من دون شك يلعب الذكاء الاصطناعي دور كبير في مجال الألعاب وتأكيداً لدوره كان رئيس Valve قد توقع تغلب ألعاب القصة على ألعاب الأونلاين بفضل تطور الذكاء الاصطناعي. ويبدو بأن EA هي أيضاً تدرك أهميته وتريد توظيفه أكثر بألعابها.
اليوم علمنا بأن هذه الشركة قامت بتسجيل براءة اختراع لدى مكتب تسجيل براءات الاختراع وحقوق العناوين بأمريكا. تلك البراءة تختص في كيفية تطوير الذكاء الاصطناعي وحعله يحاكي تصرفات البشر وأسلوب اللعب الخاص بهم.
هذا يتم عبر برنامج للتعلم الآلي بحيث يقوم باستقبال بيانات من لاعبين حقيقين تخص أنماط اللعب وردود أفعالهم وتصرفاتهم بسيناريوهات معينة ونقلها إلى الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يكون متحكم بلاعب افتراضي باللعبة.
طبعاً ألعاب الشركة الرياضية ستكون أكبر المستفيدين من هذه البراءة ونحن نذكر كيف أن شركة EA واجهت دعوى قضائية بسبب الذكاء الاصطناعي في FIFA 21 عبر اتهامها بتعمد رفع صعوبة طور FUT لشفط أموال اللاعبين ودفعهم لشراء صناديق الغنائم.
براءات الاختراع الخاصة بالذكاء الاصطناعي ليست حكراً على EA بل أيضاً سوني قيل بأنها سجلت براءة اختراع توحي بأن الذكاء الاصطناعي قد يحل محل اللاعب المنسحب من مباريات الأونلاين بعد تعلم سلوكياته وأسلوبه باللعب.
وفي إحدى مقالات الموقع كنا قد صحبناكم برحلة ذكريات عبر الأجيال لنتحدث عن دور الذكاء الاصطناعي بالنقلة بين عوالم العزلة والانقطاع لأخرى نابضة بالحياة أنصحكم بشدة الاطلاع عليها.