أعرب فيل سبنسر، رئيس Xbox، مؤخرًا عن رغبته برؤية تطبيق Xbox على أكبر عددٍ ممكن من الأجهزة، وبعيدًا عن حرب الخدمات، تطرق سبنسر للحديث عن حصريات الطرف الأول لشركة Sony التي تمكنت من تحقيق نجاحات مدوية في الفترة الأخيرة ساهمت في زيادة شعبية العلامة التجارية PlayStation بشكل غير مسبوق.
على مدار العقد الماضي، تمكنت Sony من تطوير مجموعة مميزة من الألعاب الفردية الناجحة لأجهزة PlayStation بفضل استوديوهات الطرف الأول مثل Naughty Dog و Guerrilla Games و Santa Monica Studio و Insomniac Games و Sucker Punch Productions.
وغالبًا ما يُشار إلى عناوين مثل Uncharted و The Last of Us و Horizon Zero Dawn و God of War و Ratchet & Clank و Marvel’s Spider-Man و Ghost of Tsushima على أنها الركائز الأساسية وراء نجاح منصات PS4 و PS5، في المقابل، وبعد فترة من المعاناة، قررت Microsoft الاستحواذ على مجموعة ضخمة من فرق التطوير للدخول في المنافسة بكل قوة، وشملت الاستحواذات أمثال Bethesda و Obsidian و inXile و Double Fine و Ninja Theory و Playground Games و Undead Labs و Compulsion Games.
ويرى رئيس Xbox أن تحدي Sony ومنافستها لن يكون من خلال نسخ استراتيجيتها مع الألعاب الفردية الناجحة التي حققت شهرة قوية في السنوات الماضية، وإنما من خلال سير Xbox في طريقه الخاص، وتابع:
استراتيجيتنا ليست أن نكون مثل أي شخص آخر. أتلقى أحيانا استفسارات مثل “أين نسختك من هذه اللعبة أو تلك؟”. أعمل في هذه الصناعة منذ فترة طويلة، ولدي الكثير من الاحترام لمنشئي المحتوى على جميع المنصات، وأعرف الكثير منهم. لكن من الجيد أن نقدم شيئًا مختلفًا عما تقدمه المنصات الأخرى.
نحن لا نعمل على مجرد محاولة إنشاء نسخة Xbox من لعبة ناجحة على PlayStation أو Nintendo. هذا ليس النموذج الذي أريد أن أراه في صناعة الألعاب.
هل توافق رئيس Xbox على تصريحاته؟ أم ترى أنه من الضروري الاستفادة من المشاريع الناجحة وتقديم تجارب مماثلة للاستحواذ على اهتمام اللاعبين وجذب شريحة جديدة من المستخدمين؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات.