بالرغم من كون إطلاق لعبة Assassin’s Creed Valhalla هو الأضخم في تاريخ السلسلة ومساهمته الفاعلة في تحقيق Ubisoft أرباحًا قياسية في الربع المالي الأخير، يبدو أن الناشر الفرنسي يرغب في تقليل التركيز على تطوير الألعاب الضخمة (AAA) والتعويل على الألعاب المجانية وألعاب الهواتف الذكية أكثر من ذلك.
وتجلى لنا ذلك من التصريحات التي أدلى بها المدير المالي Frederick Duguet خلال لقائه مع المستثمرين، حيث ألمح إلى أن «يوبي سوفت» تسعى لتوسيع عملياتها خارج نطاق إصدار ألعاب AAA:
سبق وأن قلنا لعدد من السنوات أن نموذجنا العادي سيُحضر ثلاث أو أربع ألعاب ضخمة AAA إلى الأسواق، وسنلتزم بذلك في خطتنا للسنة المالية 2022. ولكننا نرى أننا نتحرك بشكل تدريجي ومتواصل من نموذجٍ يركز على إصدارات الألعاب الضخمة فحسب إلى نموذجٍ نمتلك فيه مزيجًا من الإصدارات القوية (..) وإصدارات الألعاب المجانية والتجارب المتميزة الأخرى.
وأوضح المسؤول أن Ubisoft تمتلك بالفعل عددًا من العناوين الضخمة الحالية التي يجري تطويرها، على غرار Far Cry 6 و Roller Champions وحتى لعبة Prince of Persia رمال الزمن التي تأجلت إلى أجل غير مسمى مؤخرًا– من بين عدة عناوين أخرى.
وعلى الجانب الآخر، ذكر المدير المالي مساعي الشركة في إحضار لعبة Assassin’s Creed على الهواتف الذكية وتحديدًا في الصين، بالتعاون مع شركة Tencent. وعن هذا التحرُّك تحديدًا، قال Duguet أنه جزءٌ يعكس النهج الجديد الذي تسعى إليه الشركة، بزيادة الاهتمام بالألعاب المجانية خاصةً على الهواتف الذكية.
هذا وتُشكِّل الهواتف الذكية نحو 9 في المئة من إجمالي أعمال Ubisoft التجارية الحالية.
يُشار -في شأنٍ متصل- إلى أن لعبة Hyper Scape هي أحدث ألعاب «يوبي سوفت» المجانية، والتي سبق وأن اعترفت بأنها لم تحقق النجاح المتوقع ووعدت بتغييرات كبرى لاحقة.