مقالات

آراء اللاعبين: من هو مطور الألعاب الذي تثق به وتشتري ألعابه وأنت مغمض؟ (مُحدث)

بعيداً عن استوديوهات سوني و نينتندو و مايكروسوفت لدينا منافسة كبيرة أيضاً بين مطوري الطرف الثالث والفرق التي تمتلكها الشركات الكبرى وكل منهم يحاول دون شك تقديم أفضل ما لديه من مشاريع وتجارب جديدة للاعبين. ولكن بعض الشركات لا تحظى دوماً بمحبة اللاعبين ونرى بأن هناك إجماع تقريباً على كرهها واتهامها بأنها تفسد مجال الصناعة وألعابها دوماً لا ترقى لمستوى تطلعات اللاعبين.

لكن بالمقابل هناك شركات تثبت بأنها دائماً ما تستطيع تقديم تجارب ألعاب ترضي جمهورها الخاص ولا تخيب آمالهم. لدرجة أن مجرد وجود اسمها على غلاف أي لعبة يمكن أن يقنع شريحة كبيرة وواسعة من الجمهور بشرائها دون أي تفكير. وفي مقال اليوم من آراء اللاعبين سنتحدث عن هذا الموضوع.

هناك بعض أسماء الشركات الكبرى التي أرى بأنها تنتمي لهذا المعيار منها شركة Capcom عملاق صناعة الألعاب الياباني الذي قدم لنا عناوين مهمة على رأسها Resident Evil و Devil May Cry وبالسنوات الأخيرة لمع اسم الشركة أكثر فأكثر وزادت شعبيتها بعد أن أعادت إحياء أجزاء رزدنت إبفل الكلاسيكية عبر نسخ معاد تطويرها وأرست أمام الشركات الأخرى معايير عالية بتقديم الريميك لاسيما بعد نجاح ريميك رزدنت إيفل 2. كذلك أبدعت عندما قدمت لنا Devil May Cry 5  وكنا قد اخترناها كلعبة السنة 2019 بين أفضل 20 لعبة لدى سعودي جيمر. فهذا الجزء لم يخيب الآمال. فهو لعبة قدمت أحد أفضل أنظمة القتال وأعمقها، بثلاث شخصيات مختلفة بأسلوب لعبها وعدد كبير من الحركات المختلفة.

استوديو FromSoftware حجز له مقعد بين كبار المطورين وكون لنفسه فئة خاصة من الجمهور التي تفضل خوض التحديات بالألعاب أكثر من أس شيء آخر وعبر عبقري الفريق ميازاكي تم ابتداع نوع جديد من الألعاب عرف باسم ألعاب السولز المعروفة بصعوبتها العالية وكمية التحدي التي تمنحها للاعبين. هذا الفريق تأسس عام 1986  وقبل أن يشتهر بعناوين السولز قدم لنا ألعاب مثل تينشو و Armored Core وقد توجت جهود هذا الاستوديو بالعام الماضي عبر منح لعبته Sekiro لقب لعبة العام 2019 في  حفل  The Game Awards 2019 وحالياً الجمهور يتلهف بشدة لمشروعه المقبل Elden Ring

وفي العقد الماضي استطاع الاستوديو البولندي CD Projekt Red أن يكون لنفسه سمعة حسنة بين اللاعبين ويستقطب جمهور كبير رغم أن بداياته لم تصنع له الكثير من النجاحات وقد لا تصدق حينما تعلم بأن مؤسسه بدأ حياته كموزع للألعاب المقرصنة من ثم انتقل للعمل بالتطوير وبدأ كمطور لألعاب الحاسب وعُرِف عندما طرح لعبة ذا ويتشر الأولى خصيصا للحاسب ولكن شعبيته لم ينلها إلا عندما أطلق ذا ويتشر 3 حيث استطاع تقديم لعبة أر بي جي بعالم ساحر وبقصة مميزة للغاية. حب اللاعبين له كان بسبب تفانيه بتقديم محتوى ضخم للغاية مع إضافات مجانية وحتى عندما طرح محتويات إضافية مقابل مبلغ مالي كانت تستحق كل فلس يدفع بها فعلاً وليس كباقي الشركات المشهورة بطمعها. وأستطيع القول بأن عنوان المقال طبق فعلاً وبحذافيره مع آخر ألعابه وهي Cyberpunk 2077 حيث تهافت العديد من جمهور هذا الاستوديو لطلب لعبته مسبقاً بسبب سمعته فقط ولكن مع الآسف هذه السمعة تضررت جداً بسبب مشاكل إطلاق اللعبة ولدرجة أن  خسائر مؤسسي CD Projekt Red تجاوزت المليار دولار منذ إطلاق Cyberpunk 2077 وهذا دفع الفريق ليتعهد بـ إصلاح مشاكلها مهما كلف الثمن لاستعادة سمعته.

إذا ما أردنا التحدث عن شركة لم تخيب آمال جمهورها في غالبية ألعابها فلا نستطيع إلا أن نذكر Rockstar الشركة العريقة والرقم الصعب بالصناعة والذي يخشى منه جميع المطورين ورأينا ذلك بشكل جلي مع هروب عدد من الشركات وتأجيل إصدار ألعابها عندما كانت روكستار تحدد تاريخ طرح ريد ديد ريدمبشن 2 لدرجة أن يوبيسوفت صرحت بعظمة لسانها بأن تأجيل Red Dead Redemption 2 أتى لمصلحتها ويفيد ألعابها.  تلك الشركة التي أسسها  Sam و Dan Houser في عام 1998 تمتلك آلاف من الموظفين و8 فرق تطوير واستطاعت تحقيق شعبيتها الهائلة بفضل اعتنائها الكبير بسرد قصص مكتوبة بعناية شديدة وتقديم أبطال نتعلق بهم بشدة. كذلك تبدع بتصميم عوالم مفتوحة مفعمة بالحياة وسابقة لزمانها نعيش بها حياة موازية واقعية نتقمصها في ألعاب الشركة كما أنها شركة تتوخى الجودة دوماً. كذلك هي لا تخشى من المخاطرة وطرح عناوين جديدة كلياً بأفكار جامحة كما حدث مع بولي أو LA Noir فمع روكستار هنالك دوماً تجديد بالأفكار والعناصر وليس هنالك ماكن للرتابة أو الملل. وبتاريخها قدمت أنواعاً مختلفة من الألعاب مثل السباق والتحقيق والأكشن والمغامرات وتفردت في كل نوع عن باقي الألعاب التي تنتمي لنفس ذلك النوع. رغم ذلك هناك من يشتكي من هذه الشركة بسبب حلبها لـ GTA V بطور الأونلاين وتقاعسها عن تقديم ألعاب جديدة للاعبين كون تلك اللعبة تدر عليها الأموال الطائلة.

إذاً هذه كانت أهم الأمثلة عن شركات تمتلك جمهور كبير وضخم يضع ثقته بها، وأخيراً ندعوكم لمشاركتنا بالجواب عن سؤال حلقة اليوم من آراء اللاعبين وإن كان لديكم أسماء شركات أخرى يثق بها اللاعبون كثيراً أخبرونا بها بالتعليقات مع سبب الاختيار.

خلاصة الآراء

إذاً اكتسحت روكستار نتيجة التصويت فحازت على أكثر من نصف الأصوات بنسبة ٥٥٫٤٪، بالمركز الثاني جاء FromSoftware مع ٢٣٫٣٪ من الأصوات ثم احتلت Capcom المركز الثالث مع ١٢٫٥٪ من الأصوات ليأتي بالمرتبة الأخيرة CD Projekt Red بنسبة ٨٫٨٪؜.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق