أخبارمقابلاتمقالات

مقابلتنا مع مطوري Crash Bandicoot 4: It’s About Time

بعد سنوات من الإنقطاع عن سلسلة كراش رأينا بصيص أمل حين ارتدى الرئيس السابق لاستديوهات سوني الترفيهية Shawn Layden قميص مطبوع عليه صورة كلاسيكة لكراش في حدث PlayStation Experience 2015، وكما اعتدنا من سوني و Activision ابداعهم في التشويق والتلميح رأينا بعدها مرحلة كراش قابلة للعب في Uncharted 4: A Thief’s End ولا ننسى ظهور كراش في Skylanders: Imaginators ايضاً بعام 2016. لنرى بعدها إعادة اصدار ثلاثية كراش الكلاسيكية في 2017 تليها تلميح تعليقة النرد لتأكد اعادة اصدار لـ Crash Team Racing Nitro-Fueled في 2019.

ومع كل هذا تبقى لمحبين السلسلة أمنتين.. Crash Bash وجزء مغامرات جديد، وهاهو يتحقق أحدها اليوم مع الإعلان الرسمي عن Crash Bandicoot™ 4: It’s About Time ـ aka “كراش 4: أخيراً”. والرائع خلال الاسبوع الماضي سنحت لنا فرصة للحديث مع السيد Paul Yan الرئيس التنفيذي للقسم الفني والإبداعي و رئيس مشارك لاستديو Toys for Bob.

إليكم تفاصيل المكالمة:

بعد التحية والسلام والتأكد من جودة الاتصال

Paul: سعيدين جداً بعملنا على اعادة اصدار ثلاثية Spyro وفخورين جداً بمساعدتنا في تطوير اعادة اصدار كلاً من Crash Bandicoot Trilogy و CTR. وكما تعلمين تم استقبالهم بانطباعات وتقاييم وأراء ايجابية من غالبية اللاعبين، ولا يسعنا التعبير عن حماسنا لرؤية عودة رموز التسعينات بهذه الطريقة الضخمة وبهذا الاستقبال الرائع.

ولكن احد الأمور التي كنا نسمعها من مجتمع اللاعبين ومحبي السلسلة منذ البداية “الريماستر ممتاز وأعاد لنا حنين الذكريات لكن حان الوقت لشيء جديد ومبتكر” ولهذا انا متحمس جداً جداً جداً لاخبارك بعملنا على تطوير أول عنوان جديد في سلسلة كراش من اكثر من عقد! حرفياً صار لنا اكثر من 12 سنة ماشفنا جزء جديد لا اعادة اصدار.

وبالرغم انها الاصدار الثامن في السلسلة الا اننا اطلقنا عليها الجزء الرابع عمداً وبالتحديد Crash Bandicoot™ 4: It’s About Time، ويعتبر جزء تابع ومكمل لأول ثلاث أجزاء تم تطوريها من Naughty Dog. حيث تعتبر هذه الاجزاء الثلاثة مميزة جداً بالسلسلة، كما حققت نجاحاً لا مثيل له على الصعيد المالي والمبيعات وصعيد التقاييم والنقاد.

اسميناها It’s About Time لسببين:

  • الأول: مضى وقت طويل على رؤية جزء جديد.
  • الثاني: اللعبة حرفياً عن الوقت والزمن!

القصة

حيث تدور احداثها مباشرة بعد Crash Bandicoot: Warped عندما تم عزل Dr. Neo Cortex، N. Tropy و Uka Uka في كوكب بعيد ومهجور. واخيراً بعد محاولات عديدة وكثيرة تمكنوا من الهرب لكن تسببوا في ثقب ضخم بالزمكان نتج عن فوضى عارمة في الأكوان المتعددة او Multiverse.

الأقنعة

وهنا يأتي دور كراش وكوكو لاعادة الامور لطبيعتها وحل هذه الأزمة عن طريق جمع 4 أقنعة. تمثل الأقنعة الأربعة او Quantum Masks حراس الكون وحماة الوقت والمكان. عند جمعهم ستعود الأمور لمجاريها، ولكنها تتميز ايضاً بإعطائها لكراش وكوكو قدرات جديدة يتمكنوا من استخدامها في رحلتهم.

قناعين متحمس اتكلم عنهم اليوم هما:

  • قناع الزمن
  • قناع الجاذبية

قناع الزمن: يمنح اللاعب القدرة على إبطاء الوقت ليتمكن من تخطي العقبات الخطيرة كصناديق النايترو الخضراء التي تنفجر بمجرد لمسها.

قناع الجذابية: يٌدعى “ايكا ايكا” ويٌمكن كراش وكوكو من تغيير مركز الجاذبية للمشي بالمقلوب على الجدران والأسقف لتخطي العقبات المستحيلة.

حسناً ستأوقف عن الحديث لثانية في حال لديك اي سؤال.

سندس: ههههه انا حرفياً منبهرة من اللي جالسة اسمعه الآن، فعلاً مثيرة للإهتمام.

*Paul يضحك*

سندس: اول سؤال في بالي هو هل قدرات الأقنعة محدودة بوقت معين؟ مثلاً هل قناع الجاذبية او قناع الزمن تقدر تستخدمه لمدة 30 ثانية فقط وبعدها ينتهي مفعولة وتحتاج تنتظر حتى تستخدمه من جديد؟ ولا طالما لابس القناع او القناع بصحبتك بتقدر تستخدمه زي ماتبي؟

Paul: في طور المغامرة (القصة) الأقنعة التي جمعتها ستظهر لك عند الحاجة وقمنا بتصميم المراحل مع الأخذ بعين الاعتبار هذه القدرات. 

قناع الزمن سيكون محدود بوقت، حيث ستتمكن من ابطاء الوقت لمدة قصيرة وستحتاج لمدة للشحن او cool-down لتستخدمها من جديد حتى لا تلعب اللعبة بأكملها على البطيء *الكل يضحك*.

بالمقابل قناع الجاذبية غير محدود وتستطيع استخدامه طالما تم تفعيله واللي بينتج منه اسلوب لعب منصات platform مختلف.

سندس: وللتأكيد ستجمع القدرات كلما تقدمت في اللعب ولن تظهر لك جميعها من البداية؟

Paul: صحيح.

سندس: وعندما نجمعها كلها سنتمكن من التبديل بين الأقنعة والقدرات في اي وقت؟

Paul: لا، ستظهر فقط عندما تحتاجها لتخطي عقبة معين او مرحلة معينة من المستحيل تخطيها بدون القناع. لن يكون هناك نظام ادارة معقد لقائمة القدرات.

شخصيات جديدة قابلة للعب

Paul: شغلة ثانية متحمسين نتكلم عنها هي لأول مرة في عالم كراش سنقدم شخصيات جديدة قابلة للعب. تقدر تبدل بين كراش وكوكو في اي وقت أثناء اللعب، والاثنين اسلوب لعبهم متطابق ومتشابهة، لكن احد الشخصيات الجديدة القابلة للعب اللي بنعلن عنها اليوم هو Dr. Neo Cortex واللي يملك حركات واسلوب لعب مختلف تماماً عن كراش وكوكو.

على سبيل المثال Neo Cortex لا يستطيع القفز او double jump لكنه بالمقابل يعوضها بـ Horizontal Dash ليتخطى اي حفرة او منحدر. وكونه عَالِم مجنون يعتمد على عبقرية راسه وصلعته الكبيرة واختراعاته سيحمل معه مسدس اشعاعي او Ray-gun يمكن من تغيير طبيعة المواد الخطيرة لحالتين، اما لحالة صلبة او لحالة مطاطية ومرنة.

وكما تتخيلي المراحل المخصصة لـ Neo Cortex سيغلب عليها طابع الألغاز وستتطلب حك الرأس اكثر من مراحل كوكو وكراش. حيث يتوجب عليك التفكير في طريقة لعبك باستراتجية قبل مواصلة التقدم، “هل اقوم بتحويل الـ hazards؟ متى اقوم بتحويلهم؟ ولأي نوع احولهم؟”

سندس: هل سيكون Neo Cortex قابل للعب في جميع المراحل بعد الحصول عليه؟ ام سيكون هنالك مراحل مخصصة لكل شخصية؟

Paul: ـ Neo Cortex يملك مراحل حصرية له فقط مصنوعة خصيصاً له. وبالرغم ان اللعبة تدور حول الوقت الا انها ايضاً تتمحور حول تداخل الأحداث والخطوط الزمنية ببعضها البعض، على سبيل المثال ستلعبين مرحلة بكراش او كوكو ثم ستلعبين نفس المرحلة بـ Neo Cortex ولكن بموقع وبمنظور مختلف حتى تكشفي الأحداث التي أدت لتداخل كراش و Neo Cortex.

سندس: رائع، كم عدد الشخصيات الجديدة القابلة للعب؟

Paul: حالياً لن نكشف عنهم، لكن توقعوا المزيد.. لدينا العديد من الأسرار المخبئة.

أنماط صعوبة جديدة

سندس: اوكي، هل سيكون هناك مستويات صعوبة مختلفة (سهلة، متوسط، صعب) ام صعوبة موحدة للجميع؟

Paul: في الألعاب السابقة كان هناك نظام مساعدة لمن يعاني أثناء اللعب، في هذا الجزء سنقدم طورين جدد هما الطور التقليدي Retro والطور الحديث. ففي بداية تطويرنا للعبة استمرينا على النظام الاصلي للأرواح المحدودة او limited lives وحين تخسرها جميعاً ستظهر لك شاشة Game over وستعود لبداية المرحلة. وهذا هو النمط التقليدي، ويوجد لاعبين كثر يفضلونه حتى في الألعاب الحديثة.

لكن اكتشفنا اثناء تجربتنا ان عودة اللاعب الى بداية المرحلة نوعاً ما تقليدي اكثر من اللازم ولا يناسب وقتنا الحالي، لهذا قررنا اضافة الطور الحديث حيث يسمح لك باللعب بأرواح لا نهائية لكن بالمقابل ولكي نشجع على اللعب بمهارة قدمنا نظام جوهرات جديدة تحصل عليه عند انهائك لمرحلة في حال مت اقل من 4 مرات. وفي اي وقت بإمكانك التبديل بين النمطين.

سندس: هل يوجد اي أطوار لعب آخرى بجانب القصة؟

Paul: حالياً لا يمكننا الكشف عن ذلك.

أسلوب فني جديد

Paul: لكن يمكنني الحديث عن أسلوبنا الفني الجديد، كان من المهم جداً ان نفرق نفسنا عن اعادة الاصدار للأجزاء السابقة بشكل مميز وبطابع جديد منعش مع استغلال قوة المحرك. وهذا ماتعلمناه بعد قضاء وقت طويل في تطوير ثلاثية سبايرو هو كيف نقدم عمل بطابع جديد يعبر عنا مع احترامنا لجذوره الأصلية والقرارات التي اتخذها الفريق السابق.

*انتهى وقت المقابلة*

سندس: رائع، شكراً جزيلاً

Paul: العفو، شكراً سندس استمتعت بالحديث معك.

ختاماً، Crash Bandicoot 4: It’s About Time ستصدر بالترجمة والدبلجة العربية على Playstation 4 و Xbox One  في 2 اكتوبر 2020، شاركونا انطباعاتكم بالتعليقات.

الوسوم
اظهر المزيد

سندس الخباز

بودكاست، تقييم ألعاب، مقابلات
إغلاق