مرحبا يا أصدقاء، اعتدتم أن نقدم نحن لكم مقالات نقاشية أو مقالات رأي نتكلم فيها نحن عن وجهة نظرنا بموضوع معين بصناعة الألعاب، لكن نحن نؤمن بتعدد الآراء وبأن مجتمع اللاعبين متنوع ولكل وجهة نظر خاصة به قد تكون صحيحة وقد تكون لا.
من هذا المنطلق قررنا تفعيل مشاركة الأعضاء أكثر بالنقاشات وأن يكون هنالك تفاعل أكبر بيننا وعدم الاكتفاء بقسم التعليقات لوحده. لذا قررنا أن نبدأ بسلسلة مقالات آراء اللاعبين حيث نطرح سؤال معين عليكم ونجمع أبرز الآراء حوله من ثم نقوم بنشر الأفضل منها (بحد أقصى عشرة) بحيث نسلط الضوء على آراء مجتمعنا العربي ونكون منبر يعكس صوته.
موضوع هذا الأسبوع
قررنا أن تكون البداية مع لعبة شبح تسوشيما آخر حصريات بلايستيشن 4 والتي قدمت تجربة تأخذنا لليابان مع أجوائها الساحرة لنعيش دور ساموراي وجد نفسه مضطر للتخلي عن مبادئه بسبيل حماية شعبه.
السؤال هو: بعد تجربتك للعبة شبح تسوشيما ما رأيك بما قدمته من محتوى ومغامرة؟ شاركنا بمزايا وعيوب اللعبة عبر تغريدة في تويتر وادعوا أصدقائك للمشاركة أيضاً لنوسع دائرة النقاش ويكون لدينا آراء مختلفة.
سنختار أفضل الآراء التي حصلنا عليها عبر حسابنا بتويتر ضمن ردود متابعينا على هذه التغريدة، ومن بعد 48 ساعة سنقوم بجمع آرائكم ونقوم بوضعها هنا مع تحديث المقالة ونذكر ملخص لآرائكم سواء سلباً أو إيجاباً وبنهاية المقال سنضع استفتاء أيضاً يخص الموضوع.
في الختام نؤكد أن الآراء نتمنى أن تكون بعيدة عن التعصب فنحن نهدف لنقاش سليم وواعي، وفي حال الفكرة أعجبت المتابعين ووجدنا أن هنالك تفاعل جيد معها، فسوف نستمر في عرض أبرز الآراء لمتابعينا بشكل أسبوعي إن شاء الله.
زبدة آراء اللاعبين
بالبداية نود أن نشكر جميع متابعينا الأعزاء سواء في الموقع أو عبر تويتر الذين شاركونا بآرائهم عن اللعبة محور مقالنا هذا الأسبوع، وكما وعدتكم سنلخص مجمل الآراء بالسلبيات والإيجابيات. وقبل ذلك لنأخذ لمحة عن معدل تقييمات اللعبة.
شبح تسوشيما حصرية بلايستيشن 4 الأخيرة بلغ معدل تقييماتها عبر موقع Metacritic نحو 83 ولكن المفاجأة بأن معدل تقييم اللاعبين كان أكثر من ذلك ووصل إلى 9.2 وهذا يعني بأنها تمكنت من أسر قلوب اللاعبين بعكس ما حدث مع The Last of US 2 فرأينا ماذا يحدث عندما يتم تقديم لعبة ترضي الجمهور فعلاً.
بالانتقال إلى opencritic فاللعبة حظيت بمعدل تقييمات 85 أما نحن فمنحنا اللعبة تقييم “لعبة ممتازة” من قبل الرفيق عصام الشهوان.
حسناً الآن ما الذي أثار إعجاب اللاعبين العرب باللعبة؟ بالمقام الأول ودون تردد إنه عالم اللعبة بتوجه فني ساحر للغاية مصمم ليقدم رحلة لأرض اليابان تبدو وكأنها مأخوذة من دراما الساموراي، ومعهم حق في ذلك فكل شيء فيها كان يذكرني بمسلسلات الكرتون الكلاسيكية مثل ساسوكي وصراع الجبابرة. جمال هذا العالم جعل اللاعبين العرب بحسب ما لاحظنا عبر حساباتهم يتركون المهام ويتجولون بالعالم لالتقاط الصور في نمط التصوير المذهل.
كذلك نظام استكشاف العالم من ناحية الاعتماد على الرياح والحيوانات نال قسط من المديح لأنه يعزز الانغماس بعالمها أكثر. الشيء الملفت للانتباه أيضاً البعض تحدث عن مدى الاتقان بتصميم المهام الجانبية التي اعتبرها البعض أفضل حتى من مهام القصة. القتال نال نصيبه من المديح لاسيما وأن فتح القدرات مع التقدم باللعبة يقتل الملل بجانب الوضعيات التي أعطت شعور حقيقي بقتال الساموراي.
بالنسبة للسلبيات كان هنالك نقد لمستوى الجرافيكس والبعض تحدث عن داونجريد مقارنة بما رأيناه في العروض التشويقية لكن جمال العالم ربما يكون عوض عن ذلك، أيضاً البعض قال أن هنالك تكرار ببعض المهام ولكنها بذلك كأي لعبة عالم مفتوح أخرى. أيضاً هنالك من تمنى وجود خيار Lock on أثناء القتال واعتبره من السلبيات وهذه النقطة بالذات رد عليها المطور بالقول أنهم استغنوا عنها لصالح أن يكون التنقل في المواجهة بين الساموراي وخصومه بشكل سريع وسلس وهذا ما يميز مقاتل الساموراي عن اي مقاتل اخر وكون اللعبة تركز بشكل اساسي على قتال اكثر من خصم في نفس اللحظة.
وأخيرا لفتنا وجود مقارنة بينها وبين ذا لاست أوف أس 2 والبعض اعتبر أنها تستحق لقب لعبة العام 2020. أدناه سنرفق أهم الآراء من متابعينا على تويتر وكذلك نود شكر المتابعين بالموقع على مشاركتهم لنا بانطباعهم.