة للأشياء التي يمكن أن ترتبط بمختلف التعويذات التي سيلقيها اللاعبون، كما أكدا أيضًا أن نطاق الاهتزازات أوسع بكثير مع DualSense.

Godfall

Godfall

تعمل لعبة Counterplay Games على ربط المعارك والاشتباكات مع ردود الفعل اللمسية أيضًا لوحدة التحكم، والتي تتفاعل عندما يهاجم اللاعبون أو يصدون، سيبدو كل سلاح في اللعبة مختلفًا لذلك ستشعر حقًا بالفرق بين Warhammer و Polearm (على الرغم من أن الكيفية التي ستعمل بها أزرار L2 و R2 على تعديل المقاومة لا يزال يتعين رؤيتها)، لكن ردود الفعل اللمسية توفر أيضًا شعورًا مختلفًا بناءً على ما إذا كنت تمشي عبر أرضيات رخامية أو أسطح نارية، إنها تفاصيل صغيرة مثيرة للاهتمام تجعل كل ساحة تنبض بالحياة جنبًا إلى جنب مع المعارك المشتعلة.

Astro’s Playroom

Astro's Playroom

جنبًا إلى جنب مع ردود الفعل اللمسية عند التحرك عبر أسطح مختلفة مثل الرمال أو الجليد، يمكنك أيضًا الشعور بأشياء مثل التوتر الناتج عن سحب النابض، الجيد حقا أن Astro’s Playroom تعتبر لعبة كاملة من تلقاء نفسها مع أربعة عوالم مختلفة للعب من خلالها، مما يوفر وقتًا ممتعًا مع تثقيف اللاعبين حول وظائف DualSense المختلفة.

Sackboy: A Big Adventure

Sackboy: A Big Adventure

توفر الأشياء والعناصر المختلفة إحساسًا بالتوتر عند التقاطها بفضل الأزرار الخلفية المحسنة، وردود فعل مختلفة عن استخدام الأدوات المتاحة مثل الخطاف على سبيل المثال، بينما يتوقع أن يكون هناك المزيد من الإضافات في تلك الجزئية بالنظر لعدد البيئات التي شاهدناها في العنوان حتى اللحظة.

Haven

أشار المدير الإبداعي Emeric Thoa لنية فريقه استخدام نظام الاهتزاز الجديد وقدرة PS5 على الوصول إلى 120 إطارًا في الثانية لجعل الانزلاق داخل اللعبة “سلسًا قدر الإمكان”، مع وعد بمزيد من التفاصيل عن طرق الاستفادة من مزايا DualSense المختلفة في الفترة القادمة.

The Pathless

نظرًا لأن اللاعبين لديهم رفيق عبارة عن نسر، فإن وحدة التحكم ستوفر إحساسًا بالأجنحة النابضة من خلال نظام الاهتزاز الجديد وفقا لتصريحات استديو Giant Squid، من المفترض أيضا أن تكون معارك الزعماء مثيرة للاهتمام أيضًا لأنك ستشعر بالفعل بالطنين قبل هجماتهم.

DiRT 5

لم تقدم Codemasters الكثير من التفاصيل حول كيفية عمل DualSense مع DiRT 5، على الأقل تم تأكيد شعور الطريق وتفاعل السيارات معه وفقًا للمصمم الرئيسي Michael Moreton، . لن يكون من الغريب أن توفر اللعبة طرق مختلفة كل منها لديه تأثير غير مألوف على يد التحكم، ولكننا سننتظر المزيد من المعلومات قبل أن نشعر بالإثارة.

كما نعلم جميعا، يحتاج المطورين لشهور طويلة قبل الاستفادة من إمكانيات أي منصة بشكل كامل، ونفس الأمر ينطبق على يد التحكم DualSense، فعلى الرغم من الاستخدامات المثيرة في العديد من الألعاب، إلا أن الأمر قد يحتاج لفترة أطول قبل أن تكشف عن كامل مزاياها، والآن حان دوركم أعزاءنا القراء اخبارنا بالميزة الأكثر ترقبا بالنسبة لكم في وحدة التحكم الجديدة القادمة مع PS5 في 12 نوفمبر.

الوسوم
اظهر المزيد

أحمد خالد

أبحث دوما عن القصة الجيدة والسيناريو المتقن والحبكة الدرامية المثيرة في أي لعبة فيديو، ولا مانع من التطرق للألعاب التنافسية ذات الأفكار المبتكرة والمثيرة
إغلاق