التقييمات

تقييم: Sekiro: Shadows Die Twice


Sekiro
التقييم: 4.7/5. من 52 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Sekiro: Shadows Die Twice هي أحدث إصدارات FromSoftware مطور Bloodborne وسلسلة Dark Souls، تتميز ألعابهم بأسلوبها المختلف بالصعوبة والاستكشاف وتقديم القصة. هذه المرة تأتينا بمغامرة في عصر الـSengoku في اليابان، تلعب فيها بشخصية “شينوبي” (أو نينجا) المدعو بـ”الذئب” وهدفك هو حماية سيدك Kuro من عشيرة Ashina.

تم توفير نسخة التقييم عن طريق أكتيڤجن.

الايجابيات

  • أسلوب قتال سريع ومختلف ويتطلب تركيزًا عاليًا، فلديك سيف Kusabimaru تستخدمه في الهجوم والدفاع، وأكبر تغيير هو اعتماد القتال على الضغط المستمر على الخصم وليس الضرب والتفادي، ويساعد في ذلك وجود عداد التوازن (Posture)، وهو عند الهجوم المستمر ورد ضربات العدو في آخر لحظة (Deflect) سيزداد عداد التوازن وعند اكتماله ستتمكن من قتل عدوك بضربة واحدة (Deathblow). أيضا هناك العديد من حركات Combat Art بتخصيص واحدة بالضغط على L1+R1 وميزات Ninjutsu عند الاغتيال من الخلف. أخيرًا حركات اليد الاصطناعية وحركاتها المختلفة مثل نجوم النينجا (Shuriken) والفأس ونافث النيران والمفرقعات النارية وغيرها التي تعطي أسلوب لعب مميز عند خلط الحركات ببعضها.

  • مستوى صعوبة لا يزال عاليًا وذو تحدٍ ممتع جدًا -ومستفز أحيانًا- كما تعودنا عليه في ألعاب المطور السابقة، فقد ترى أنه من المستحيل التغلب على بعض الزعماء في البداية ولكن بعد فهم أساليبهم واكتساب المهارة والتركيز العالي سيتحول القتال إلى مبارزة حامية تتخذ فيها قرارات سريعة ذات مخاطرة عالية لإفقاد توازنهم في أسرع وقت (الزعماء والأعداء الأقوياء لديهم أكثر من عداد صحة وسيحتاج أكثر من Deathblow). هناك تنوع لا بأس به في الزعماء والأعداء، وأكثر الأعداء عبارة عن بشر ولكن أساليبهم تختلف ولن تمل أبدًا عند قتالهم.
  • كما عودتنا ألعاب المطور في عوالمها المترابطة والمعقدة، فإن Sekiro ذات عالم متشعب وفي بعض الأحيان تتصل الأماكن ببعضها. الاستكشاف والتنقل سيتطلب منك الذهاب والعودة لعدة أماكن مهمة مما يجعلك تحفظ عالمها عن ظهر قلب. الاستكشاف أحد أهم العناصر الممتعة في اللعبة والتي تكافئك بأدوات وأغراض نادرة تستحق البحث عنها. أيضا التنقل سلس وممتع جدًا عند التسلق واستخدام الخطاف للوصول للأماكن البعيدة.
  • قصة مشوقة وكتابة رائعة لحوارات الشخصيات. بالنسبة لي وضعت الأصوات الإنجليزية وأراها ممتازة جدًا. عرض القصة أوضح من ألعاب المطور السابق فهناك شخصيات ومشاهد سينمائية، مع ذلك لا يزال هناك شخصيات جانبية غامضة تضيف لعالم القصة.
  • هناك العديد والعديد من الأنظمة الموضوعة في اللعبة مثل أنظمة القتال وتطوير الشخصية وغيرها والتي وُضعت بشكل مُتقن ولا تشعر بأنها فقط تعبئة محتوى أو تغيير لم يكن هناك داعٍ له، وسأحاول سردها وشرحها قدر الإمكان:
    • نظام تطوير الشخصية: بالعادة تطوير الشخصية كزيادة قوة الضربات أو الصحة تكون بتجميع نقاط الخبرة من الأعداء، في Sekiro فأن نقاط الخبرة Skill Point فقط موجود لشراء الحركات وبعض الميزات للشخصية، مثل Combat Art و Ninjutsu (تصحيح حركات Ninjutsu تكتسبها خلال لعبك ولا يمكن شراؤها) وحركات إضافية للشخصية. لتطوير الشخصية هناك فقط عنصرين وهم رفع قوة الضربات وذلك عند هزيمة الزعماء وأخذ Memories، وزيادة مستوى الصحة وعداد التوازن، وذلك بتجميع Prayer Bead من أعداء أقوياء. برأيي فإن هذه الطريقة في التطوير تحفز على تحسين لعبك أكثر من صرف الوقت على زيادة المستوى التقليدية في الألعاب (Farming)، أيضا تدفعك لإنهاء اللعبة أكثر من مرة (NG+) وجمع الـMemories أكثر من مرة لزيادة قوتك.
    • نظام القتال والتجسس: كما ذكرت سابقًا عن نظام القتال، أضف عليه نظام التخفي والذي وُضع بشكل رائع في اللعبة. كذلك بالنسبة لليد الاصطناعية فكل أداة وُضعت لتناسب جميع أساليب اللعب، فهناك الهجومية والدفاعية والتي تساعدك على التفادي، أيضا يمكنك لاحقًا تطوير الأدوات لتتيح لك حركات مختلفة ومميزة تغير من أسلوب لعبك. الأعداء لديهم بعض الحركات غير قابلة لردها وتظهر فوق الشخصية علامة باللون الأحمر، وبحسب الضربة قد يتوجب عليك إما القفز، التفادي أو استخدام حركة Mikiri Counter.
    • نظام الموت وتأثيره (قد يعتبر حرق ولكنه مشروح في أول ساعة من اللعبة): عند موتك فإنه يمكنك العودة للحياة، وعند موتك المرة الثانية ستكون الأخيرة إلا في بعض الحالات، مثل بعد قتلك للعدو -ليس دائمًا- أو بالاستراحة عند Sculptor’s Idol. ينتج من خسارتك فقدان نصف نقودك ونصف Skill EXP (هناك Skill Point التي تشتري فيها الحركات والتي تحصله عليها بعد اكتمال العداد Skill EXP، الـSkill Point لا تخسرها عند موتك)، هناك احتمالية لعدم حدوث ذلك وهو عنصر Unseen Aid وهي نسبة 30% وتقل عند مرض الشخصيات الجانبية، والسبب في مرضهم هو كثرة موتك في اللعبة. عقاب آخر عند مرضهم إذا كانت لديهم مهمة جانبية فلا يمكن التحدث معهم عنها. بالنسبة للمرض يمكن علاجه باستخدام غرض تجمعه، وبرأيي أن النظام ككل مثير للاهتمام ولكن مع الوقت لم أشعر أن عواقبه فعلًا مؤثرة، فالنقود والـSkill EXP ستحصل عليها مع اللعب بشكل عادي وعندما أردت إكمال مهمة أقوم بعلاجهم وإكمالها، المقصد لا تشعر بِالهَم إذا كنت تخسر كثيرًا.
  • مظهر جميل لليابان القديمة، قد لا يكون هناك تباين شاسع بين المناطق ولكن مع ذلك فكل منطقة هناك ما يميزها، مثل قلعة Ashina، المناطق الجبلية التي تكسوها الثلج، الكهوف، المعابد. نقلة الرسوم واضحة من ناحية فنية وحتى تقنية. كذلك الموسيقى عند القتال وبالذات عند الزعماء ذات طابع ياباني مميز، منها الهادئ ومنها الملحمي وكلاهما ممتازين.

 

السلبيات

  • القتال يركز أكثر على مواجهة واحد ضد واحد والهجوم بشكل مستمر على الخصم، المشكلة أنه حال وجود أكثر من عدو ستواجه صعوبة في مواجهتهم بالذات أن التفادي المستمر لا يقيك من جميع ضربات من حولك، ومحاولة رد ضربات جميع الأعداء سيكون أشبه بالمستحيل.
  • بعض الملاحظات في نظام التجسس، مثلًا الأعداء لا يكترثون عند مرورهم لجثة رفيقهم بعد اغتياله، وعند التخفي عند طرف الجدران وجذب انتباه أحد الأعداء بالحجر سيتجه إليك كأنه يريد أن يُقتل وليس كمن يريد تفقّد المكان.
  • عند أخذ غرض موضوع على الأرض -أي باستثناء التي تسقط من الأعداء- يتوقف اللعب وتظهر رسالة في الشاشة عن معلومات الغرض وشكله، توقعت في البداية أنها تظهر عند أخذ غرض معين لأول مرة، إلا أنها مستمرة بشكل مزعج طوال اللعب على جميع الأغراض المهمة وغير المهمة، ولا يمكن إيقاف إظهار الرسائل في الإعدادات.

جدير بالذكر

  • بالنسبة لأداء اللعبة على الحاسب الشخصي فكان ممتازًا وخاليًا من المشاكل التقنية، وكانت على أعلى إعدادات بدقة 4K وأداء سلس يصل إلى 60 إطار في الثانية في معظم اللعبة. بالنسبة للبلايستيشن 4 پرو فالأداء متذبذب ويتخطى الـ30 إطار في الثانية على حسب المنطقة في اللعبة.
  • اللعبة بعكس ألعاب Dark Souls و Bloodborne في تقديمها الغامض وصعوبة استكشاف الأنظمة، فهي تقدم تسهيلات لترحب بشريحة لاعبين أكبر للعبة، مثل وجود تعليمات في البداية، إمكانية إيقاف اللعبة، عدم إمكانية سقوطك من مرتفع إلا بضغط زر القفز أو الركض -لتفادي السقوط بغير قصد-، الضرر الناتج عن السقوط قليل وعند السقوط من مرتفع عالي جدًا سيتم إرجاعك بعد إلحاق الضرر بك، لا يمكن قتل الشخصيات الجانبية، معظم الأهداف سواء رئيسية أو جانبية ستُذكر لك من الشخصية المعنية مثل الغرض الذي يطلبه ومكان تواجده وأحيانا بتسليمك رسالة مكتوب عليها بعض المعلومات حتى تقرأها في أي وقت.. وغيرها. هذا لا يعني أن اللعبة سهلة من ناحية استكشاف وقتال الأعداء وزعماء، ولكنها تسهيلات حتى لا تنفر الكثير من اللاعبين.
  • أيضًا بعكس ألعاب المطور السابقة فـSekiro: Shadows Die Twice لا تحتوي على طور أونلاين (تعاونيًا أو تنافسيًا)، اللعبة ذات طور فردي فقط.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

التقييم: 4.7/5. من 52 .
Please wait...

Sekiro: Shadows Die Twice هي خطوة مختلفة وتغيير منتظر وإثبات من المطور إنه قادر على الانتقال لمستوى أعلى وبنتيجة أفضل من المتوقع. إتقان من جميع النواحي، من أسلوب قتال وأنظمته إلى استكشاف العالم وجماله وصعوبة لا ترحم من زعماءها الشرسين، ومغامرة ملحمية تشدك حتى آخر لحظة. إذا كنت ترغب بلعبة ذات تحدٍ عالٍ بأسلوب لعب سريع تشعر باحترافه مع الوقت فلا تتردد باقنتاءها.

ألعاب مشابهة

  • Nioh
  • Bloodborne

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Sekiro: Shadows Die Twice؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Activision
  • المطور: FromSoftware
  • تاريخ الإصدار: 2019/03/22
  • التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 25 ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: تحتاج


الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق