حدثناكم سابقاً عن عشرة حقائق حول GTA San Andreas ربما لايعرفها الجميع، واليوم سنتكلم عن لعبة GTA 3 الأسطورية، التي حددت جيلاً كاملاً من الألعاب وحولت صناعة ألعاب الفيديو إلى إتجاهٍ جديد، و التركيز على العالم المفتوح بوجه الخصوص، وبفضل الثلاثية GTA The Trilogy The Definitive Edition، المعاد تصميمها، سيحصل اللاعبون على فرصة استثنائية للعودة إلى الكلاسيكية الخالدة، وخوض تجربة أفضل من السابقة، وذلك بفضل المرئيات المحسّنة والتعديلات الكبيرة على أسلوب اللعب.
لكن قبل ذلك، سنلقي نظرة على النسخة الأصلية لعام 2001 ونتحدث عن عشرةٍ من الحقائق أو الخفايا المثيرة للاهتمام التي قد لا تعرفها عن هذه اللعبة ضمن سلسلة مقالات توب تن أو Top 10.
تحذير: يتضمن المقال معلومات قد يعتبرها البعض حرقًا لأحداث اللعبة، وجب التنبية واقرأ على مسؤوليتك الشخصية.
ظهور بطل لعبة Driver الشهيرة Tanner في GTA 3
نظرًا لحقيقة أن ظهور Tanner كان لفترةٍ قصيرة في GTA 3، وكشخصيةٍ جانبية لا تتكلم، قد لا تتمكن من تذكره، لكن تضمينه في اللعبة كان إشارةً واضحة إلى John Tanner، بطل لعبة المطاردة والسباق الشهيرة في تلك الأيام Driver، كما تمت الإشارة إليه أيضًا في ألعابٍ أخرى في السلسلة مثل GTA Vice City و GTA San Andreas.
الخارطة الخاصة بمدينة Liberty City تم تغيرها وحذف بعض المناطق الواسعة فيها
حصلت خارطة مدينة Liberty City نفسها على الكثير من التعديلات والتغييرات الكبيرة أثناء عملية التطوير، حيث تُظهر الرسومات التخطيطية المبكرة للمدينة في مراحل التطوير الأولية للعبة أجزاءً أكبر حجمًا من الخريطة، تحتوي على شوارع ومناطق أكثر مما رأيناه في النسخة النهائية، وفي الوقت نفسه، تم نقل بعض المعالم، مثل المطار الذي انتقل من منطقةٍ إلى أخرى، بينما تمت إضافة بعض المباني والجسور، مثل جسر كالاهان، الذي لم يكن موجودًا في اللعبة بالأصل.
حذف شخصيتي Darkel و Butler
تكلمنا كيف تم حذف أجزاءٍ مُعتبرة من خارطة اللعبة، لكن الشخصيات في GTA 3 لم تسلم من ذلك أيضاً، حيث تخلت Rockstar عن بعض الشخصيات الجيدة التي كانت لتتواجد في عالم اللعبة، مثل Darkel المُتشرد غريب الأطوار، الذي كان سيرسل بطل القصة Claude في سلسلة من المهام الجانبية الغريبة، وكذلك شخصيةٌ أخرى تمت إزالتها، لكن تم ذكرها في بعض ملفات اللعبة، وهي شخصية butler، أو رئيس الخدم، الذي قد يكون تابعاً لـ Salvatore Leon.
طور اللعب الجماعي
طور اللعب الجماعي يعتبر جزءاً كبيراً من سلسلة GTA الآن، الذي أطال من عمر GTA 5 كثيراً، حيث ما يزال الكثير من عشاق السلسلة يلعبونه بشكل يومي لغاية الآن، رغم صدور اللعبة منذ عدة سنوات، ولكن الغريب في الأمر أن Rockstar كانت تخطط في الأصل لتضمين طور لعبٍ جماعي في لعبتها GTA 3، حيث تم إيجاد دليلٍ على ذلك في ملفات اللعبة، والذي كان شيئاً كبيراً للغاية لو تم تطبيقه في تلك الحقبة من الزمن.
GTA 3 كانت ستحوي على نمط المنظور الأول
سلسلة GTA كانت في السابق كما تعلمون لعبة 2D من نمط الكاميرا العلوية أو العامودية، وكانت GTA 3 حين صدرت في ذلك الوقت قفزةً كبيرةً نوعية للسلسلة، ولألعاب الفيديو في كل مكان، لكن Rockstar كانت لها طموحاتٌ أكبر من ذلك للعبة، حيث كانت تخطط أيضاً لتضمين خيار نمط المنظور الأول في اللعبة، لمنحها حيويةً وواقعيةً أكبر، وتم تطبيق تلك الفكرة الناجحة على GTA 5.
مُلصق مدينة Top Down City
رغم أن GTA 3 جلبت تغيراً كبيراً في المفاهيم وخصوصاً طور المنظور الثالث، لكنها لم تنسى أصولها، حيث بإمكانك إيجاد مُلصقٍ في المدينة، يعلن عن عرض فيلمٍ يدعى Top Down City، من بطولة Arnold Steelone، الذي يعتبر محاكاةً ساخرة للبطلين السينمائيين الشهيرين في تلك الأيام، Arnold Schwarzenegger، وSylvester Stallone، لكن رسم المدينة Top Down City، يشير إلى تصميم ألعاب السلسلة القديم، ومنظور التصوير العلوي، والرسوم ثنائية الأبعاد.
مراجعٌ مخفية مرتبطة بألعاب GTA القديمة
مدينة Top Down City ليست المرجع الوحيد لألعاب GTA السابقة في السلسلة ضمن لعبة GTA 3، حيث إن تمعنت النظر في أحد أجهزة الكومبيوتر، المتواجدة في مقهى الانترنت بجزيرة Staunton، ستجد صورةً مُلتقطة من لعبة GTA 1 و GTA 2، وهي إيماءة أنيقة مخفية بشكلٍ بعيدٍ عن التصور، لأولئك الذين يهون البحث عن هذا النوع من الأشياء.
سيارة Diablo Stallion المُستندة لسلسلة Batman الكرتونية ظهرت في اللعبة
كان لدى GTA 3 مجموعة قوية جدًا من السيارات، خصوصاً في زمنها، وقدمت اللعبة كلً منها بإحساسٍ مختلف، وقدراتٍ وأصواتٍ خاصةٍ بكلٍ منها، لكن أكثر سيارةٍ يتذكرها اللاعبون من اللعبة هي Diablo Stallion، التي وضعت Rockstar فيها المؤثرات الصوتية الخاصة بمحرك سيارة الجوكر نفسها، التي ظهرت في حلقة Joker’s Wild، ضمن سلسلة Batman الكرتونية،Batman The Animated Series.
كان لدى Rockstar خططٌ لعمل تكملة مباشرة لـ GTA 3
من المحتمل أن يتذكر اللاعبون المتحمسون أن هناك الكثير من اللوحات الإعلانية المنتشرة في جميع أنحاء Liberty City في GTA 3، التي تقول “قم بزيارة ميامي”، وهناك سبب وجيه للغاية لوجود تلك اللوحات، حيث خططت Rockstar في وقتٍ مبكر من عملية التطوير، لعمل تكملة مباشرة لـ GTA 3، التي ستجري أحداثها في ميامي، وستضم أيضًا Ray Machowski من GTA 3 كشخصية تعود للمدينة، لكن بالطبع تم التخلي عن هذه الفكرة في النهاية، وحلت محلها لعبة تدور أحداثها في الثمانينيات في مدينة Vice City الخيالية، التي تستند في الواقع إلى مدينة ميامي.
سبب عدم تمكن Claude من السباحة
لم تسمح Rockstar للاعبين في السباحة خلال أجزاء السلسلة الأولى، حتى جزء San Andreas، مما يعني أن السقوط في الماء بلعبة GTA 3 وVice City وماسبقها يعني الموت الفوري، لكن مع ذلك تزعم بعض المُعتقدات في GTA 3 أن بطل اللعبة Claude لم يتمكن من السباحة بسبب تلوثٍ نفطي في ميناء مدينة Liberty City، وليس بسبب عدم قدرته على السباحة.
في الختام … GTA 3 تجربة لا تُنسى للكثيرين من عشاق السلسلة، ولعبة استمرينا في لعبها أكثر من عدة سنوات، وبالتأكيد إعادتها في النسخة المحسنة شيءٌ مرغوبٌ بشدة، ولا يجب أن يفوته المرء على نفسه. يذكر أن ثلاثية GTA متوفرة في الأسواق وأنه بعد إصدارها أعرب الكثير من اللاعبين عن استيائهم من سوء مستوى التحسينات في هذه الألعاب وضعف رسومها. وخاصة بعد أثبت يوتيوبر عن طريق أكواد اللعبة. أن اللعبة ماهي إلا نسخة محسنة من نسخة الجوال.
بعض عشاق هذه الألعاب كان تولى بنفسه مهمة إعادة تصميم ألعاب مثل GTA 3 و GTA Vice City وتلقى ضربة من ناشر السلسلة وإيعاز بإيقاف مشاريعه. وخاصة أن شركة Take Two أغلقت مشاريع إعادة تصميم لألعاب GTA 3 و GTA Vice City، ويبدو أن الشركة عازمة على ايقاف أي تصميم لألعابها الكلاسيكية من قبل أي شخص، حيث قامت مؤخراً برفع دعوى قضائية ضد مطور أعاد تصميم GTA 3.
شاركونا بتعليقاتكم وآرائكم، هل لديكم حقائق أو خفايا هامة لإضافتها والإفصاح عنها؟ أخبرونا عن أكثر حقيقة أعجبتكم من وجهة نظركم، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “10 ألغاز لم تُحلّ في لعبة GTA 5 حتى اللحظة “.