شيءٌ غريبٌ حصل لأجهزةِ ألعاب الفيديو منذ ثلاثةِ سنوات، فإن مفاهيم البث السحابي واللعب التشاركي بين الأجهزة قد بدأت بإزالة الفكرة القائمة بإمتلاك جهازٍ معين مع قارئ أقراصٍ للعب بالإضافة لخدماته الخاصة على الشبكة وألعابه الحصرية عند الغالبية، ويعلم فِل سبنسر تماماً التغيير الحاصل في صناعة ألعاب الفيديو، جرَّاء تقدم التقنيات أو تَغَيُّر ثقافة وتوجهات مجتمعات اللاعبين، وقدم الكثير من التسهيلات في تطبيقه الجديد مثل إمكانية تحميل الألعاب عبر التطبيق قبل شرائها.
ورغم أن Sony ما زالت تعاني من صعوبةِ التأقلم مع هذا التغيير، قامت Microsoft باعتناقه، حيث انصب تركيزها في معرض E3 2021 الماضي على الـ Game Pass وعلى الإمكانيات التشاركية مع الأجهزة الأخرى التي يملكها تطبيق Xbox، حيث لم يعد يعتبر الـ Xbox جهازَ كونسول بعد الآن، بل أصبح منصة!.
حيث ذكر في تصريحه:
“لم تعد الألعاب كما كانت سابقاً، وقد كان لوباء COVID-19 سببٌ في تسريع الأمور، حيث توجه عشرات الملايين من اللاعبين إلى اللعب مع أصدقائهم من خلال شبكةـ Xbox Live، في الشهر الأول بعد انتشار الوباء، واستمر العدد بالنمو بعد ذلك بالتدريج، وازداد التفاعل على الشبكة بشكلٍ كبير نتيجة لعب المزيد من الألعاب، ورأينا حصول بعض الألعاب مثل Among Us على شعبية كبيرة في تلك الفترة رغم صدورها من عدة سنوات، وأعتقد أن ذلك يعود إلى القدرات الاجتماعية التي تملكها اللعبة، وبكلامٍ أخر جزءٌ من ذلك حصل بسبب التغير في الأجيال، والجزء الأخر بسبب تحول الألعاب إلى ساحة للحوارِ ونقاشِ المجتمعات خلال فترةِ الوباء وحجز الناس في بيوتهم، وهذا ما رفع من مسؤولياتنا للنهوض وتبني هذا التغيير والتعامل معه على أكمل وجه”.
كما يرغب العديد من اللاعبين نشر التطبيق والخدمة السحابية على Linux وغيره من الأنظمة، وحسب توجه فِل سبنسر قد لا يبدو ذلك بشيءٍ صعب. وذكرنا لكم سابقاً كيف أن تطبيق إكسبوكس يُخوِّلك الآن من بث ألعاب إكسبوكس ون على iPhone و iPad.