أخبار

تحليل تقني لتجربة لعب 4K على بلايستيشن 4 برو

PlayStation 4 Pro

إطلاق بلايستيشن 4 برو يدنو شيئًا فشيئًا، وبعد التعرّف على تفاصيله بشكل كامل، يبقى السؤال هو: هل دِقة 4K تستحق كل هذا العناء؟ والإجابة واضحة ومباشرة، بالتأكيد تستحق. هذا ليس رأيي، بل رأيُ محللي Digital Foundry الذين نشروا تقريرهم وتحليلهم التقني لجهاز سوني المطوَّر اليوم.

هذه أبرز النقاط التي تضمنها التقرير على لسان الشركة:

  • زيادة التفاصيل عميقة لدرجة أنها تنقل العرض لمستوى مختلفٍ تمامًا خصوصًا مع تواجد تقنية HDR.
  • وجود جهاز بتكلفة 400 دولار أمريكي يقدم تلك الخدمة يعتبر عرضًا هائلًا، لأنك لن ترى تجربة مثلها -حاليًا- سوى مع أجهزة PC التي تقوم بنفس المهام لكن بما لا يقل عن ضعفي هذا المبلغ. ومع ذلك، وفي سبيل إغراء المستخدمين أكثر، هناك الكثير من العمل يتعين القيام به.
  • كان من الواضح أن جميع محتويات 4K التي عُرَضَت في حدث اجتماع بلايستيشن أنها تتضمن ترقية رسومية كبيرة من خلال دِقة 1080p، حتى على الرغم من أنها ليست دِقة 4K أصلية. فنهج سوني مع PS4 Pro هو التعامل مع دِقة Ultra HD كأساس لجميع تجارب اللعب، والالتزام بتقديمها بنفس الجودة في جميع الأوقات باللعبة.
  • لن تكلّف ترقية الألعاب الصادرة مسبقًا أو حتى التي ستصدر لاحقًا المطورين أي شيء، وبالتالي يمكن القول أن عملية التحديث بسيطة وسهلة للغاية وذلك بفضل المعالج الرسومي الجديد.
  • يتضمن معالج بلايستيشن 4 برو الرسومي دعمًا وتسريعًا لخدمة الواقع الافتراضي.
  • تصميم المعالج الرسومي الخاص ببلايستيشن 4 الأصلي يستخدم نسخة معدلة من تصميم Pitcairn المستخدم في بطاقات Radeon HD 7850 و HD 7870. مع العلم أن إكسبوكس ون مبني على نسخة معدلة من Bonaire لبطاقات Radeon HD 7790 و R7 260X. ومع الإعلان أن بلايستيشن 4 برو يدعم 36 وحدة حسابية، فيبدو أن الجهاز المطوّر سيرقى لما يوازي Polaris 10
  • مع ذلك، هناك مشكلة في الأداء،إذ أظهرت تجارب Call of Duty Infinite Warfare هبوطًا في معدل الإطارات على برو أكثر من بلايستيشن 4 الأساسي. نفس الحال مع Deus Ex الأخيرة التي بدت أبطأ قليلًا من الإصدار المتوفر حاليًا. مع العلم أنها كانت تجارب لنسخ ديمو.

وبعدها، علّقت شركة Digital Foundry على تصريحات مايكروسوفت بخصوص جهاز إكسبوكس بروجيكت سكربيو -التي قالت فيها “أعلى جودة من البيكسلز”- بهذا الشكل:

تلميح مايكروسوفت إلى أن بروجيكت سكربيو سيتضمن تقديم تجربة بيكسل أعلى جودة بدا سخيفًا -أو ربما صيغة سيئة- لأننا نعلم جميعًا أن جودة الصورة لا ترتكز على عدد البيكسلز وحدها، فدائمًا كنا نشاهد تقديم أحد ألعاب إكسبوكس ون للمزيد من التفاصيل عن نسخة بلايستيشن 4 وذلك يرجع لاستخدام تقنية الفلاتر Anisotropic؛ حتى على الرغم من أن الأخير أقوى في عتاده من الأول.

المصدر

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق