مقالات

نظام قتال جديد وشخصية لطيفة بتجربتنا للعبة Yakuza: Like a Dragon (انطباع #TGS2019)

خلال فعاليات معرض طوكيو للألعاب TGS 2019 حصلت لي الفرصة بتجربة لعبة بعد ٧ أجزاء رئيسية من بطولة كيريو، حان الأوان لبطل جديد وتغيير في طريقة اللعب. الجزء هذا اسمه في اليابان Ryu Ga Gotoku 7 لكن خارج اليابان تم الاستغناء عن الرقم وتسميته Yakuza: Like a Dragon و “مثل التنين” هي الترجمة الحرفية لاسم السلسلة في اليابان.

اللعبة من بطولة اتيشيبان كاسوقا، ذو الشعر المنكوش، ومن خلال مالعبته وجدت شخصيته لطيفة، خاصة مع صديقيه. بالإضافة إلى البطل والمنطقة (يوكوهاما)، أكبر فرق في هذا الجزء هو نظام القتال والذي أصبح بنظام تعاقب الأدوار وبقائمة شبيهة بتصميمها بتلك في لعبة برسونا ٥ (وهو سبب تشبيه البعض لهذا الجزء ببرسونا ٥، وليس فقط لكونها بنظام قتال تعاقب أدوار).

اللمسة الجميلة هي أن اللعبة تعي بأنها أصبحت لعبة RPG، فالشخصيات تعلّق على ذلك، وقدرة شخصيتك على إخراج مضرب من الأرض في أحد المشاهد، بمشهد يحاكي قصة الملك أرثر والسيف، وحصولك على وظيفة ‘بطل’ (والتي تستطيع تغيرها إلى راقص ذو حركات قتال بهلوانية، مثلًا) ورؤية شخصيتك لبعض الأعداء بمظهر خيالي، وأيضًا قدرتك على استدعاء شخصيات مساعدة في القتال مقابل المال جميعها يغرس فكرة كونها لعبة RPG درامية فعلًا.

نظام القتال نفسه كان يعطيك خيار الضرب، وستستخدم الشخصية أحيانًا البيئة أثناء القتال، وتتعاون شخصياتك تحت ظروف معينة، وكذلك هناك استخدام للأدوات وراحة لإرجاع الدم، وهو نظام متنوع وإن كان بطبعه أبطئ من قتال السلسلة التقليدي. اللعبة كعادة السلسلة تقدم الكثير من الفعاليات الجانبية وإحداها وهو سباق الكارتينج وجدته ممتع ومتقن.

بالنهاية هذا جزء مختلف ولا أمانع التغيير وإن كنت لا أزال أتمنى أن يكون الاستثناء بدلًا من توجه السلسلة القادم.

لعبة ياكوزا 7 قادمة باليابان أولاً باسم Yakuza 7: Whereabouts of Light and Darkness في 16 يناير للبلايستيشن 4 على أن تصدر نسختها الغربية Yakuza: Like a Dragon في وقت لاحق من 2020.

الوسوم
اظهر المزيد

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق