مقالات

آراء اللاعبين: متجر بلايستيشن السعودية تحت النار – ما موقفكم من مستوى المتجر مؤخرًا؟ (محدث)

يتعرض حالياً متجر بلايستيشن السعودية لحملات كبيرة من الانتقادات بسبب ألعاب البلس لشهر أغسطس وبالأخص عدم توفير لعبة Fall Guys واستبدالها بلعبة العلم نور. لكن لنكن واضحين هذه هي القشة التي قصمت ظهر البعير وتسببت بانفجار غضب اللاعبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قبل هذه الحملة كان مشرف هيئة الإعلام المرئي والمسموع هتان طويلي قد وجه انتقاد لاذع للمتجر السعودي دون تسميته بالاسم، الانتقادات من هتان جاءت بعد تلقيه الكثير من الشتائم والسباب في كل مرة لا يتم فيها طرح لعبة ما في المتجر. هتان في تغريدته اتهم القائمين على المتجر بأنهم لا يفقهون شيئاً بالألعاب معتبراً بأن تطور المتجر يحتاج لأشخاص يهتمون بموضوع الألعاب بشكل أكبر. أما عن دور الهيئة بهذا الموضوع فهي لا تستطيع إجبارهم على طرح لعبة ما عبر المتجر إذا لم يكونوا يريدون فعل ذلك فمسؤوليتهم تنتهي بمجرد تصنيف اللعبة.

كما قلت تراكم المشاكل دفع اللاعبين لإطلاق هاشتاق #مقاطعة_ستور_بلايسيتشن_السعودي والكثير طالب بالانتقال لاستخدام حسابات أمريكية للضغط على المتجر لإيجاد حلول لهذه المشاكل. ونحن كمؤسسة إعلامية من حقكم علينا نقل أصواتكم لذا قررنا نشر حلقة استثنائية اليوم من آراء اللاعبين تسلط الضوء على مشاكلكم مع المتجر وآرائكم ومطالبكم.

لنلخص أدناه أهم المشاكل التي يشتكي منها اللاعبون من المتجر بحسب ما تناقلوه عبر وسائل التواصل:

  • ألعاب تصدر بالمتجر وبعد فترة يتم حذفها ويكون اللاعبون اشتروها واشتروا نسختها الكاملة مع الإضافات حتى. وهنا يدخل اللاعب بدوامة من المشاكل لاسترداد أمواله والتواصل مع الدعم والكثير اشتكى من عدم تحصيل حقه أو إذا كان مشتري الإصدار الديلوكس مثلاً يعوض بنسخة عادية.
  • تغيير بقائمة ألعاب البلس و Fall Guys ليست أول لعبة يتم استبدالها، فكم من مرة تم الإعلان عن أن ألعاب البلس في السعودية تختلف عن غيرها ويتم استبدالها بألعاب ليست من نفس المستوى. فلعبة العلم نور هذه ربما المرة الثالثة حسب ما أذكر التي توفرها بلايستيشن السعودية ضمن البلس.
  • ألعاب كثيرة مسموحة من هيئة الاعلام المرئي والمسموع ولا يتم طرحها بالمتجر دون توضيح الأسباب!
  • ألعاب ليس فيها شيء غير متاحة بالمتجر وتكون رسومها كرتونية مثل Streets of Rage 4 و Cuphead و  Aladdin & The Lion King وهنا نوضح بأن لعبتي دزني و Streets of Rage مصنفة، أما كب هيد تم تصنيفها مسبقا لكن لم يتم تصنيفها على PS4 إلى الآن.
  • تأخير الطلب المسبق لبعض الألعاب مثل ما حصل مع شبح تسوشيما.
  • يشتكي الكثيرون بأن هنالك ألعاب فيها عري أو أمور أولى أنها تنحذف من أجلها بالمتجر وهي موجودة بمعنى أن قرار الحذف لا يكون مدروس ويأخذ بشكل اعتباطي.
  • السعر المرتفع للألعاب مقارنة بباقي المتاجر
  • ألعاب غير موجودة بالمتجر وغير مفسوحة نجد بأن محتوياتها الإضافية متاحة مثل إتاحة عناصر مجموعة Kudos العملاقة العائدة للعبة Fall Guy للشراء. أو أن هنالك ألعاب تكون موجودة بنسخ الـ Deluxe فقط دون النسخ العادية.
  • البعض لمح لكون المتجر تعمد إزالة لعبة يتشوق الناس لها مثل Fall Guys من البلس حتى يصدرها بعد شهر مثلاً بسعر كامل.
  • ألعاب غير موجودة بالمتجر السعودي ولكن متوفرة في المتاجر العربية الأخرى مثل الإماراتي أو متجر الاكسبوكس السعودي.
  • شكوى من طريقة تعامل وتواصل القائمين على المتجر وحساباته الاجتماعية وقسم الدعم حيث لايتم توضيح أسباب عدم صدور لعبة ما أو تغيير ألعاب البلس

كل هذه المشاكل جعلت الهاشتاق يتصدر التريند وحتى تكلم عنه المحلل الشهير دانييل أحمد والبعض حاول أن يوصل صوته لسوني نفسها مما اضطر بلايستيشن السعودية أن ترد على اللاعبين فذكرت عبر تويتر مايلي:

حسناً بالنسبة لنا نعتقد بأن المسألة تتطلب من فريق بلايستيشن السعودية شفافية أكبر فلا يكفي أن تواجه كل هذا الغضب بالقول أنك تعمل على حل المشكلة! فحتى لو تم إرجاع لعبة Fall Guys للبلس مازال هناك قائمة طويلة من الانتقادات ينبغي العمل على حلها.

البعض يبرر بأن ذلك قد يكون من المقر الرئيسي في لندن ولكن هذا لا يخلي مسؤولية العاملين بالمنطقة، المتجر فعلا يتم إدارته من الخارج لكن القائمين عليه بالسعودية يستطيعون التواصل معهم وهذا يحصل في حال إضافة لعبة مؤخرًا أو العمل على حملات دعائية خاصة بالمنطقة مثل خصومات رمضان.

ولتوضيح مسألة هامة تثير استغراب البعض حول تأخر توفير الألعاب بالمتجر أن السبب يكون أحياناً في تأخر الناشر أو الموزع بتقديم اللعبة للهيئة ليتم تصنيفها وفسحها بوقت مبكر وربما هذا ما حدث مع Fall Guys لكن هنا كان يمكن لبلايستيشن السعودية أن تتحرك وتنبه على مسألة وجوب تقديم اللعبة للتصنيف بدل من أخذ القرار وإزالتها من تلقاء أنفسهم.

فنضم صوتنا لأصوات اللاعبين ونطالب بما يلي:

  • الألعاب التي يتم فسحها أن يتم توفيرها بالمتجر وقت صدورها دون تأخير
  • عند تغيير قائمة البلس يجب توضيح السبب وإن كان لابد من التغيير يتم الاستبدال بلعبة نفس المستوى
  • السرعة في التجاوب مع مشاكل اللاعبين وعدم اهمالهم
  • عدم تأخير الطلبات المسبقة
  • حذف ثيمات أو صور الألعاب الممنوعة من الستور

الاستمرار بالتعاطي مع المشاكل بهذا الأسلوب سينفر اللاعبين ويؤثر سلباً على مبيعات الألعاب بالمنطقة ويقلل دعم الشركات لنا سواء من ناحية السيرفرات أو التعريب فالشركات التي ترى كل هذه المشاكل وبأن هناك ألعاب يتم تصنيفها وفسحها ولا تصدر بالستور ستتراجع عن الدعم لأن اللاعبين سيتوجهون لحسابات أمريكية وغيرها. وهذا أمر لا نريده لأن بالنهاية سنخسر جميعاً دعم الشركات بالتعريب والاهتمام بالمنطقة واللاعب سيواجه مشاكل بخسارة التروفيات والإنجازات التي حققها بالألعاب.

بالختام نفتح لكم باب المشاركة وإبداء رأيكم حول موقفكم من مستوى متجر بلايستيشن السعودية مؤخراً، وماهي الأمور التي تطالبون بها القائمين عليه. نرحب بمشاركتكم عبر الإدلاء بآرائكم من خلال حسابنا عبر توتير عبر هذه التغريدة أدناه أو من يفضل عبر قسم التعليقات.

خلاصة الآراء

مع انتهاء وقت تصويت متابعينا على سؤال هذه الحلقة سنستعرض معكم نتائجه وأهم الآراء. حيث اتجهت الغالبية لخيار إنشاء حساب عبر ستور آخر أمريكي أو غيره 43.9% بينما رأى 33.7% أنه يجب أن يجد المتجر حل جذري لكل المشاكل و15.1% طالبوا بأن يكون المتجر أكثر شفافية بالتعاطي مع اللاعبين.

قبل أن نختم مع أبرز آرائكم نود إخباركم بأن أحد اللاعبين نشر صورة لرد بلايستيشن السعودية على استفساراته حول غياب Fall Guys وكان الرد بتأكيد أنها لن تتاح بالمتجر، أيضاً البعض حاول التواصل مع مسؤولي سوني مثل شوهي يوشيدا الذي أعاد تغريد ما نشره حساب بلايستيشن السعودية قبل أيام. كما قلنا بهذا المقال لدى اللاعبين مطالب محقة يجب تنفيذها ونحن نؤيدها فحتماً يجب إيجاد حل لما يحدث وإلا الكل سيكون خاسر.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق