يحتفي فريق التطوير Bungie هذا العام بالذكرى السنوية 30 لتأسيسه، وهو الاستوديو الذي اشتهر من خلال ابتكاره سلسلة Halo حصرية Xbox الأشهر.
اليوم وفي لقاء مع Phil Spencer تطرق للحديث عن ماضي مايكروسوفت مع هذا الفريق، فكما تعلمون مايكروسوفت استحوذت على بنجي عام 2000 ليحقق لها الكثير من النجاح مع أول أجزاء سلسلة هيلو واستمر بنجي ضمن استوديوهات اكسبوكس لمدة 7 سنوات.
ففي العام 2007 حدث الانفصال بين بنجي ومايكروسوفت التي احتفظت بحقوق Halo، ليتوجه حينها الفريق إلى أكتيفجن فقدم معها عنوان Destiny.
سبنسر صرح اليوم بمقابلة مع Axios بأنه يتفهم دوافع بنجي ورغبتهم آنذاك بالانفصال عن مايكروسوفت، فالفريق بحسب سبنسر كان لديه طموحات كبيرة بذلك الوقت وهم قاموا ببيع عنوانهم مقابل مبلغ معين من المال. بعدها رأوا ما حققته Halo من نجاح كبير وهائل. ولكنهم وجدوا بانهم لم يحققوا استفادة كبيرة من ذلك النجاح، وبأن مايكروسوفت استفادت من نجاح هيلو أكثر منهم، لذلك اتخذوا قرارهم بالخروج والانفصال.
وتابع سبنسر بالقول بأن بنجي كان يخطط للعمل على ديستني والذي كان يعتبر آنذاك مشروعاً طموحاً للغاية ولكنهم لم يريدوا تكرار ما حصل مع هيلو ورغبوا بتحقيق النجاح بأنفسهم كشركة مستقلة.
وختم سبنسر بالقول بأنه كان من الممكن لمايكروسوفت تجنب ذلك الانفصال وإقناع الفريق بالبقاء ضمن استوديوهات اكسبوكس، وبأن البيئة الحالية لمايكروسوفت وتوجهاتها مع قسم اكسبوكس كان يمكن أن تسمح بالإبقاء على الاستوديو. وتابع بالقول “هل يمكننا فعل ذلك اليوم؟ أعتقد أننا نستطيع..”
من الجدير بالذكر بأن مايكروسوفت كادت تلغي سلسلة Halo بعد انفصالها عن فريق Bungie.