مقالات

آراء اللاعبين: ماهو انطباعكم حول حدث Xbox Games Showcase لشهر يوليو والإعلانات التي حمستكم؟ (مُحدث)

حلقة جديدة من برنامج آراء اللاعبين نقدمها لكم وعنوانها الحدث المثير للجدل من مايكروسوفت. فقد أُسدل الستار أخيراً عن حدث Xbox الذي سمعنا الكثير عنه بالسابق وهناك من قال بأنه سيكون كفيل بإخراس المنتقدين. اسمحوا لي أن ألعب دور محامي الشيطان هنا وأسرد بعض الآراء التي سمعتها عبر السوشيال ميديا عن الحدث وبعدها سأترك الباب مفتوحاً لمتابعينا الاعزاء كي يردوا ويعطوننا آرائهم ونحن سنقوم بتحديث المقال بتلك الآراء كي نسلط الضوء عليها أكثر. فهذا هدفنا من سلسلة المقالات هذه بالنهاية.

الشركة تباهت طوال المؤتمر بأنها ستكشف عن 22 حصرية إطلاق للجهاز الجديد و10 عروض جديدة كليا وخمسة ألعاب من استوديوهات اكسبوكس. رغم ذلك كان هنالك من ينتقد الحدث وسأعدد أدناه بعض الأسباب لذلك:

الجيم باس نجم الحدث وليس سيريس اكس

البعض قال أن مايكروسوفت فقدت البوصلة وبدل من أن تسوق للجيل الجديد بدأت تتباهى بخدمة الجيم الباس وتروج لها بأن كل ما نشاهده من ألعاب ستتاح للمشتركين بالخدمة مجاناً. وكأنها تحاول اقناع اللاعبين بشراء الجهاز من باب إمكانية الحصول على الألعاب بصفقة أرخص من المنافس تجعلك توفر الكثير من المال وهذا قد يكون فعلا شيء مثير للاعبين. وهي تخسر أموال لتدفع بهذا الاشتراك ليصبح نتفلكس الألعاب. فهل منافسة سوني تكون بتوفير الألعاب بشكل أرخص؟ وهنا قيل بأن الخدمة لن تقنع اللاعبين لاسيما خارج إطار اكسبوكس بشراء الجهاز الجديد.

لكن بالمقابل هذه الصفقة وجدت أصداء جيدة فتغريدة الإعلان عبر حساب الخدمة الرسمية حاز على الكثير من الإعجابات وتعليقات تقول بأن العرض كان مثيراً بالفعل. وهناك من قال بأن على سوني أن تقدم خدمة مشابهة وإلا ستخسر، رد بعض جمهور الشركة كان بأن سوني تمتلك ألعاباً أفضل.

عرض Halo Infinite المخيب!

أكثر الانتقادات كانت حول هذا العرض تحديداً حتى أني شاهدت الكثير من الميمز الساخرة، إنها ليست البداية الحماسية التي كان مفترض أن تبدأ بها مايكروسوفت. هذا ما يقوله المنتقدون فالرسوم لم تكن حتى موازية لرسوم الجيل الحالي بألعاب التصويب تحديداً مثل كول أوف ديوتي الأخيرة. بالمقابل افتتحت سوني حدثها بمفاجأة لعبة سبايدر مان الجديدة التي أظهرت بالفعل تطور بالرسوم مقارنة باللعبة الأولى حتى لو اعتبرها البعض إضافة منفصلة لكن بالمستوى الرسومي واضح أنها ستقدم قفزة ملحوظة.

صور لعبة Halo Infinite , Halo Infinite screenshots

أين هي قدرة الـ12 تيرافلوب؟

لقد تردد ذلك السؤال كثيراً على لسان المنتقدين “لمَ لم نشاهد استعراض يظهر الفرق بين أداء الالعاب على الجيلين؟ أين هي قوة الـ١٢ تيرافلوب؟ وبالحقيقة أنا أضم صوتي لهؤلاء أيضاً فالكلام عن المواصفات والتقنيات رهيب لكن يبقى كل هذا كلاماً على الورق، كان من الأجدى أن نشهد عروض تقنية تظهر الفرق بين اكسبوكس ون اكس واكسبوكس سيريس اكس. سوني تباهت بالـ SSD كثيراً واستغلت لعبة راتشيت أند كلانك لتظهر تأثيره عملياً وتحدثت خلال لعبة Asrto عن مزايا يد التحكم الجديدة، ومن قبل كان ديمو Unreal 5 الذي أظهر قدرات أخرى للجهاز مثل زيادة التفاصيل بالمجسمات وإظهار التفاصيل بالعوالم. إذاً رسالة سوني كانت مباشرة أكثر وواضحة بتظهير فوائد الجهاز خاصتها.

غياب عروض أسلوب اللعب

بعد انتقادات حلقة انسايد اكسبوكس لشهر مايو تأمل الجميع أن يكون هنالك تعويض في حدث يوليو لكن النسبة الأكبر من العروض كانت عروض سينمائية والبعض قال بأن الشيء المحير أيضا أن أكثر الألعاب هي حصرية إطلاق للجهاز إذا لماذا لم نراها تعمل من داخل الجهاز ونحن نعلم ان إطلاق الجهاز يفصلنا عنه أشهر قليلة؟ ما هي حجة مايكروسوفت هنا؟. بالمقابل سوني استعرضت أكثر عروض لعب تظهر إمكانيات جهازها رغم وجود عروض سينمائية لديها أيضاً.

State of Decay

رأيي الشخصي

بالحقيقة لدي مشاعر متضاربة أنا أيضاً حول ما قدمته مايكروسوفت ولكني سأحاول تلخيص انطباعي عن الحدث بهذه النقاط:

  • كنت أتمنى لو تم الحديث عن تفاصيل أكثر حول استغلال الألعاب لعضلات الجهاز كان من الممكن أن يتم ذلك عبر لعبة ذا ميديوم التي ستصدر بموسم الأعياد بشكل أفضل مما قدم.
  • رغم ما قيل عن سوء الألعاب لا أعتقد بأن الأمر بهذا السوء فالألعاب جيدة لكن تقديمها كان يجب أن يكون أفضل، مثلاً لعبة فيبل ينتظرها الكثيرون كان يمكن أن يتم تقديم عرض أطول قليلاً لها يروي عطش عشاقها. أيضاً Hellblade 2 كان يجب أن نحصل على عرض آخر لها حتى لو سينمائي. شعرت بأن مايكروسوفت ببعض العروض أوصلت مستوى الحماس عالياً ثم قطعت الحبل فينا عند انتهائها بشكل مفاجئ وسريع فلم يتسنى لنا أن نفهم حتى أفكار هذه الألعاب وما ستقدمه.
  • هنالك ألعاب بالفعل كانت مثيرة للحماس بالنسبة لي لاسيما State of Decay 3 عرضها أبهرني جداً للأمانة، إنما خيبة الأمل من الجزء الثاني تجعلني متخوف منها. Avowed وعرضها المبهر تبدو لي مشروع واعد بحق. إبداع ريميدي تجلى في طور قصة Crossfire X لعبة تصويب بقصة من ريميدي هي كافية بالنسبة لي كي أتحمس لها ولكن مع الآسف مر عرضها مرور الكرام ولم يتم التركيز أكثر على قصتها ومزاياها ولا كأنها لعبة من ريميدي مطور كوانتم بريك وآلان ويك!. ولا تنسوا T.A.L.K.E.R 2 التي تمكنت من خطف أبصار الكثيرين دون شك. إذاً هنالك ألعاب منوعة بحق وموجهة لفئات مختلفة من اللاعبين.
  • هنالك من اتهم مايكروسوفت بأنها قدمت إعلانات مبكرة لألعاب لن تصدر قريبا لكن هل فعلاً يجب أن نلومها على ذلك؟ مايكروسوفت لا تمتلك رفاهية التريث وكشف الأوراق تدريجيا فهي تحتاج لترسم خارطة طريق أمام اللاعبين وتقول لهم بأن كل هذه الألعاب ستحصلون عليها لجهازكم.
  • بنفس الوقت قد تكون معذورة أيضاً بناحية عدم وجود عروض أسلوب لعب ففريق The Initiative مثلاً تم افتتاحه عام 2018 وفريق Playground Games  بدأ التوظيف لمشروعه في 2017 و Hellblade 2 بمراحل التطوير المبكرة والاستوديو يعمل على مشروع آخر. تطوير أي لعبة AAA كهذه الألعاب يحتاج بين 4 و5 سنوات لذا أظن بأنه مازال الوقت مبكر بحق لرؤية ثمار استحواذات مايكروسوفت فربما نحتاج عام أو عامين بعد.
  • بالنسبة لعرض هيلو أعتقد بأنه كان مخصص لعشاقها بالمقام الأول، فهم من سيتعرفون على المزايا الجديدة مثل الخطاف ووجود التطويرات. القصة أظنها ستكون أقوى من الأجزاء السابقة فأعجبني وجود شخصية الـ Pilotالتي ظهرت بالعرض واضح أنها بتمثل إضافة قيمة لأننا رأينا ردود فعل منها مليئة بالمشاعر تتفاعل مع الاحداث وحتى يتعارض مع ماستر شيف. كذلك تقديم أعداء يعدون من أفضل أعداء السلسلة المحببين للاعبين. إذا واضح أنهم مستهدفين فانز اللعبة أنفسهم أما من ليس عاشقاً لهيلو فقد يراها لعبة غير مثيرة للحماس.
  • أعتقد بأن مايكروسوفت أرادت مع هذا الجزء أن تعود للجذور بكل شيء حتى بالنمط الرسومي الذي يشبه الأجزاء الأولى بعيداً عن نمط الرسوم الأكثر واقعية التي اتسم بها الجزء الرابع والخامس. أيضاً نقطة أخرى يجب ألا ننساها وهي رغبة الشركة بتقديم اللعبة لكل اللاعبين بغض النظر عن الجهاز الذي يملكونه عبر Xcloud التي أعلنت عن دمجها مع الجيم باس مؤخراً وهذا ربما يفسر مسألة الرسوم ومستواها.

سأتوقف عند هذا الحد وسأترك الحديث لكم أنتم لتشاركوننا بآرائكم حول سؤال هذه الحلقة وإن كنتم تتفقون معي أم لا ولماذا؟ وهذا عبر الردود بحسابنا في تويتر من التغريدة أدناه أو من يحب عبر خانة التعليقات هنا.

آراء اللاعبين

أشكر جميع من شاركنا برأيه عبر تويتر وكانت نتيجة تصويتكم 54.2% لصالح أنه “حدث مخيب والألعاب عادية” وهذه أبرز تغريدات متابعينا الأعزاء كما وعدتكم.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق