وش سالفة اللعبة
لعبة وسلسلة جديدة من مطور Sekiro: Shadows Die Twice و Dark Souls، لكنها أقرب إلى كونها امتدادًا لسلسلة دارك سولز في أساسها، مع توجه لعالم مفتوح ومليء بالأسرار.
معلومات اللعبة
الايجابيات
- مثل دارك سولز، تتطلب منك Elden Ring التعلم من أخطائك واكتشاف الحلول بنفسك، فهذي ليست لعبة تقودك لهدفك باستمرار، وإنما لعبة تجعلك تصمم شخصيتك وتختار طريقة لعبك بالشكل الذي تريده، فقد تختار ساحرًا بعيد المدى أو مقاتلًا عن قرب أو لصًا مباغتًا، وعدّاد اللياقة هو أحد ركائز اللعبة حيث يدفعك لتوقيت ضرباتك وصدّاتك، بينما تعبئة الدم والسحر المحدودة هي ركيزة أخرى وتحتاج أن توزعها توزيعًا صحيحًا. إحساس الإنجاز سواء بالتغلب على زعيم صعب أو اكتشاف سرٍ جديد لا يضاهى.
- المطور دائمًا ينجح في صنع عوالم غنية وذات تفاصيل كثيرة وأسرار كثيرة، وإن كانت مناطق تشبه تلك من ألعاب المطور السابقة إلا أنها تبقى رائعة. توجه العصور الوسطى الفني وتنوع البيئات يعطيها مظهرًا مميزًا بها، والموسيقى الملحمية خلال القتال والهادئة أو المخيفة خارجه أيضًا تنجح في صنع الجو المناسب.
- القصة والشخصيات قد تبدو غامضة وطفيفة لكنها تتبع طريقة سرد بيئية تجعلك تستنتج الأحداث بنفسك بدلًا من تقيلنك بها، ومع الأسرار والقصص الجانبية الكثيرة ستستمتع في اكتشاف خبايا العالم بنفسك.
- النقلة الكبرى هنا هي حجم العالم والذي هو أضعاف الألعاب السابقة (وعدد نقاط تكملة Site of Grace يفوق ال100!)، وسيفاجؤك التجول في العالم دائمًا، سواء مناطق اختيارية ذات أسرار أو مناطق تحدي Dungeons أو حتى أعداء يتقاتلون أمامك. هناك حتى مناطق كبيرة متشعبة تنتهي بزعيم بجودة مناطق القصة. الأسرار كثيرة وغير متوقعة وهي دافع لك للتجول والاستكشاف، خاصة مع دورة الليل والنهار وتغير حالة الطقس والتي تضيف تنوعًا.
- عالم Elden Ring ليس مليئًا دائمًا بالأعداء والمناطق المثيرة للاهتمام، لكنه من العوالم القلة التي حفظت أجزاءً كبيرة منها بدلًا من الاعتماد على الخريطة– وذاك لوجود معالم تميز كل منطقة بالإضافة إلى بيئتها عمومًا.
- هناك تحسينات أخرى، مثل خيلك الضروري للتنقل بالعالم، وهو خيل سحري يظهر فجأة وبسرعة وعملي أكثر من ذلك في الألعاب الأخرى وتستطيع القتال وأنت تمتطيه. كذلك تستطيع القفز الآن، سواء للتنقل أو أثناء القتال. كذلك هناك ضربات Ashes of War تضيفها للسلاح. التسلل الآن أصبح أيضًا متاحًا وكذلك تصنيع الادوات من الموارد التي تجدها. تحسينات طفيفة بالمجمل لكنها تميز اللعبة.
- هناك تركيز أكبر على اللعب الجماعي، فبالإضافة إلى استدعائك للمساعدة أو طلبك للنجدة عن طريق العلامات التي يضعها اللاعبون بالطريق، هناك الآن مجمعات استدعاء ترسل لهم اشارتك ويتم استدعاؤك لها تلقائيًا بعد تفعيلها وكذلك المساعدة تلقائيًا للاعبين الذين يتم غزوهم اذا أحببت.
- لا زال التحدي عاملًا مهمًا، لكن بعض اللمسات قد تجعل لعبة Elden Ring أسهل للإنهاء بحسب كلام المخرج، فهناك نور خفيف يدلك للهدف القادم، وهناك Great Runes عند هزيمة الزعماء الأساسين ذات استخدام محدود تعطيك قوة هائلة في الحالات التي قد تواجه صعوبة وتستطيع أيضًا استدعاء أشباح بدلًا من لاعبين لمساعدتك. كذلك وجود الخريطة لعالم بهذا الحجم ضروري.
السلبيات
- هناك مشاكل تقنية في الأداء وفي ظهور تفاصيل العالم فجأة، وكذلك حدثت أخطاء تطلبت إعادة تشغيل اللعبة كذا مرة. كذلك هناك مشكلات تعاني منها ألعاب المطور مثل الكاميرا والتصويب lock-on والذكاء الاصطناعي المتدني موجودة هنا، وجميعها تجعلها تجربة غير مصقولة.
- تشبه Elden Ring في أساساتها سلسلة دارك سولز، سواء سيدة عوراء تدلك وتساعدك في تطوير شخصيتك، أو التحكم وطريقة القتال، وحتى أفكار بعض المناطق والزعماء والقصة عمومًا وكذلك هناك عناصر من بلودبورن. على حسب تشبعك من ألعاب المطور قد تصبح تجربة ذات عناصر مستهلكة أو مجموعة من الافكار المبتكرة.
جدير بالذكر
- اللعبة لا تدعم اللغة العربية. إن كنت ترغبون في دعم اللغة العربية في ألعاب Bandai Namco القادمة وألعاب From Software، قوموا بالتوقيع على هذه العريضة (من هنا).
- هناك طوران للرسوم على البلايستيشن ٥ أحدهما للرسوم والثاني للأداء. هناك ترقية مجانية من نسخة البليستيشن ٤ لكن لا تستطيع نقل ملف تخزينك. أخيرًا التحميل قصير واليد لا يتم استغلال مزاياها.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
توجه جديد موفق، يحافظ على ركائز السلسلة مع إضافة بعض التحسينات مع تقديم عالم كبير مفتوح مليء بالأسرار. قد لا تكون النقلة المنتظرة للبعض، كما تفقدها الأخطاء التقنية وتكرار بعض الأفكار السابقة قليلًا من تأثيرها، لكنها تبقى لعبة ستغرق في أعماقها.