العديد من سلاسل الألعاب التي كبرنا معها وعشقناها اختفت مع الآسف فلم نعد نحصل منها على أجزاء جديدة من سنوات عدة، طبعاً بعض شركات الألعاب حاولت أن تعيد إحياء بعضاً من ألعابها الكلاسيكية عبر طرح نسخ ريميك أو ريماستر منها مثل كابكوم التي احترفت هذا المجال وقدمت ريميك Resident Evil 2 الرائع.
لكن يبقى الجمهور يأمل بأن يشهد عودة سلاسل ألعابه المحبوبة عبر أجزاء جديدة أكبر من مجرد إعادة صنع أو تحسين لنفس الأجزاء السابقة، لذا سنتحدث بمقالنا هذا من Top 10 أو توب 10 عن عشرة سلاسل ألعاب لم تعد موجودة على الساحة ولم نحصل منها على جزء جديد منذ سنوات.
Onimusha
بعد أن اعتدنا من كابكوم على ألعاب الرعب والديناصورات بعهد أجهزة بلايستيشن الأولى قررت الشركة تقديم عنوان مختلف وجديد، وأراد Yoshiki Okamoto أن يطور لعبة تشبه رزدنت ايفل ولكن بطابع الساموراي وباستخدام السيوف ونجوم النينجا للقتال. ولكن مع الآسف كانت آخر أجزائها قد صدرت عام 2006 بعنوان Onimusha: Dawn of Dreams على بلايستيشن 2 ومنذ ذلك الوقت لم نسمع سوى تسريبات تشير لنية الشركة إعادة إحياء هذه اللعبة.
مبيعات العنوان كانت تنخفض مع كل جزء جديد وهو أدى لابتعاد كابكوم عنها ومع مغادرة منتج السلسلة الرئيسي لشركة كابكوم تبدو فرصة عودة السلسلة بجزء جديد صعبة جداً، لكن في 2018 ظهرت مؤشرات جديدة حول نية كابكوم إعادة إحياء سلسلة Onimusha، حيث انتشر خبر يفيد بقيام كابكوم بإعادة تسجيل حقوق عنوان Onimusha في عدة بلدان تحت تصنيف خدمات ألعاب الفيديو. وفي 2019 أصدرت الشركة Onimusha Warlords Remastered وهي ريماستر للجزء الصادر عام 2001 على جهاز البلايستيشن 2 والاكس بوكس الأصلي.
Legacy of Kain
بدأت سلسلة Legacy of Kain حياتها على بلايستيشن الأول بلعبة Blood Omen Legacy of Kain بتصوير من الأعلى من فريق التطوير Silicon Knightsوبعد أن أغلق هذا الاستوديو أبوابه استلم العنوان استوديو Crystal Dynamics وقدم Legacy of Kain: Soul Reaver.
امتازت السلسلة بتقديم قصص رائعة وملحمية ضمن عالم مظلم بمغامرة عنوانها البحث عن القوى ما بين الحقد والكراهية والانتقام، ولكن مع الآسف لعبة Legacy of Kain Defiance كانت آخر الأجزاء التي أصدرتها شركة Square Enix من سلسلة The Legacy of Kain وكان ذلك في العام 2003.
المشاكل المالية التي كانت تعاني منها شركة Edios كانت سبباً بحرماننا من اللعبة وبعد شرائها من قبل سكوير انكس كان هنالك خطط لتطوير أجزاء جديدة منها مثل جزء من تطوير كوري بارلوج لكن بعض المشاكل المالية حالت دون ذلك. أما في العام الحالي فسمعنا بعض التسريبات حول احتمال الإعلان عن ريماستر Legacy of Kain ولكن ليس جزءاً جديداً كما نتمنى.
Chrono
هي واحدة من سلاسل الألعاب الخالدة بالتاريخ والتي تمتلكها سكوير انكس، وهي تمتلك شعبية كبيرة للغاية بالرغم من عدم إصدار إلا جزأين منها الأول Chrono Trigger صدر على جهاز السوبر نينتندو SNES بالعام 1995 والثاني لجهاز بلايستيشن الأول بعنوان Chrono Cross بالعام 1999 ومنذ ذلك الوقت لم نرى أي جزء جديد من السلسلة. فكان من المفترض أن يتم إصدار جزء ثالث منها Chrono Break لكنه ألغي مع مغادرة الكثير من الأسماء خلف السلسلة لمناصبهم وانشغالهم بألعاب أخرى مثل فاينل فانتسي.
هناك عدة عناصر صنعت مجد هذه اللعبة سواء القصة الساحرة بشخصياتها الرائعة Frog و Ayla و Robo التي صحبتنا معها بمغامرة عجيبة مع الزمن أو في عوالمها الغريبة التي عشناها فيها مثل عالم العصر الجواراسي و حتى المستقبل البعيد جداً. وما زاد بسحرها هو ألحان Yasunori Mitsuda ووجود نظام قتال متقن مع فكرة مواجهة الزعيم الأخير في مرحلة مبكرة من اللعبة، و النهايات الكثيرة التي كانت تترتب على أحداث اللعبة.
Dino Crisis
في يوم من الأيام قررت كابكوم أن تمزج بين عناصر الرعب في رزدنت إيفل وعنوان Jurassic Park فنتج لدينا سلسلة دينو كرايسس الجميلة التي نواجه فيها الديناصورات بقالب من الرعب. فقد بدأت السلسلة حياتها على بلايستيشن 1 عام 1999 من إنتاج شينجي ميكامي.
لكن حكاية النجاح توقفت مع إطلاق Dino Crisis 3 لجهاز الاكس بوكس الأول بالعام 2003 هذه اللعبة كانت كارثية بامتياز مع تغيير فريق التطوير بالكامل وابتعادها عن جوهر اللعبة في الكثير من النقاط، ولم تحصد مبيعاتٍ عالية مما سبب في توقف السلسلة في ذلك الوقت.
Jak and Daxter
نوتي دوق وقبل أن يتجه للألعاب السينمائية قدم سلسلة ألعاب منصات بشخصية جديدة مختلفة عن كراش بعد تحولها ليد أكتيفجن، فسوني أرادت بديلاً عن كراش وكانت النتيجة إصدار Jak and Daxter للبلايستيشن 2 والتي حققت نجاحات هائلة وكبيرة.
المرة الأخيرة التي ظهرت السلسلة في الأسواق كانت لجزئين جميعهم صدروا على جهاز PSP المحمول ولاقوا استحسان الجماهير، الأول كان Daxter الجزء الذي أصدر في 2006 من قبل فريق التطوير Ready at Dawn، والأخر كان Jak and Daxter: The Lost Frontier الذي أصدر في العام 2009، ولكن كلا اللعبتين أجزاء فرعية، ولكن بالنسبة للأجزاء الرئيسية للسلسلة فهي لم تظهر منذ إصدار Jak X في العام 2005.
نوتي دوق بحسب التسريبات كان يعمل على جزء جديد من السلسلة لكن تم إلغاءه ومن ثم انشغل الفريق بعناوين ذا لاست أوف أس وأنشارتد، وفي أبريل 2021 نفى Naughty Dog عمله على جزء جديد من Jak and Daxter، رغم أن رئيس الاستوديو يتمنى ذلك. والجدير بالذكر بأن نوتي دوق يحتفي هذا الشهر بالذكرى السنوية 20 لإطلاق السلسلة.
F-Zero
هي سلسلة ألعاب السباقات المستقبلة من نينتندو تم إطلاقها أول مرة مع صدور جهاز سوبر نينتندو بالعام 1990، من قبل شيجارو مياموتو واستمرت السلسلة حتى صدور آخر أجزائها F-Zero Climax عام 2004 بعدها اختفت تماماً، والسبب يبدو بأنه يعود لعدم تحقيق هذه السلسلة لمبيعات كبيرة تماثل باقي عناوين نينتندو لذا قررت الشركة اليابانية أن تركز جهودها على ألعاب أخرى، فمثلاً فريق ND Cube الذي يضم الكثير من الأسماء التي طورت لنا الأجزاء الماضية، تم تخصيصه لسلسلة العاب ماريو بارتي وغيرها من الألعاب الجماعية.
Prince of Persia
واحدة من أشهر ألعاب يوبيسوفت والتي دفنتها في رمال الزمان وصمت آذانها عن كل المطالبات بعودتها، سلسلة Prince Of Persia هي مجموعة ألعاب أكشن مغامرات ابتكرها المصمم Jordan Mechner وتم تطويرها في الأصل لحاسوب أبل II في 1989. اللعبة الأصلية وتكملتها الأولى كانت عبارة عن ألعاب منصات ثنائية الأبعاد. لكن السلسلة انتقلت إلى الرسوميات ثلاثية الأبعاد من خلال لعبة برنس أوف بيرشيا ثري دي في عام 1999. وبعد الثلاثية الأولى قامت Ubisoft بشراء حقوق السلسلة ونشرت ثلاثية The Sands Of Time.
ما ميز السلسلة بالبداية هو قصتها المستوحاة من أجواء حكايات ألف ليلة وليلة، فهي تحكي عن مغامرات “الأمير” في إيقاف خطط الوزير الشريرة لتولي السلطة، حققت Prince Of Persia نجاحا كبيراً كسلسلة مغامرات في أول 6 ألعاب لها وقد حققت سلسلة The Sands Of Time نجاحاً كبيراً بأسلوب لعبها المبتكر بإضافة قدرة اللاعب على التحكم بالزمن لفترة قصيرة، وتعتبر Prince Of Persia من سلاسل المغامرات التي تميزت بأسلوب اللعب المعتمد على الأكشن وحركات الباركور منذ أول لعبة.
آخر أجزائها الرئيسية كان Prince Of Persia – Forgotten Sands عام 2010. ويعد السبب الرئيسي وراء اختفاء السلسلة هو نجاح سلسلة Assassin’s Creed التي كان من المفترض أن تكون جزءاً من عالم Prince Of Persia و لكن تطور الفكرة ادى إلى ظهورها كلعبة منفصلة و بعد النجاح الساحق لألعاب Assassin’s Creed والمبيعات المتواضعة لكل من Prince Of Persia 2008 و The Forgotten Sands ركزت Ubisoft على سلسلة Assassin’s Creed، ومع أن Ubisoft صرحت أن السلسلة لم تمت بعد إلا أنه لا يوجد مؤشرات لعودتها – بجزء جديد – حتى الآن.
Syphon Filter
قدم فريق Sony Bend أول أجزاء السلسلة في عام 1999 على بلايستيشن 1 وتعتبر من روائع أجيال بلايستيشن السابقة والتي تعد من أوائل الألعاب التي قدمت فكرة العمليات الخاصية وحرب الشوارع وتمايزت بطابعها الخاص بالقتال والتسلل، كما أنها كونت قاعدة جماهيرية عريضة بسبب ما قدمته من قصة مثيرة ورسوم رائعة بمعايير ذلك الوقت وجيمبلاي ممتع، وحتى الأفكار التي طرحت فيها كانت رائعة جداً.
اللعبة حصلت على الكثير من المنافسة في ذلك الوقت من عناوين التسلل الأخرى مثل Metal Gear Solid وكان آخر أجزائها Syphon Filter: Logan’s Shadow الصادر عام 2007 لكل من بلايستيشن 2 و PSP.
بعد عام 2007 اختفت هذه اللعبة عن السمع ولم نعد نعلم أي شيء عن مشاريع مقبلة منها ورغم التسريبات بقيت سوني صامتة حيال الأمر، ولك في 2019 ظهرت تلميحة للعبة Syphon Filter داخل Days Gone مما أعاد الأمل بنفوس الجماهير بأن تكون مشروع مطورها المقبل.
Tenchu
يذكر الكثير من اللاعبين سلسلة Tenchu من فريق التطوير From Software والتي قدمت معها أسلوب لعب مختلف عن أي شيء آخر بالسوق حينها بلعبة تجسس باستخدام النينجا وحصلنا على الكثير من أجزاء هذه السلسلة قبل أن تتوقف. فأول جزء كان Tenchu Stealth Assassins الذي صدر على بلايستيشن عام 1998.
في عام 2004 قامت أكتيفجن ببيع حقوق العنوان إلى FromSoftware، والذي استمر بطرح الأجزاء للعبة حتى كان آخر جزء هو Tenchu Shadow Assassins الذي صدر في 2009. وبعدها هجر فروم سوفتوير العنوان وركز على ألعاب السولز، ولكن في أغسطس من العام الماضي، تم تسجيل العلامة التجارية Stealth Assassins باليابان، الأمر الذي أعاد للاعبين الأمل في رؤية واحدة من عناوين بلايستيشن الكلاسيكية تعود للأضواء مرة أخرى، وبالنظر لسياسة سوني في الفترة الأخيرة وإعادة العمل على حصريات بلايستيشن الشهيرة، وتصريحات مطور اللعبة Acquire بأنه يأمل بإعادة تقديم اللعبة على PS5 في المستقبل، لا يبدو أن الأمر بعيد المنال.
Clock Tower
واحدة من أفضل ألعاب الرعب اليابانية والتي قدمت أجواء افتقدناها في ألعاب الرعب بأيامنا هذه، أول جزء صدر عام 1995 على سوبر فاميكوم من ثم صدرت على بلايستيشن أما آخر ظهور فكان مع الجزء الثالث حيث صدر في 2002 على الـPlaystation 2، الذي مع الآسف لم ينجح تجارياً.
قصة اللعبة تحكي قصة فتاة صغيرة تحاول النجاة من شخص يطاردك في برج الساعة التي تدور به أحداث اللعبة، عليك التقدم في طريقك ومحاولة حل الألغاز ضمن الوقت المحدد قبل أن يعثر عليك الشخص الذي يطاردك، ازدادت شعبية اللعبة بعد الجزء الثالث لها والذي قدم واحدة من أقسى ألعاب الرعب في ذلك الوقت، ما ميزها بأنها كانت من أوائل الألعاب التي قدمت شخصية رئيسية لا يمكنها القتال وإنما عليك الاختباء والهروب فقط. حتى الآن مصير السلسلة مجهول وذلك بعد إغلاق المطور Human Entertainment أبوابه في 2000 ومخرج اللعبة Hifumi Kono حاول أن يتواصل مع بعض الناشرين لإنتاج ريبوت من هذه السلسلة لكن محاولته باءت بالفشل والسبب أن الشركات وقتها أخبرته بأن هنالك صعوبة في التسويق لألعاب الرعب.
وبهذا ننهي حديثنا عن 10 سلاسل ألعاب عشنا أجمل الذكريات مع أجزائها من ثم اختفت بشكل كامل، عموماً لا أحد يدري ما الذي يخفيه المستقبل لنا فربما نشهد عودتها يوماً ما، ونحن واثقون بأن الجمهور سيرحب بها خصوصاً بهذه الفترة التي باتت فيها سلاسل الألعاب متشابهة وقل فيها الإبداع بشكل كبير وافتقدنا فيها الأفكار المبتكرة بألعاب أيام الطيبين.
وأخيراً ماذا عنك؟ هل هناك سلسلة تود رؤيتها من جديد؟ أخبرنا عنها ولماذا تتمنى عودتها مجدداً بالتعليقات..