السبت الماضي كان آخر أيام معرض يوم اللاعبين العاشر، والذي حضره العديد من اللاعبين واللاعبات من داخل وخارج المملكة يجمعهم حبهم وشغفهم للألعاب لمشاركة هذه اللحظات فيما بينهم. مررنا بأربعة أيام في المعرض ابتدأت بالفوضى وانتهت بالفرحة، واجهتنا أحداث كثيرة في المعرض والتي بلا شك تختلف روايتها من الحضور، العارضين والمنظمين. كمسؤول في زاوية سعودي جيمر، أردت أن أروي قصتي وألخص لكم انطباعات اللاعبين عن المعرض -لمن حضر ومن لم يحضر- وذلك لجمع كلمة اللاعبين واللاعبات بعد كل ما حصل خلال المعرض. جهز لك كوب قهوة أو وجبة خفيفة، واستمتع بالقراءة.
فيلم الأكشن (اليوم الأول)
لأول مرة في تاريخ المعرض أصبح الحضور لمدة 4 أيام وابتدأ يوم الأربعاء. حضرنا نحن فريق سعودي جيمر مبكرًا يوم الأربعاء للاستعداد وتجهيز زاويتنا، لنتفاجأ بعدم تجهيز زاويتنا بالكراسي والشاشات والأجهزة ولا حتى توصيل الكهرباء، باختصار لم يتم تجهيز أي شيء سوى وضع الجدران ولوحتنا وحتى لم توضع كما خطط له. لشرح عملية التجهيزات كأصحاب زاوية أو بوث، يتم التواصل مع الجهة المنظمة (Expo Horizon) لطلب المعدات من شاشات وأجهزة وكراسي وتصميم المكان لتوفيرها في المعرض، الأمر ينطبق مع تجهيزات بلايستيشن، شركات الألعاب، قسم النساء وغيره الكثير. لم نكن الوحيدين المتضررين في هذه المسألة، كذلك بعض الألعاب لم تجهز، قسم المطورين المستقلين، زوايا الإعلاميين.. والأسوأ من ذلك هو عدم تجهيز قسم النساء تمامًا.
تم افتتاح المعرض على هذا الحال، الأمر جمع بين خيبة الأمل وإحباط الحضور، ووضع أصحاب الألعاب والمطورين المستقلين والإعلاميين ومسؤولي تنظيم قسم النساء في وضع حرج، لأنه في تلك اللحظة لا يسعنا إلى أن نتواصل مع الجهة المنظمة لمتابعة التجهيزات. استمر هذا الوضع خلال فترة المعرض، وحاز على انطباع سيئ من الحضور والعارضين بسبب مشاكل التجهيز، أضف إلى ذلك التنظيم مثل تفتيش الداخل والخارج من الخيمة ومنعهم من اصطحاب بعض الأجهزة لم يكن أمرًا مقبولًا. أنا أعتب على الجهة المنظمة على ما حصل من سوء تخطيط وتنفيذ، ولكن حتى أصبح منصفًا، بعض المشاكل طرأت يوم المعرض ولم يكن للجهة المنظمة يد في إصلاحها، بعضها قد يكون لأسباب أمنية (مثل تفتيش الجميع من حضور وإعلاميين ومنظمين) وغيرها.
الأسوأ من ذلك هو عدم افتتاح قسم النساء في اليوم الأول لعدم اكتمال تأسيس القسم، وللتوضيح فريق GCON مسؤول عن تنظيم القسم فقط، فهم أيضا تضرروا لأن مسؤولية بناء القسم تعود للجهة المنظمة. أتفهم استياء حضور النساء وتوقعهم دخول قسمهم، ولكن الأمر لم يكن بيد فريق GCON وذلك بسبب أن القسم كان فراغًا تمامًا.
انتهى اليوم الأول باستياء الحضور والعارضين ومنظمي قسم النساء، فبالنسبة لنا تواصلنا مع الجهة المنظمة طوال فترة المعرض لإصلاح المشكلة وتابعنا معهم بداية اليوم الثاني للتأكد من حلها. كان من الصعب حل أغلب المشاكل بسبب افتتاح المعرض وتواجد الحضور، لذلك اضطر الجميع إلى الانتظار لليوم التالي لاستكمال تأسيس المعرض. بعد مشاكل اليوم الأول، تم تعويض الذين حضروا اليوم الأول بإمكانية حضور اليوم الثاني بأساور اليوم الاول.
عمليات الإنعاش (اليوم الثاني والثالث)
بدأ اليوم الثاني وتأكدنا من تجهيز معظم قسمنا الخاص، وذلك تطلب الحرص من طرفنا على متابعة الجهة المنظمة. أصبح القسم جاهزًا لاستضافة الحضور، وذلك بوجود الأجهزة والشاشات وترتيبها وتوصيل الكهرباء وتعديل تصميم المكان. بالنسبة لباقي المعرض فهناك تحسن عام، مثل اكتمال معظم الأقسام وتجهيزها، ولكن هناك بعض الملاحظات، مثل زاوية “كشكول” لم يتم تجهيزها ولا حتى توصيلها بالكهرباء إلا في اليوم الأخير.
اليوم الثاني كان الأكثر حيوية لكثرة الأنشطة فيه من جلسات نقاش بالمسرح، لقاء وتحية ضيوف المعرض، احتفال الافتتاح وتوزيع جوائز بلايستيشن وأخيرًا مسابقة كوسبلاي قسم النساء، نعم تم افتتاح قسم النساء متأخرًا يوم الخميس ولم تكن هناك أي أجهزة للعب، لكن بدأت مسابقة الكوسبلاي في مسرح قسم النساء ذاك اليوم. بالنسبة لقسمنا استقبلنا فيه كل رهيب ورهيبة لتجربة ألعاب بلايستيشن 1 إلى 4 واسترجاع ذكريات الالعاب القديمة باللعب بـCrash Bash، Pepsi Man و Crash Team Racing وغيرها الكثير، وتنافسنا مع أصدقائنا بالعزف في لعبة Guitar Hero على صعوبات عالية، وشارك الجميع بتجربة Resident Evil 7 biohazard على بلايستيشن VR للواقع الافتراضي ونالت على إعجاب الجميع وتحمس البعض لاقتنائه واللعب بها لاحقًا، أخيرًا قمنا بمسابقة إنهاء مرحلة الجسر بأسرع وقت في الجزء الأول لكراش وبالرغم من صعوبة المرحلة إلا أن هناك من أنهاها بوقت قياسي، ومنافسة أعلى رقم بلعبة Fruit Ninja VR. شاركنا أفضل الأوقات مع كل الحضور والجلوس والحديث مع أصدقاء سعودي جيمر.
بالنسبة لنا لم تكن هناك فرصة لتجربة الألعاب بسبب الترتيبات، ولكن قمنا بإجراء مقابلة مع مخرج GT Sport السيد Kazunori Yamauchi ومخرج Detroit: Become Human السيد David Cage خصوصًا بعد إعلان توفر العربية للعبة، ولقاء رئيس استديوهات سوني السيد Shuhei Yoshida وحضور اجتماعه مع المطورين المستقلين في السعودية وذكر أنها المرة الأولى التي يرى فيها ألعاب مطورة بمنطقة الشرق الأوسط عن كثب وعبر عن تفاجئه بشغف المطورين المحليين. اليوم الثالث زارنا المخرج التقني للعبة هورايزن السيد Michiel Leeuw والمنتجة التنفيذية لهورايزن السيدة Angie Smets في بوث سعودي جيمر، استضفنا المخرج التقني وأجرينا معه مقابلة سريعة عن اللعبة وعن السعودية، تفاعل الحضور معه وحتى حمسوه يجرب “معصوب”! كل من ميخيل وآنجي أبدوا إعجابهم بمجتمعنا وكانت معاملتهم للجميع عفوية كأننا أصدقاء لهم.
كانت هناك مسابقة كوسبلاي للرجال في اليوم الثالث ولكن حصلت بعض التعطيلات بسبب القرارات التي أتت في آخر لحظة، فمثلا منع مشاركي الكوسبلاي من دخول الخيمة، كذلك كل متسابق يتم تشغيل موسيقى له عند الدخول ولسبب ما تم رفض تشغيل الموسيقى، مع أنه طوال فترة المعرض هناك موسيقى محيطية تشتغل دون أي مشاكل.
بشكل عام يومي الخميس والجمعة كانا نقلة كبيرة عن اليوم الأول، وتم إنجاز كل ما خططنا له مسبقًا بكل نجاح. أؤمن بأن هذا النجاح يعود للاعبين واللاعبات الحاضرين، حضور مجتمع اللاعبين بالأساس هو قضاء الوقت ومشاركة اللحظات سويًا، حتى أن المشاكل التي مررنا بها جميعًا جعلتنا أقوى وأقرب لبعض ولم تمنعنا بالاستمتاع بالمعرض بطريقتنا الخاصة.
الاستراحة (اليوم الرابع)
اليوم الأخير كان أخف الأيام حضورًا وبالغالب لأنه يوم السبت ويليه يوم دوام، وأرى بأنه أمر جيد أن يكون اليوم الأخير خفيفًا بعد 3 أيام متقلبة ومرهقة. بالنسبة لزاويتنا أكملنا نشاطاتنا باللعب والحديث مع الأصدقاء، وشرفنا مخرج Tekken السيد Katsuhiro Harada وزار زاويتنا بحماس بالزي السعودي، استضفناه وباريته في Tekken 4 على بلايستيشن 2، طبعًا لا داعي للحديث عن النتيجة فهي معروفة. أيضا حضر مسؤول العلاقات العامة ليوبسوفت الشرق الأوسط السيد مالك تفاحة وجلب معه Far Cry 5 لتجربتها، أجرينا معه مقابلة عن تعريب الألعاب في المنطقة والجهود المبذولة فيها، خصوصًا بعدما تم الإعلان عن توفر للعبتي Far Cry 5 و The Crew 2، ونقاش مطول حول إصدار Assassin’s Creed Origins، يمكنكم قراءة المقابلة كاملة على موقعنا.
تسنت لي الفرصة للتجول في المعرض لتجربة بعض الألعاب مثل Dynasty Warriors 9، Monster Hunter World و Dead Rising 4: Frank’s Big Package.. وددت أن أجرب المزيد من الألعاب ولكن فضّلت أن أقضي وقتي مع الفريق والأصدقاء في زاويتنا.
بالنسبة لقسم النساء فقد تم تشغيله آخر يومين بألعاب PlayLink وبلايستيشن VR ومسابقات أخرى متنوعة، أما عن Just Dance 2018 فأيضا واجهت بعض المشاكل عند تشغيلها لأسباب مثل الموسيقى -مع أن المنطقة مغلقة-، وبنظري مثل هذه الأمور كان من الممكن حلها إذا تم الاستعداد لها مسبقًا من الجهة المنظمة.
الزبدة
محتوى ممتاز للمعرض وحضور أشخاص أكثر من رائعين ولكن خانهم تقصير بالتنظيم، مع ذلك استمتعنا جميعًا وكانت من أفضل التجارب وجعلنا أقرب أكثر لكم وهذا الهدف الأساسي لتواجدنا في المعرض. لا ألوم أبدًا من استاء من الحضور في اليوم الأول، ولكن آمل على الأقل أن تجمّعه مع من هم بنفس الاهتمام غطى خيبة الأمل ذاك اليوم، وإن حضر في الأيام التالية فبالتأكيد سيلاحظ الفرق وسيدرك أن فكرة المعرض جميلة وتستحق الحضور.
نود أن نذكر الجهود العظيمة من بلايستيشن لترتيب وتوفير محتوى ضخم للمعرض وبالتحديد الأخ عصام الغامدي على تعبه وحرصه على مساعدتنا، أيضا فريق GCON على تحملهم مشاكل أول يومين وإشرافهم وتنظيمهم لقسم النساء بالذات أنها أول سنة تتم استضافة النساء مع الرجال في كل أيام المعرض.
شكرا جزيلًا لكم جميعًا على حضوركم للمعرض وشرفتونا بزيارتكم واحدًا واحدًا، ونتمنى أن يكون تواجدنا في المعرض ترك صورة وذكريات جميلة وهذا هو هدفنا الأساسي. نراكم بإذن الله في فعاليات وأنشطة أخرى في المستقبل بأداء وتجهيزات أفضل!
ختامًا.. هذه التغريدة تفوز بتغريدة المعرض:
إذا حضرت المعرض شاركنا انطباعك عنه سواء عجبك أو لا. ما هي الألعاب التي جربتها؟ هل زرت زاويتنا في المعرض؟ اكتب لنا قصتك لنتناقش حول المعرض معًا.