الرئيسية / مقالات / كل ما توَدُ معرفتُه عن بلايستيشن 4 برو

كل ما توَدُ معرفتُه عن بلايستيشن 4 برو

3126174-download+(1)

لم يمضِ الكثير على إزاحة سوني النقاب عن بلايستيشن 4 برو الخيار الإضافي الأكثر قوة، والمنضم حديثًا لعائلة بلايستيشن 4. يقدم الجهاز المطوَّر تجربة ألعاب متميزة بدِقة 4K وأداء مستقرٍ وأكثر سلاسةً. ومع ذلك، لازل هناك الكثير من اللغط حول الجهاز، والعديد من التساؤولات في أذهان الكثيرين. وفي هذا المقال ستجدُ إجابةً على أبرز أسئلتك وفقًا لما وَرَدَ من سوني نفسها.

الأسئلة الأساسية:

ما هو بلايستيشن 4 برو؟
بلايستيشن 4 برو هو النموذج الأكثر تطورًا من جهاز بلايستيشن 4 الحالي. يدعم رسومات بدِقة 4K وتقنية HDR، وأداء أكثر استقرارًا ومعدل إطارات سلسًا. مع العلم أن بلايستيشن 4 برو لا يمثلُ جيلًا جديدًا من الجهاز المنزلي. ولن يُقسِّم قاعدة لاعبي بلايستيشن 4.

متى سيتوفر بلايستيشن 4 برو؟ وأين؟ وكم سعره؟
سينطلق بلايستيشن 4 برو في جميع الأنحاء في اليوم العاشر من نوفمبر المُقبل، أي بعد شهرين من الآن بسِعر 399 دولارًا أمريكيًا؛ أي نحو 1500 ريالًا سعوديًا بالتقريب.

هل سيحصل بلايستيشن 4 برو على ألعاب حصرية خاصَّة به وحده؟
لن يكون هناك أيّة ألعاب حصرية لبلايستيشن 4 برو. لأن بلايستيشن 4 برو وبلايستيشن 4 الأساسي أعضاء في نفس العائلة، فكلاهما يتوافقُ تمامًا مع الماضي والحاضر والمستقبل، بما في ذلك ألعاب بلايستيشن VR. جميع ألعاب بلايستيشن 4 هي ألعاب بلايستيشن 4 برو، والعكس صحيح.

وعقب إطلاق الجهاز، جميع ألعاب بلايستيشن 4 الجديدة ستدعم وستستفيد من قدراته إما من أول يومٍ من إصدارها أو بعد ذلك بأيام كتحديث مجاني للعبة. بجانب أن هناك بعض الألعاب المتوفرة حاليًا والتي ستدعم تقنيات الجهاز بشكل فعلي، منها Uncharted 4: A Thief’s End و Deus Ex: Mankind Divided والمزيد.

هل ستتوافق جميع ألعاب بلايستيشن 4 مع بلايستيشن 4 برو؟
أجل، جميع ألعاب بلايستيشن 4 الحالية متوافقة كليًا مع بلايستيشن 4 برو. وسيتمكن المطورون من إضافة تحسينات بلايستيشن 4 برو على تلك الألعاب عبر تحديثات مجانية؛ إن أرادوا ذلك.

PS4 Pro

هل ستستمر سوني في بيع ودعم بلايستيشن 4 الأساسي؟
نعم، لأن بلايستيشن 4 برو ما هو إلا تطور لبلايستيشن 4 العادي الذي سيتضمن أيضًا نفس نظام بلايستيشن 4 الأساسي. صُمِّمَ بلايستيشن 4 برو للاعبين الذين يرغبون في تجربة ألعاب أكثر قوة واستقرارًا وثباتًا وإبهارًا.

هل بلايستيشن 4 برو يتطلب شاشة 4K بالضرورة؟
لا. يمكن لبلايستيشن 4 برو عرض الألعاب بدِقة أعلى من بلايستيشن 4 العادي إلا عند استخدام شاشة 4K. لكن إن كنت تملك شاشة HDTV تدعم دِقة 720p أو 1080i أو 1080p، فسيكون بمقدور بلايستيشن 4 برو تحسين تجربة اللعب خاصتك أيضًا.

ما الفوائد التي سيوفرها بلايستيشن 4 برو إن لعبت على شاشة HDTV لا تدعم 4K؟
سيوفر بلايستيشن 4 برو فوائد عديدة حتى مع لعبك على شاشة HDTV. فاعتمادًا على الطريقة التي اختار بها المطور زيادة قوة المعالجة، ستتمكن الالعاب الداعمة لبلايستيشن 4 برو من إظهار رسومات وتفاصيل أكثر ثراءً وتقديم معدل إطارات أكثر سلاسةً وبيئة ضخمة، بجانب زيادةً في الجودة والتقنيات البصرية بالعموم.PS4 Pro

ما هي الدِقة التي سيدعمها بلايستيشن 4 برو؟
على شاشات 4K TV، سيدعم بلايستيشن 4 برو الدقة بحدٍ أقصى 3840×2160 بيكسل المعروفة أيضًا بـ 2016p وهي دِقة 4K. أما على شاشات HDTV فستعمل الألعاب على دِقة 1080p.

هل سيتوافق بلايستيشن 4 برو مع ألعابي على بلايستيشن 4 الحالي وملفات الحفظ وقائمة أصدقائي في شبكة بلايستيشن ؟
أجل. لأن نظام بلايستيشن 4 برو هو نفس نظام بلايستيشن 4 بغض النظر عن أي شيء، وبالتالي، كلاهما يحوي نفس شبكة بلايستيشن ونفس مجتمع بلايستيشن. وهذا يعني أنه من الممكن أن تلعب اللعبة على بلايستيشن 4 برو، ومن ثمَّ تقوم برفع ملف حفظها الخاص بك على قرص تخزين بلايستيشن بلس أونلاين -يُباع على حِدة- وبعدها تُكمِل ما بدأته على بلايستيشن 4 الأساسي إن رغبت في ذلك.PS4 Pro

أهناك طريقة سهلة لنقل المحتوى من بلايستيشن 4 الأساسي لبلايستيشن 4 برو؟
نعم. يمكنك نسخ ألعابك، وملفات الحفظ، ومقاطع الفيديو والصور، وإعدادات النظام وبقية محتوى بلايستيشن 4 الأساسي إلى بلايستيشن 4 برو باستخدام كابل Ethernet الأساسي. تعمل الطريقة أيضًا من جهاز بلايستيشن 4 أساسي إلى بلايستيشن 4 آخر أساسي، ومن بلايستيشن 4 برو إلى بلايستيشن 4 أساسي، و من بلايستيشن 4 برو إلى بلايستيشن 4 برو آخر شريطة أن يكونا يعملان بتحديث 4.00 أو أعلى منه وأن يُسجَل نفس حساب PSN في كل النظامين.

وبدلًا من ذلك، يمكنك تسجيل دخولك في حساب شبكة بلايستيشن على بلايستيشن 4 برو للوصول لمكتبة ألعاب وإعادة تحميل الألعاب التي اشتريتها مسبقًا، وبالتأكيد سيكون بإمكانك نقل ملفات الحفظ الموجودة على ميزة التخزين أونلاين (Online Storage).

الأسئلة التقنية:

كيف يمكن مقارنة بلايستيشن 4 برو مع بلايستيشن 4 الأساسي؟
بلايستيشن 4 برو أقوى بكثير وبشكلٍ ملحوظٍ من نموذج بلايستيشن 4. يتضمن بلايستيشن 4 برو معالجًا رسوميًا متقدمًا يضم العديد من ميزات تصاميم AMD: Polaris الأخيرة، بجانب عددٍ من الابتكارات الكاملة المخصصة للجهاز.

ما هي إعدادات الفيديو التي سيدعمها بلايستيشن 4 برو؟
عند الإطلاق، سيدعم بلايستيشن 4 برو جميع مقاطع الفيديو HD المدعومة على بلايستيشن 4 الأساسي. وجدير بالذكر أن بلايستيشن 4 برو سيدعم الفيديو بدِقة 4K أيضًا مع تقنيتي 2160p YUV420 و  2160p RGB ومعدل 60 إطارًا في الثانية. عند استخدام شاشة 4KTV و كابل Premium HDMI.
PS4 Pro

 هل يدعم بلايستيشن 4 برو تقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR)؟
أجل. يتوافق بلايستيشن 4 برو بشكل كامل مع مواصفات HDR10 عند إطلاقه.

ما تعريف تقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR)؟
بشكلٍ مبسَّط، تستطيع العين البشرية مشاهدة مجموعة من الألوان لا تستطيع الكاميرات التقاطها، لذلك يستخدم البعض تقنية الصور العالية الديناميكية لتقريب الصور الملتقطة من الألوان الواقعية. أما بشكلٍ مفصَّل، فالتقنية تمكن من زيادة عمق اللون على نطاق ضخم. وبالعموم، فهي تقدم صورة أكثر ثراءً وأقرب لما تراه العين البشرية، وهذا يعني تفاصيل أكثر، ودِقة أكثر إبهارًا وأكثر إشراقًا.

هل سيدعم بلايستيشن 4 برو تقنية Dolby Vision HDR؟
لا يوجد خطط حاليًا لدعم تقنية Dolby Vision.

53
أهناك معدات خاصة مطلوبة لبلايستيشن 4 برو؟
أجل إنت كنت ترغب في تجربة 4K و HDR كاملة. خلافًا لذلك، لا. إذ يتوجب للاستمتاع بشكل كامل بتقنيات الجهاز تواجد شاشة 4KTV، وكابل Premium HDMI ، وهذا ستوفره سوني لك مع الجهاز.

بعيدًا عن أداء الألعاب الأقوى، هل هناك أيّة فوائد أخرى في بلايستيشن 4 برو؟
نعم. سيتضمن الجهاز قرص صلب سِعة 1 تيرابايت، وواي  فاي أسرع، ومنفذ USB 3.1 Gen. 1، بجانب تحسينًا لألعاب بلايستيشن VR، وتحسينًا آخرًا لاستخدام خاصيتي Share Play و Remote Play.

أما في باقي الأشياء الأخرى، فسيكون بلايستيشن 4 برو مشابهًا جدًا لبلايستيشن 4 العادي. بما في ذلك واجهة المستخدم ووظائفها.

ما هي ألعاب بلايستيشن VR التي سيدعمها بلايستيشن 4 برو؟
سيتم تأكيد قائمة الألعاب في وقتٍ لاحقٍ بعد انطلاق الجهازين.
PS4

4K والترفيه:

هل سيدعم بلايستيشن 4 برو أقراص Ultra 4K Blu-ray؟
لا. لن يدعم بلايستيشن 4 برو قراءة أقراص بلو راي 4K. لكنه سيدعم نفس أقراص بلو راي الموجودة على بلايستيشن 4 الأساسي.

ما هي الخيارات الترفيهية لدعم تقنية 4K؟
يجري الآن تطوير تطبيقات “نتفليكس” و “يوتيوب” من أجل العمل بدِقة 4K، وستُدعَم جميع الخدمات المشابهة مستقبلًا.

هل سيتم إدراج أيّة أفلام أو عروض تلفزيونية في متجر بلايستيشن بجودة 4K؟
لا توجد خطط حالية لفعل ذلك عند إطلاق بلايستيشن 4 برو، لكن فريق شبكة بلايستيشن يبحث في الأمر.

أسئلة أخرى:

كم يبلغ حجم بلايستيشن 4 برو بشكل مادي؟
إنه أكبر قليلًا من نموذج بلايستيشن 4 المقدم عام 2013، قياسه يقارب 295×55×327 مم. (العرض × الارتفاع × الطول)

هل سيحصلُ مالكو بلايستيشن 4 برو على أي مزايا خلال اللعب أونلاين عند التنافس مع لاعبي بلايستيشن 4 الأساسي؟
بشكلٍ عام، لا. سيكون هناك توازنٌ بين الأمور. وعلى الرغم من أن عتاد بلايستيشن 4 برو أقوى وسيقدم الألعاب بسلاسة أكبر إلا أن المطورين بحوزتهم العديد من الأدوات التي ستمنع اختلال التوازن.

هل سيكون هناك أيّة تغييرات في خاصيتي Remote Play أو Share Play على بلايستيشن 4 برو؟
نعم، فقوة معالجة الجهاز المطوّر ستعود بالنفع على تدفق البينات إن كان الإنترنت سريعًا كفاية. ستعمل الألعاب بدِقة 1080 بيكسل في كلا الخاصيتين. وللتجربة الأفضل، يُقترح أن تكون سُرعة الإنترنت لديك 15 ميجابايت!

هل سأقدر على بث أسلوب لعبي على الإعدادات القصوى؟
نعم. عند الإطلاق، ستتمكن من البث على يوتيوب بأقصى حدٍ ممكن، دِقة 1080p و معدل 60 إطارًا في الثانية.

إن كنت استخدم بلايستيشن 4 برو على شاشة 4KTV، وألعب لعبة بلايستيشن 4 لا تدعم ميزات بلايستيشن 4 برو، هل سيظل اللعب على 4K؟
أجل. ستظهر ألعاب بلايستيشن 4 غير الداعمة لميزات بلايستيشن 4 برو بمظهر 4K عند اللعب على شاشة 4KTV و استخدام كابل Premium HDMI. ومع ذلك، لن ترى أيّة فوائد بصرية دون دعم اللعبة لمزيات بلايستيشن 4 برو.

المصدر

شاهد أيضاً

ما هي أهم الألعاب القادمة في شهر فبراير 2017؟

شهر فبراير بالأعوام الماضية لم يكن يأتي مع عناوين ضخمة ولكن ومنذ العام الماضي شهدنا ...

  • عبد الرحمن الكازمي

    الصراحة جهاز خارق اول مابينزل باشتريلي واحد وانا مغمض

  • يوسف

    اتمنى حلقة البرنامج السبوعى الجاية تكون عن ذا الموضوع

    فقط ليطمئن قلبى

  • فهد

    اقدر العب اونلاين ضد مستخدم ps4 العادي ولا بس سليم وpro

    • أحمد الشامسي

      أجل تقدر تلعب Playstation pro مع Playstation. لأن نظام بلايستيشن 4 برو هو نفس نظام بلايستيشن 4 بغض النظر عن أي شيء، وبالتالي، كلاهما يحوي نفس شبكة بلايستيشن ونفس مجتمع بلايستيشن.

  • أحمد الشامسي

    محتار في شراء تلفاز 4k ابغي مساعدتكم ؟؟؟؟؟

  • id ps4 : AZOOZ_XP5

    عرفنا ان الافلام تشتغل 4k و60 فريم
    بس الالعاب بتكون 60 فريم ؟ ولا بس الافلام

    • أحمد الشامسي

      الافلام و الالعاب نفس الشيء بس بشرط وجود جهاز تلفاز 4K و ان تكون الالعاب والافلام تتضمن 4k

  • khaled

    يعني بااختصار البرو هو نفسه جهاز ps4 بس بامكانيات افضل وبنفس قائمة الألعاب
    بس لفت نظري حجم جهاز البرو اكبر من ps4 !!
    يعني توقعوا سوني بعد سنة راح تنزل لكم برو سلم

  • محمد

    هل سيكون ps4 pro اسرع في loading time للالعاب؟؟؟

    • أحمد الشامسي

      ستتمكن الالعاب الداعمة لبلايستيشن 4 برو في إظهار رسومات وتفاصيل أكثر ثراءً وتقديم معدل إطارات أكثر سلاسةً وبيئة ضخمة، بجانب زيادةً في الجودة والتقنيات البصرية بالعموم. واظن ان وقت الانتظار بيكون اسرع من قبل لان البلاستيشن 4 برو ستتضمن معالج اقوى بمرتين من البلاستيشن الاساسي.

  • مشاكس

    ماقول الا شكرا يمحمد شغل متعووب عليه كفييت ووفيه جاوبت كل الاساله الي براسي

    • فارس

      تكتب يا محمد

  • خالد ضعافي

    اتمنى انهم حلو مشكلة الاتش دي و اخراج الشريط

    • فهد

      ايش مشكلة الشريط ليش وايش تقصد بمشكلة ال hd