منذ العام 2015 غاب فريق روكستيدي بعد أن قدم اللعبة الممتازة Batman: Arkham Knight كآخر أجزاء سلسلة أركام. الفريق قال حينها أنه يريد تقديم تجربة جديدة بعيداَ عن باتمان وبالفعل كشف عن لعبة Suicide Squad.
لكن بعد آخر عرض أسلوب لعب للعبة لوحظ بأن هناك خيبة أمل كبيرة لدى جمهور ألعاب روكستيدي الذي اعتدنا منه على جودة أعلى بكثير مما رأينا. في العرض الأخير للعبة لم يعجب بعض الأشخاص نهج الخدمة المباشرة الذي أظهره الفيديو. مثل العناصر التجميلية القابلة للشراء وشرط اللعب عبر الإنترنت. لكن شراير قال أن اللعبة بدأت كعنوان لعبة خدمية.
خيبة الأمل هذه دعت كما يبدو الفريق لتأجيل اللعبة هذا الخبر جاء من خلال تقرير لوكالة بلومبرج ذكر تأجيل لعبة Suicide Squad مجدداً لوقت لاحق هذا العام. واليوم الصحفي Jez Corden من Windows Central أضاف بأنه من المحتمل تأجيل موعد إصدار لعبة استوديو Rocksteady إلى الربع الثالث من هذا العام، ولكن عارضه المسرب Jeff Grubb في هذا الأمر قائلًا أنه حصل على معلومات تشير لإمكانية تأجيل اللعبة حتى العام المقبل. مع هذه الأنباء السلبية دعونا نناقش أهم الأمور التي كنا نرغب برؤيتها في اللعبة عبر مقالة خمسة أشياء.
سرد قصصي قوي وعميق
السرد الروائي وتقديم قصة متقنة هي حرفة يتقنها جيداً فريق روكستيدي وهذا بات جلياً بعد أن أبدعوا بسلسلة ألعاب باتمان أركام، فمن قبل لم تحقق ألعاب باتمان نجاحات كبيرة للغاية والعديد منها كان مصيره الفشل طبعاً – لمعرفة المزيد اطلعوا على مقالتنا هذه – بسبب اعتماد المطورين على شهرة هذه الشخصية وجمهور القصص المصورة فتكاسلوا لتقديم قصص تليق بالرجل الوطواط لأن هذا النوع من الألعاب لن يجد صعوبة كبيرة في تحقيق مبيعات مرضية بناء على شعبيتها المكتسبة خارج أسوار ألعاب الفيديو.
روكستيدي عرف مكمن الخلل وبأن بيت القصيد كله ينبع من السرد القصصي لذا حققت ألعابه قفزة قوية وباتت تصنف كأقوى الألعاب المبنية على الأبطال الخارقين. من هنا كلنا ثقة بأن يعود هذا المبدع لاستغلال تلك الوصفة وتقديم لعبة تحتوي على قصة شيقة مليئة بالإثارة.
يكفي أن ننظر إلى كيف أعاد المطور إحياء دور الجوكر بلعبة باتمان أركام نايت وقدمه بطريقة منطقية وكيف كشف رويداً رويداً عن حقيقة شخصية Arkham Knight وجعل اللاعبون يتساءلون عن مصير باتمان بآخر اللعبة.
بلعبة تحمل الاسم Suicide Squad: Kill The Justice League هناك خيارات أوسع أمام المطور من خلال قائمة واسعة من القصص المصورة لهذه الشخصيات ليحيك من خيوطها الدرامية قصة أصلية خاصة بلعبتهم، بجانب تسليط الضوء على القصص الخلفية لكل شخصية وصولاً لكيفية التقائها ببعضها البعض بمهمة جمعتهم كلهم رغم اختلافاتهم وتناقضاتهم.
الفريق الذي استطاع أن يقدم قصص تضاهي أقوى أفلام باتمان السينمائية لم يكن ليصعب عليه تكرار الأمر وتقديم قصة تشدنا كلاعبين تتفوق على فيلم Suicide Squad مستفيداً من منجم الذهب المتمثل في القصص المصورة وحكايات هذه الشخصيات.
الاعتناء بالشخصيات
القصة القوية لن تكتمل دون شخصيات ذات معنى وحضور قوي، هنا كلامي ليس على الشخصيات الأساسية لأن ليس هناك خوف على روكستيدي بهذه الناحية، بل أتحدث عن الجانبية. فمثلاً شخصية Barbara Gordon كان لها دور محوري وهام في قصة أركام نايت.
في اللعبة القادمة أردنا تكرار نفس الأمر كأن يتم التركيز على Amanda Waller وهي التي جمعت فريق Suicide Squad ووجهتهم لمهمتهم الانتحارية فيجب الاهتمام بتصميم هذه الشخصية وحواراتها وإظهار دوافعها. وألا تكون مجرد شخصية هامشية ينتهي دورها بمجرد إعطاء العرض لهذه الفرقة.
بجانب ذلك نرغب بتقديم مهام خاصة بكل شخصية تسلط الضوء على قصة هذه الشخصية وتعطينا تنوعاً أكبر باللعب.
مواجهات ملحمية مع الزعماء
لعبة تحمل بعنوانها الفرعي اسم Kill The Justice League أقل ما يتوقع منها التركيز على المواجهات بين طرفي الصراع، وليس أي أعداء هنا نتكلم عن أبطال خارقين لكل منه قصته الشخصية وقواه المميزة. تخيل معي تلك المواجهة الملحمية وأنت تحاول أن تغتال سوبرمان؟ لابد أنه سيكون هناك الكثير من المعارك والاشتباكات بالجو وعلى الأرض. وبما أن شخصيات Justice League لديها شعبية واسعة سيكون من الرائع رؤيتها بدور الأعداء على طريقة روكستيدي مما يعني تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف بشخصياتهم.
الفريق سبق وقدم لنا مواجهات ممتعة ولا تنسى مع الزعماء في ألعابه الماضية بقيت للآن محفورة بذاكرتي كتلك المواجهة مع Scarecrow وعندما كان باتمان يصاب بالهلوسة ويتذكر ماضيه مع عائلته ولحظة مقتلهم. تلك المواجهة وغيرها من المعارك في سلسلة أركام كانت ممتعة لأن الفريق ركز على كل عدو وما يميز شخصيته من تكتيكات يستخدمونها ضد باتمان. وأتمنى باللعبة المقبلة أن يتم البناء عليها وتحسين المواجهات أكثر والتنويع بكل مواجهة.
العوالم المشتركة
واحدة من الأمور التي تجيدها مارفل هي تقديم العوالم المشتركة حيث نرى تقاطع بأفلامها دوماً وظهور لشخصيات عنوان ما في عنوان آخر. وورنر بروس كان لديها مثل هذه الفرصة لتقديمها بلعبتي فريق روكستيدي وWarner Bros. Montreal فمع لعبة جوثام نايتس التي تمحورت على Court of Owls كنا نرغب أن يتم تصميم هذه الألعاب بحيث تقع بعالم مشترك، وكون باتمان عضو في Justice League فيمكن تقديم مهام بلعبة محكمة البوم حيث يصادف باتمان أحد أعضاء Suicide Squad ومواجهته معه. لاسيما وأن Deadshot, Deathstroke و Killer Croc قد ظهروا سابقا بلعبة Batman: Arkham Origins.
ماذا عن أنظمة اللعب والقتال؟
فكرة اللعبة التي ترتكز على مواجهات بين فرقة الانتحاريين وفرقة العدالة تفتح الكثير من الفرص أمام روكستيدي لتطبيق أنظمة لعب مبتكرة وممتعة وهذه النقاط تلخص أبرز ما أرغب به بهذه الناحية:
- المطور أجاد تقديم أسلوب قتال مثير في ألعاب باتمان والتي كانت ملهمة لألعاب أخرى مثل لعبة سبايدر مان، باللعبة المقبلة يمكن لروكستيدي البناء على هذا النظام ولكن تطويره ليلائم القدرات القتالية لكل شخصية مثلاً Deadshot ومهارته بالتصويب أو Captain Boomerang الذي يعتمد على سلاح البومرانج.
- Squad play: بالألعاب الماضية قدم المطور فكرة التعاون بين باتمان ورفاقه للقضاء على الخصوم فرأينا حركات كومبو جميلة وشيقة بينه وبين روبن أو Nightwing أثناء القتال. مع هذه اللعبة الجديدة هناك فرصة لتقديم شيء أروع عبر منحنا كلاعبين إمكانية التنقل بين أعضاء الفرقة الانتحارية ومشاهد لتنفيذ ضربات قاضية من خلال تعاون شخصيتين بتنفيذها كتعاون Diabloو Katana ليمنحنا سيف مشتعل نضرب به ونشعل رؤوس خصومنا.
- Perma-Death: هناك سبب وجيه لتسمية الفرقة باسم “فرقة الانتحاريين” أليس كذلك؟ هم في مهمة انتحارية بمعنى الكلمة لذا أرى بأنه يجب أن يتم التركيز على دور الموت للشخصية بهذه اللعبة وتداعياته على باقي الشخصيات. وهذا قد يعزز أهمية التعاون بينها وسيكون من الجميل أن يتم إظهار كيف تأثرت شخصية مثل Harley Quinn بحال مات Deadshot ودخولها بحال اكتئاب وانعكاس ذلك على أدائها بالقتال لتصبح أكثر تهوراً، وبالمقابل سعادة Deathstroke بذلك لأنه سيبسط سيطرته على الفرقة.
- الولاء والخيانة: شئنا أم أبينا فإن الأبطال بهذه اللعبة عبارة عن مجرمين لذا فإن الخيانة أمر وارد بينهم، وأود رؤية هذا الجانب باللعبة فهذا سيقدم تويستات رائعة بالقصة ومهام شيقة. كأن نرى نظام Loyalty حيث نشهد مهام يتحالف فيها شخصيات معينة بالمقابل مهام يمكن أن ينقلب فيها أحدهم على الآخر وما ينتج عنها من مسارات قصة بديلة بحكم الخيارات التي يمكن أن تتخذها بهذا النظام.
حسناً هذه جميعها مجرد أفكار وأمنيات لدي كنت أرغب لو تم تحقيقها أو بعضها على الأقل في لعبة Suicide Squad: Kill The Justice League وأنتم شاركوني بقائمة أمنياتكم لهذه اللعبة وتوقعاتكم لها؟