التقييمات

تقييم: Ghost of Tsushima (شبح تسوشيما)



‎‪تصويت الزوار: 4.5/5. من 141 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Ghost of Tsushima (شبح تسوشيما) لعبة عالم مفتوح تتقمص فيها دور الساموراي ضد الغزو المغولي، تقع أحداثها في جزيرة تسوشيما اليابانية في القرن الثالث عشر.

الايجابيات

  • رسوم اللعبة تقنيًا جيدة لكن التوجه الفني هو ما يميزها، فالجزيرة مليئة بالحياة والألوان الصاخبة، وهناك حقول من الورود والشعير في كل مكان، وأنهار زرقاء وأشجار ذات أوراق خضراء وحمراء وصفراء تتساقط وتتراقص مع الريح، والقمر نوره ساحر، وهناك ينابيع ومعابد وحقول الأرز، فجمال الطبيعة يواكبه فنون البشر. لكن هذه كلها تتباين مع مظاهر الموت والدمار والحرائق، وتذكرك أن هذه الجزيرة الجميلة بطبيعتها ومابناه البشر أيضًا تعاني من عنف البشر وصراعهم. هذه من أجمل الألعاب ذات التوجه الواقعي.
  • القصة تتمحور حول مقاومة اليابانيين للغزو المغولي، وهي قصة مقدمة بشكل جيد لكن مايميزها هو تناولها للصراعات الداخلية بين الطبقات في ظل نظام إقطاعي يجلب المجد للطبقات العليا والمعاناة والمأساة للفلاحين ومدى نجاح تحول أعداء الأمس إلى حلفاء اليوم، ونظام الساموراي القائم على الشرف في ظل غزو غاشم يتطلب جميع أنواع الدفاع ومنها الاغتيال والتسميم.
  • شخصيتك Jin Sakai هي شخصية يجب أنً توفق بين مبادئها التي نشأت عليها، مثل الطبقية والولاء وشرف الساموراي، وبين حقيقة مقاومة غزو لا يتبع نفس المبادئ، وما يتطلبه ذلك من صنع تحالفات مع أعداء الأمس. مع تطورك وتعلمك لمهارات جديدة ستخوض مسيرته في تحقيق ذلك قصصيًا ولعبيًا بشكل ناجح.
  • ترابط اللعب مع القصة يمتد للمهام الجانبية، فأغلبها يتناول جانب من التراث الياباني، أو أساطير الجزيرة أو مهام لحلفائك تسلط الضوء على معاناتهم وصراعهم بشكل سينمائي جميل. هذا يجعلك تريد خوض معظم المهام الجانبية ليس لمكافآت إنهائها وإنما لمعرفة المزيد.
  • اللمسات اليابانية تضيف كثيرًًا للعبة، فستستكشف الينابيع الحارة لتزيد دمك، وتؤلف أشعار الهايكو، وتتدرب على شجر الخيزران لتزيد ثباتك، وتزور المعابد للحصول على التعويذات، هذا غير جمع الأعلام والمخطوطات والآثار والتي تلقى الضوء على القصة وتاريخ الجزيرة. أخيرًا، الموسيقى اليابانية الرائعة  والأصوات اليابانية الاختيارية ذات الطابع المسرحي والتوجه السينمائي في المشاهد والضربات القاضية يخدم هذا الهدف أيضًا ويضفي لمسة تحاكي أفلام كوروساوا.
  • نظام القتال بالسيف جيد وإن لم يصل لمستوى أفضل ألعاب الأكشن أو السولز، فهناك ٤ أنماط قتال حسب نوع العدو الذي تقاتله، واللعب يعتمد على جعل العدو يفقد توازنه قبل إشباعه بالضربات. كذلك تستطيع صد الضربات وتفاديها وكل ماكان الصد متأخرًا فقد العدو توازنه أسرع. القتال في اللعبة ممتع ومرضي وثقله ودمويته يجعل وقعه أقوى.
  • بالإضافة إلى القتال العادي هناك مبارزات الزعماء السينمائية والتي تستخدم فيها سيفك فقط، وتستطيع أيضًا تحدي الأعداء في مبارزة تعتمد على توقيت ضغط الزر لقتل العدو بضربة واحدة، وكذلك غزوات  ملحمية على حصون الأعداء، وهذه مع القدرة على التسلل والاغتيال، والأسلحة والعدة الأخرى مثل القوس والسكاكين والقنابل والأسهم السامة تعطي تنوعًا وحرية كبيرة في القتال وإنهاء المهام.
  • هناك ضخامة في المحتوى، فبالإضافة لمهام القصة هناك المهام التي تحكي تاريخ الجزيرة وسكانها وتلك المعتمدة على أساطير الجزيرة، وهناك قواعد لتحررها وأبراج لتشعلها وقدرات لتفتحها وملابس لتعثر عليها وتطورها وتعويذات تلبسها، هذا غير المعابد والينابيع وتحديات أشجار الخيزران ومع الأسلحة المتعددة قد تصبح أنظمة اللعبة معقدة ومتشعبة لكن غالبها متناسق مع القصة ومهمتك.
  • الجزيرة هي نجمة اللعبة، وبالإضافة إلى ضخامتها كعالم لعبة وتنوع بيئتها ومناخها وجمالها فهي مليئة بالكنوز والأسرار واللعبة تضفي طابع الغموض فتستخدم الرياح لتحديد وجهتك والطيور لتدلك على خبايا الجزيرة ولا تمتلئ الخريطة بالرموز إلى أن تعثر عليها بنفسك، وواجهة المستخدم بسيطة لاتغطي على ماتراه ويمكنك تبسيطها أكثر. التنقل في الجزيرة واستكشاف خباياها متعة بصرية وحسية.

السلبيات

  • اللعبة ترث بعض عيوب العالم المفتوح فهناك حيوانات تقتلها لجلدها ونباتات ومعادن تجمعها مثل فار كراي لبيعها أو لإعطائها للحرفيين لتطوير أسلحتك وملابسك، وهي تضيع وقتك في البحث والتجميع، وكذلك هناك تسلق مثل انتشارتد وتحري وحاسة سادسة مثل باتمان ووتشر وهي ليست سيئة لكنها تثقل كاهل اللعبة وتفقدها جزء من تميزها.
  • خلال المهمات كثيرًا ما تحذرك اللعبة عند ابتعادك عن مكان المهمة لو قليلًا وحتى لو كنت تريد الوصول للهدف بطريقتك الخاصة أو أن تقترب من الأعداء أو تبتعد، وتعطيك مهلة ثواني قبل أن تعيد لك المهمة، وهو يحد من حريتك. كذلك هناك لحظات تتبع شخص دون أن يشعر بك أو تسلل اجباري أو مرافقة مدنيين وحمايتهم وهي منفرة لولا كون الذكاء الاصطناعي المنخفض يجعلها أقل إحباطًا.

جدير بالذكر

  • اللعبة مترجمة باللغة العربية ولاتحتاج لتغيير لغة الجهاز لتفعّلها، وهي ترجمة مقبولة وإن كانت حرفية أحيانًا مع خط مميز وسهل القراءة.
  • نظام التصوير رائع ويقدم إمكانية تغيير الوقت وحالة الطقس وسرعة الرياح وكثافة الغيوم وحتى إضفاء لمسات مثل اليرقات أو أوراق الساكورا أو الطيور بالإضافة إلى فلاتر الألوان لكن لا يمكن استخدامه في بعض المشاهد ولا يقدم خاصية إزالة الشخصيات من الصورة.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

‎‪تصويت الزوار: 4.5/5. من 141 .
Please wait...

جمال الجزيرة وتنوعها مع قصص سكانها وغنى أسرارها يجعلها عالمًا يبدو حقيقيًا وخياليًا في آن واحد، ويجعلك تريد استكشاف كل شبر منها، والأنظمة الكثيرة قد تثقل كاهل اللعبة ومعها اللاعب قليلًا، لكنها تعطي حرية وتنوع في الاستكشاف ومع القصة الأساسية والقصص الصغيرة الفرعية قد تكون أكثر لعبة عالم مفتوح متوازنة لعبتها مؤخرًا.

ألعاب مشابهة

  • The Witcher 3: Wild Hunt
  • Far Cry 5

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Ghost of Tsushima (شبح تسوشيما)؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

الناشر: Sony Interactive Entertainment
المطور: Sucker Punch
تاريخ الإصدار: 17/7/2020
التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 50+ ساعة (تقريبي)
تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة
الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق