التقييمات

تقييم: Detroit: نحو الإنسانية



تقييم الزوار: 4.8/5.
الرجاء الإنتظار ...

وش سالفة اللعبة

Detroit: نحو الإنسانية هي لعبة من مطور Heavy Rain شبيهة بها من ناحية التحكم بعدة شخصيات واتخاذ قرارات تؤثر في القصة وفي مصير هذه الشخصيات، لكنها هذه المرة بطولة آليين بدؤوا بالتمرد. اللعبة مقسمة إلى عدة فصول قصيرة وتنتقل بين الثلاث شخصيات تلقائيًا.  اللعبة معربة بالكامل وحصرية لجهاز البلايستيشن 4.

الايجابيات

  • الرسوم ممتازة سواء التفاصيل والإضاءة في العالم أو تفاصيل الشخصيات خاصة الوجوه وتعابيرها، وإن كانت بعضها تتسم بالآلية إلا أن هذا يتماشى مع كون الشخصيات الرئيسية آليين، ونفس الشيء مع الأداء الصوتي الآلي أحيانًا والذي غالبًا مقصود. على العموم هذه لعبة متقنة ومبهرة تقنيًا وذات مظهر سينمائي متميز.
  • الشخصيات الثلاثة الرئيسية جميعهم آليون (وبعضهم سيصبحون”متغيرين” أي يصبحوا يشعرون بمشاعر إنسانية تدفعهم للتمرد على أسيادهم)، ولكل واحد منهم قصته وشخصيته المميزة والمختلفة ولكنها تتقاطع في عدة نقاط، ولك القدرة على تشكيل شخصيتهم عن طريق اتخاذ قرارات سلمية أو عنيفة، مطيعة أو متمردة، الخ. هناك Connor، وهو أكثر شخصية متقنة، والذي يساعد الشرطة بالقبض على المتغيرين، Kara الخادمة المنزلية لدي أب وبنته عاطل عن العمل ومدمن للمخدرات وعنيف، و Markus والذي يقوم برعاية رجل مسن علاقته مع إبنه سيئة.
  • قصة آليين يعانون من العنصرية ويتمردون قد لاتكون جديدة، لكن اللعبة لاتخلو من المشاهد الحماسية المتعددة والمصيرية في حياة كل شخصية والقصة ككل، وقدرتك على تشكيل التجربة بخياراتك يعطي كل لاعب تجربته الخاصة ويعطيك دافعًا لإعادة أجزاء من اللعبة.
  • أكثر ما يميز هذه اللعبة وما ذكره المطور في أكثر من فرصة هو كثرة الخيارات في اللعبة، من الصغيرة ذات الأثر الطفيف إلى الكبيرة التي تحدد مسار وحتى حياة أحد الشخصيات. هناك جدول بياني لجميع الاختيارات التي اتخذتها لكن ينصح بعدم تغيير قراراتك قبل أن تنهي اللعبة لأول مرة، حيث أن هذه لعبة تشكل فيها تجربتك بنفسك بدلًا من كونها لعبة تحاول الحصول فيها على جميع النهايات. بالنسبة للخيارات نفسها فبدون الحصول على جميع النهايات فمن الصعب الحكم على أثرها على القصة، لكن هناك عدة خيارات كانت مؤثرة في مسار أحد الشخصيات، ولأن الشخصيات تؤثر على بعض وتتقاطع فالأثر يتفاقم.
  • الخيارات ليست فقط مقصورة على هل تنقذ شخص ما أم لا، أو أي طريق تسلك، ولكن مثل لعبة Until Dawn هناك أمور تفعلها قد تساعدك لاحقًا وتفتح لك فرص جديدة، مثل معلومة جديدة تستطيع استخدامها في حوار لاحق أو باب تفتحه يساعدك لاحقًا.
  • اللعبة ذات توجه سينمائي وتعتمد على الخيارات، لكنها تحتوي على قدر لابأس به من الاستكشاف والألغاز البسيطة مثل البحث عن آثار جريمة. كذلك هناك مشاهد سريعة مليئة بالأكشن مثل مطاردة هارب من العدالة أو الهروب من شخص أو التسلل، وكذلك مشاهد الدفاع عن النفس، وتعتمد على ضغط أزرار معينة فور ظهورها على الشاشة.
  • كلعبة تطمح إلى كونها لعبة خيال علمي مقدمة بشكل واقعي، فهناك أمورًا صغيرة تساعد على تجسيد عالم اللعبة، فتستطيع العزف على البيانو والرسم وسيتطلب منك ترتيب البيت أو الإعتناء بمسن أو الذهاب لاستلام بضاعة، وهي أمور قد تكون مملة في ألعاب أخرى لكنها هناك تساعد في غمرك في عالم اللعبة وجعله يبدو حقيقيًا أكثر.


السلبيات

  • طريقة التفاعل مع العالم مثل فتح باب أو إلتقاط أداة أو قراءة مجلة تتم عن طريق تحريك العصا اليمين بشكل معين مثل نصف دائرة أو للأعلى، وكذلك في بعض المشاهد مثل رفع جسم ثقيل تتطلب ضغط ومسك عدة أزرار مثل L1, R1, R2 وهي وضعت غالبًا لجعلك تشعر بالتفاعل مع العالم أكثر لكنها في الحقيقة ركيكة وتخرجك من العالم أكثر من غمرك به، خاصة أن العصا اليمين تستخدم أيضًا لتحريك الكاميرا. أيضًا الطلب منك إمالة اليد أو تحريكها من الأسفل إلى الأعلى لم تنجح مع البلايستيشن 3 فلماذا المحاولة مرة أخرى؟
  • الطريقة التي تصور بها العنصرية ضد الآليين في اللعبة لا تدع للمخيلة مكانًا، فهي ليست إيحاءات تعكس مانراه في عالمنا مثلما هي نقل لبعض أسوأ مافي التاريخ، وفكرة العنصرية ضد آليين بدأوا بالشعور بمشاعر إنسانية ليست جديدة وتم تقديمها بشكل أفضل في السابق.
  • اللعبة معربة بالكامل سواء ترجمة أو دبلجة، وهذا بحد ذاته شي رائع، وتم اختيار اللهجة المصرية في الحوارات وهذا فسره فريق التعريب بكونه حلًا أكثر عملية، وهي ليست سيئة، لكن هذا أدى أيضًا إلى كون الترجمة باللهجة المصرية لصعوبة تعريب اللعبة مرتين بالفصحى والعامية، والذي لا أحبذه حيث أن الكتابة بالعامية تعطي إحساسًا بعدم الاحترافية. يمكنك معرفة تفاصيل أكثر حول ترجمة والدبلجة في مقالة منفصلة.



التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

تقييم الزوار: 4.8/5.
الرجاء الإنتظار ...

التقديم السينمائي والخيارات المصيرية وتشابك قصص الشخصيات الرئيسية هي أكثر ما يجذب اللاعب في هذه اللعبة، لكن بعض التحكم والذي هو محاولة لجعل لعبة خيارات أكثر تفاعلية، بالإضافة إلى قصة حماسية لكنها ليست بالضرورة متقنة يقلل التجربة نوعًا ما. تظل نقلة عن لعبة المطور السابقة Heavy Rain من ناحية الخيارات وتشكيل قصتك بنفسك.

ألعاب مشابهة

  • Until Dawn

فيديو اللعبة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Detroit: نحو الإنسانية؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • المطور: Quantic Dreams
  • تاريخ الإصدار: 2018/05/25
  • التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 12+ ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مدبلجة ومترجمة


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق