نهاية الشهر الماضي شهدنا الكشف الرسمي عن Crash Bandicoot 4: It’s About Time وتعرفنا على العديد من التفاصيل عبر مقابلتنا مع السيد Paul Yan الرئيس التنفيذي للقسم الفني والإبداعي و رئيس مشارك لاستديو Toys for Bob. وخلال الأسبوع الماضي سنحت لنا فرصة تجربة اللعبة بعد حضور استعراض للديمو مع السيد Lou Studdert مع فرصة الإجابة على أسئلتنا، إليكم إنطباعنا:
تنوع المراحل والأزمان
كما تعودنا من السلسلة لازالت تحافظ على تنوع ضخم وجميل في العوالم والبيئات، من مراحل جليدية مع شلالات ومسطحات مائية لمراحل عصور ماقبل التاريخ مع الدينصورات والحمم البركانية في Snow Way Out و Dino Dash.
محافظة على التجربة الأصلية للسلسلة
لازالت تحركات كراش نفسها، لازال التحكم نفسه، ولازالت التجربة نفسها. حيث لم الاحظ اي اختلاف في طريقة التحكم بكراش spin،belly Flop, crouch, slide و double jump بنفس الميكانكية. المهام ايضاً تحتوي على المراحل السرية والجواهر والصناديق المخبئة والسباق الزمني مثل الأجزاء السابقة.
الطور الحديث لا يعني الأسهل
يتواجد طورين للعب وهما الطور التقليدي والطور الحديث والفرق بينهما هو ان في التقليدي عدد الأرواح محدودة الى ثلاثة وعند نفاذها تعيد المرحلة من جديد بالمقابل الطور الحديث عدد الأرواح غير محدود تقدر تموت فوق المئة مرة والى اللانهائية وتعيد من checkpoint عوضاً عن بداية المرحلة. هذا لا يعني ابداً ان الأعداء والعقبات أسهل ستستمر في المعاناة في محاولة ضبط التوقيت المناسب للحركة ولا يزال السنتيمتر والمليمتر مهم باللعبة. عندما تقع بشكل متكرر لن تظهر فقاعة تعيديك للمكان التي سقطت منه كما شهدنا في الطور السهل في لعبة المنصات Super Mario Odyssey مثلاً، بل ستعيده من الأسفل او من checkpoint عندما تموت وفي حال استمرت المعاناة ستساعدك اللعبة بحماية إضافية من بردقا أو Aku Aku والذي يتغير الى Uka Uka عند اللعب بشخصيات شريرة مثل Dr. Neo Cortex.
اذن ماالجديد؟
كلا كراش وكوكو يقدموا أسلوب اللعب نفسه لكن الشخصيات الجديدة القابلة للعب تقدم أسلوب واستراتجيات مختلفة. حتى الآن لم نجرب الا Dr. Neo Cortex والذي يملك مسدس إشعاعي يحول الطيور مثلاً الى منصة ثابتة ليقلص مساحة القفز للمنصة الآخرى او يحولها الى منصة مرنة تمكنه من القفز للمسطحات العالية بما انه لا يستطيع القفز مرتين مثل كراش. وليعوض عن عدم قدرته على double jump نشهد استخدامه لـ Horizontal Dash لتخطي العقبات كالصناديق الخضراء Nitro Crate.
الأقنعة
يتواجد في اللعبة 4 أقنعة، تمثل Quantum Masks حراس الكون وحماة الوقت والمكان كما يقوموا بتزويد اللاعب بقدرات جديدة. تمكنا في الديمو من تجربة قناعين هما Lani-Loli في مرحلة Dino Dash و Kupuna-Wa في مرحلة Snow Way Out. القناع الأول مسؤول عن اظهار واخفاء الأشياء من حوله كالصناديق المتفجرة وبعض العقبات التي يصعب تخطيها.
القناع الثاني مسؤول عن التحكم بالزمن حيث ستقابل صناديق معدنية عليها علامة تعجب حمراء ! عند ضربها تظهر لك صناديق آخرى اما تحتوي على فاكهة الوامبا او تساعدك في العبور وتخطي العقبات لكنها تختفي بسرعة لهذا يساعدك قناع Kupuna-Wa في إبطاء الزمن لعدة ثواني. وخلال المرحلة ايضاً بإمكانك استخدامه لإيقاف القطع الجليدية للمرور فوقها قبل ان تسقط او إبطاء عدو معين لتتمكن من ضربه.
معلومات إضافية
- تم إضافة إطار دائرة تحت الشخصيات والأعداء ليساعدك في تحديد مواقعهم بدقة.
- لن تحتوي على مشتريات داخل اللعبة microtransactions بعد الإطلاق.
- لا يوجد اي تفاصيل عن إطلاق اللعبة على الحاسب الآلي، السويتش او أجهزة الجيل الجديد.
- لا يوجد اي تفاصيل مؤكدة عن عدد المراحل في اللعبة او طول القصة او محتويات إضافية DLC.
- لا يوجد اي تفاصيل مؤكدة عن الجانب التقني للعبة من ناحية الجودة وعدد الإطارات.
- لم نتمكن من تجربة اللغة العربية في الديمو لكنها ستكون متوفرة في النسخة الكاملة عند الإطلاق.
- موعد الإطلاق 2 اكتوبر 2020 على البلايستيشن 4 والاكس بوكس.
- ملحن اللعبة هو المبدع Walter Mair وحرص على استخدام الالات موسويقية تعكس طابع كل مرحلة كالناي المصنوع من العظام bone flute للعصر ماقبل التاريخ في Dino Dash.
بشكل عام Crash Bandicoot 4: It’s About Time محافظة على جوهر سلسلة كراش الأصلية ومتعتها من ناحية التحدي والتنوع في المراحل مع إضافات جديدة تميزها كالشخصيات القابلة للعب وقدرات الأقنعة التي تغير من أسلوب اللعب والتحكم وتضيف لمسة مرحب بها. لعبة منصات قادرة على جذب جمهور كراش واللاعبين الجدد على حد سواء.