أخبار

ماهي وحدة الـ Kraken في PS5 ولمَ هي مهمة؟ مهندس يوضح الأمر

عندما تحدث مارك سيرني بتلك المحاضرة عن جهاز PS5 ركز بشكل كبير حول تقنيات SSD ومحرك الأصوات ثلاثية الأبعاد، وهذا جعل معظم وسائل الإعلام تركز أيضاً بعناوين أخبارها على هذه الأمور لكن هنالك تقنية لم نسمع عنها الكثير وهي Kraken

الـ Kraken في بلايستيشن 5 هي وحدة مختصة بضغط وفك ضغط البيانات حيث يقوم عادة المطور بضغط بيانات اللعبة لتقليل مساحتها وعند التثبيت يتم فك الضغط عنها وهذه المهمة تكون عادة ملقاة على عاتق المعالج المركزي والرسومي وتستنفذ جزء من طاقتهم.

لكن في PS5 الأمر مختلف، هذا ما تحدث عنه Yan Chernikov أحد مهندسي Dice السابقين حيث ذكر بأن هذه التقنية تتم عبر عتاد منفصل حيث هنالك وحدة تختص بفك الضغط بالتالي توفير عناء القيام بذلك على المعالجات وهي تقوم بهذه المهمة بوقت اسرع مما يقوم به عادة المعالج المركزي والرسومي بالحاسب وبالتالي يتم توفير جهد وقدرة وموارد لهذه المعالجات للقيام بأمور أخرى.

وبحسب المهندس هذه التقنية يمكن أن تمثل نقطة يمتلكها الجهاز المنزلي غير موجودة بالحاسب وبحال استغلت بالشكل الصحيح في بلايستيشن 5 فهي ستمكنه من القيام بأمور يقوم بها الحاسب بشكل أبطئ، ولكنه أردف قائلاً أن هذا لا يعني بأنه على الجميع شراء بلايستيشن 5 لأنه أفضل من الحاسب فهما يمثلان منصتين مختلفتين وهو يحترمهما كليهما.

الكلام كان عن بلايستيشن 5 لكن إن كنتم تسألون ماذا عن منافسه؟ فليس هنالك كلام رسمي حول هذه التقنية لكن أحد التقارير تحدث عن وحدة BCPack في Xbox Series X المشابهة لتقنية جهاز سوني.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق