الرئيسية / مقالات / تقييم سريع لفيلم Assassin’s Creed

تقييم سريع لفيلم Assassin’s Creed

Assassin’s Creed Movie

قبل يومين من الآن، انتهيت من اختباري قبل الأخير، وتوجهت لقاعة السينما المجاورة لجامعتي لمشاهدة فيلم Assassin’s Creed. كما يعلم الجميع، حصل الفيلم على انتقاداتٍ لاذعةٍ من النقاد؛ ربما لم أشهد لها مثيلًا لفيلمٍ ذا ميزانية كبيرة هذا العام. في هذا المقال، سأستعرض رأيي الشخصي سريعًا حول تجربة الفيلم الأول لشركة “يوبيسوفت موشن بيكتشرز”.

تدور أحداث فيلم Assassin’s Creed حول مجرمٍ يُدعى “كال لينش”، كان على وشك أن يُعدَم من قِبل السلطات، قَبل أن تدخل شركة “أبسترجو” لإنقاذه. شركة “أبسترجو” هي التجسيد العصري لفرسان الهيكل (Templars). بدلًا من إعدامه -ونظرًا لمعرفتهم بتاريخ “لينش”- يتم الزج به في مصحة من أجل اختباره على جهاز الأنيموس (Animus) والعودة لمعايشة تجربة جده “أجيلار”؛ أحد الحشاشين (Assassin’s Creed) في الأندلس.

غرض شركة “أبسترجو” هو استغلال “كال” للعثور على “تفاحة عدن” (Apple of Eden) للسيطرة على الإرادة الحرة للبشر ونشر السلام؛ ظاهريًا. فهل يا تُرى ستنجح محاولات “أبسترجو”؟ وما مدى استجابة “كال” لهذا المشروع؟ وهل سيعثرون على تفاحة عدن؟ هذا ما يحكيه الفيلم.

يدعم الفيلم تقنية 3D، لكن للأسف لم أجد لها أي فائدة تقريبًا. عمومًا، هذا أمرٌ شائعٌ عن الأفلام الكبيرة، يتم استغلال وجود دعم لتقنية 3D لجذب المزيد من الجماهير، وحالة فيلم Assassin’s Creed ليست الوحيدة ولن تكون الأخيرة؛ حتى أني لا أذكر فيلمًا -من المئات التي شاهدتها في السينما- يستغل التقنية حق استغلال مؤخرًا؛ اللهم إلا The Martian و In the Heart of the Sea.

Assassin’s Creed

إيجابيات وسلبيات

لكن، حتى ما غياب تقنية 3D بشكل فعّال، قدم الفيلم تجربة بصرية ملحمية مذهلة. خصوصًا مع تناول فترات زمنية من العالم القديم. لم تكن هذه الحسنة الوحيدة، إذ قُدِمت المعارك بطريقة دموية رائعة؛ تمامًا كاللعبة. تتضمن فيلم Assassin’s Creed الحفاظ العناصر الأساسية لسلسلة الألعاب. مثلًا، قفزة الإيمان (Jump of Faith) والأسلحة والأزياء الخاصَّة بالحشاشين، وحتى أسلوب المطارادات وتسلق المباني. فضلًا عن الموسيقى الرنانة المعهودة عنها. جميع ما سبق ساهم في غمر المشاهدين في تجربة حماسية لا تُنسى.

السلبية الوحيدة -والتي لم أجد لها تبريرًا- تمثلت في أداء الممثلين؛ والذي يوصف في أفضل حالاته “بالمتوسط”.

أخطاء منطقية

قد يبدو هذا التصنيف غريبًا بعض الشيء، لكنه يستهدف إيضاح بعض العيوب التي -على ما يبدو- تعمدت يوبيسوفت القيام بها. البداية مع القصة السطحية للغاية. كان واضحًا للعيان أن يوبيسوفت تُعرِّف الجماهير -من غير اللاعبين- بالسلسلة، وركزت أحداث قصتها على العناصر الأساسية التي ذكرتها بالأعلى. بالتالي، لا يمكن تقديم قصة قوية في ظل السعي لتعريف المتابعين العاديين بالشخصيات والعناصر فحسب؛ نفس مشكلة فيلم Suicide Squad.

خلال ذلك، ارتكزت قصة فيلم Assassin’s Creed على الوقت الحاضر، وليس الأندلس؛ بهدف خدمة النقطة السابقة. بطبيعة الحال -كلاعب- أرى أن ذلك كان قرارًا قاسيًا وكارثيًا، فجمال الأحداث يكمن في عرضها للأحداث التاريخية؛ التي تواجدت، لكن بشكل قليلٍ للغاية.

ليس ذلك فحسب، هناك أيضًا النهاية غير المبررة وغير المفهومة على الإطلاق. في نفس الوقت، كان واضحًا أيضًا أن يوبيسوفت تُشير لوجودِ جزءٍ ثانٍ، وهو بالفعل ما أعلنته بعض التقارير قبل عرض الفيلم؛ لا أدري -إن كانت صحيحة- هل سيستمرون أم لا، مع الإيرادات المخيبة للآمال هذه.

كلمة أخيرة

تخلّت يوبيسوفت عن تقديم قصة حقيقة، تخلّت عن التركيز على الأحداث التاريخية بشكل أساسي في هذا الجزء. عظيم، التمست لها العذر وقلت أنها قصة تعريفية لجذب انتباه وأعين المتابعين لسلسلة أولًا. الآن، لا يوجد أمامها مفرٌ في الجزء الثاني إلا وأن تُقدم قصة عظيمة مع الحفاظ -أو الارتقاء- بالأجواء العامة وجودة الموسيقى وأساليب القتال. وكلاعب، كان من الكافي رؤية الحشاشين يمارسون ما يبرعون به في قاعة السينما.

إن كنت تعتزم رؤية فيلم Assassin’s Creed في الظروف العادية خارج قاعة السينما -على هاتفك أو حاسوبك أو التلفاز- فلا تفعل؛ لن تجد أدنى إفادة. ملاذك الوحيد هو قاعة السينما -أو خلق ظروف مشابهة لها كالمسرح المنزلي- للاستمتاع بالجوانب الإيجابية في التجربة بشكل جاد.

المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب وحده، ولا يقتضي بالضرورة الالتقاء مع رأي فريق الموقع

شاهد أيضاً

مقابلة مسؤول العلاقات العامة لمطور أنتشارتد: الإرث المفقود

أثناء حضوري لمؤتمر عرض أنتشارتد الإرث المفقود في دبي حصلت على فرصة لمقابلة "سكوت لو" مسؤول العلاقات العامة لاستديو "نوتي دوق"، وقمت بسؤاله بعض الأسئلة حول اللعبة.

  • Jon snow

    طيب ما تجرحنا كذا وتقول اطلع من الجامعه واروح السينما حنا نطلع من الجامعه ونروح مطعم بخاري💔

  • Mnkooosh

    محمد ليلة تتفق معي انو الفلم يتحول لمسلسل أفضل .. ونبدا من ايطاليا ع سبيل المثال.. اساسن عالم كبير والمفترض يركزون ع جيل معين من عائلة معينة وخذلك مسلسل بئه ههههه

    • محمد ليلة

      عادي، ينفع يتحول مسلسل، لكن مش مبرر بردو. عندك عوالم كبيرة تانية اتعملت أفلام ونجحت. أفلام مارفل، و DC مع باتمان مثلًا. عالمها كبير، ونجحت. الموضوع عايز سيناريو وتقديم قوي وبس.

  • Mnkooosh

    محمد ليلة تتفق معي انو الفلم يتحول لمسلسل أفضل .. ونبدا من ايطاليا ع سبيل المثال.. اساسن عالم كبير والمفترض يركزون ع جيل معين من عائلة معينة وخذلك مسلسل بئه ههههه

  • LEON

    هل ترجمة السينما المصرية باللهجة المصرية ام الفصحى ؟

    • محمد ليلة

      فصحى بلا شك، وتأتي مصحوبة بترجمة فرنسية أيضًا.

      • LEON

        لماذا فرنسية اليست في الاصل انجليزية ؟

  • ‫مستر كتاب‬‎

    مراجعة ممتازه
    وأنصحك بفتح صفحة خاصة في الموقع لمراجعة الأفلام بنفس الطريقة (سريعة ومختصره لكنها مكثفه)

    • محمد ليلة

      هههههه شكرًا صديقي على لُطفك. أنا الموضوع في بالي فعلًا، لكن حاليًا، بكتفي بالنشر على صفحتي الشخصية في فيس بوك؛ بحكم إني بنزل السينما أسبوعيًا تقرييًا. بيكون بطريقة أبسط من دي، على شكل نقاط لكن مكثف أيضًا، وبالعامية المصرية. 😁😃

      • ‫مستر كتاب‬‎

        لم أفهم قصدك بخصوص بالعاميه المصرية !
        هل تقوم بمراجعة الأفلام بالعاميه المصرية !
        هذه كارثة أخي
        لابد من أن تكون بهذا الشكل كم هذا رائع
        أنصحك تفتح صفحة للأفلام واقترح هذا على الإدارة

        • محمد ليلة

          إحنا في موقع فيديو جيمز مش موفيز😂
          دي أمثلة لطريقتي:
          https://goo.gl/ByQ8ZE
          https://goo.gl/r0vMUT
          https://goo.gl/smHNYz
          https://goo.gl/kz3kj9

          + أنا مصري، فطبيعي أكتب بالعامية في صفحتي الشخصية.

          • ‫مستر كتاب‬‎

            أعرف أنك مصري ومرحبا بكم ، لكن للأسف العاميه لغة دارجه وسوقيه سواء مصريه أو خليجيه ، فالمفروض جعل مراجعة الأفلام باللسان العربي

          • عزيزي يا ريت تركز شوي, الاخ محمد كتب لك بشكل واضح ان الي ينشره هو على صفحته الشخصيه على الفيس بوك!

            مراجعته لفيلم اساسن كونه فيلم مقتبس من لعبة وعمل الموقع بالاساس هو تغطية اخبار الالعاب بذلك تكون مراجعة الفيلم لها علاقة بالالعاب.
            ووضح لك ايضا ان هذا موقع العاب وليس افلام, وان ما ينشره هو على (صفحته الشخصيه), لا يوجد شيء مفروض عليه واستخدام كلمة “سوقية” كوصف للهجة شخص هذا الامر يعتبر قلة ذوق!.
            ليس مفروضا عليه كتابة مراجعاته بالفصحى وليس مفروضا عليه ان يبرر استخدامه لهجته الام!.
            فقط استوجب التنويه للانتباه مستقبلا باختيار المصطلحات والتمعن بالكلام والتأني قبل كتابة رد ما.

          • ‫مستر كتاب‬‎

            أخي الكريم سوقيه كلمة أستخدمت في القرآن العظيم

            الأسواق كانوا يمشون فيه الأنبياء والرسل
            الأسواق هو مكان تجمع البشر وتجمع المنتجات للبيع فكانوا يستخدمون لهجات متنوعه تنحرف معظمها عن اللسان العربي وتستخدم لأنها دارجه وسهله

            أعيد الكلمات لأصلها فستجد كلمة سوقيه مشتقه من الأسواق أو السوق وهو كما عرفته مسبقاً

            ابتعاد العرب عن اللسان العربي جعلهم يعتبرون بعض الكلمات إهانه وهي ليست كذلك

          • محمد ليلة

            عادي ياعم ماحصلش حاجة، حصل خير.

          • لا يوجد ترابط… لسنا بعام 5 هجري. لسنا نتحدث بلسان اللغة العتيقه!. هذه هي اللغه التي ينطقها مئات الملايين, وهذا ليس ابتعاد عن اللسان العربي! اللهجة هي لغة سهلة الاستخدام سلسة وسريعه خفيفه على اللسان مفهومة للناس بسيطة المعاني والمصطلحات ولها غايتها وهي التواصل المباشر والسريع!. وبدون الدخول اكثر بالتفاصيل كون الامر لا داعي له… هذا هو المتداول والمتعارف وليس الان وقت المجادله والمناظرة بمعنى الكلمة, سوقية كلمة غير لائقه للذوق العام وانتهى النقاش. والحديث ليس عن الكلمة بل عنوان النقاش هو ان الاخ ليس مجبرا او ملزما او مفروضا عليه استخدام لهجة او لغة او صيغة خاصة لكتابة اي شيء على صفحته الشخصيه.

            انا على صفحتي الشخصيه لا اكتب الا باللغة الانجليزيه… فهل هنالك قانون يفرض علي ان اكتب بالعربية؟ زد على ذلك الفصحى؟ بالطبع لا!.
            نهاية النقاش من طرفي, تحياتي لك.

  • رحت اشوفه ووقفت امام شاشة شراء التذاكر وكان امامي خيارات كثيره وجيت اشتري التذكره وشفت Rogue one, سحبت على اساسنز وقررت اشوف Rogue one للمرة الخامسة

    Worth it

    • محمد ليلة

      اتفرجت على Rouge one في سينما D-Box كمان. وعايز الحقيقة؟ رغم إني من محبي القصص في المقام الأول، إلا إن تجربة أساسنز في السينما العادية كانت خارقة ورائعة للغاية، أكتر من ستار وورز. 😂😆

      • You have been consumed by the dark side to say such thing XD.

        برغم النقد اللاذع لكن بودي اشوف الفيلم لكن بصراحة 2017 قائمتها عملاقة بداية ب Underworld وبعدها John wick 2 ومرورا بافلام الكوميكس هذه السنه وغيرها اكثر, محتاج اتصرف بحكمة بخصوص ميزانيتي خصوصا ان Rogue one سبب اني اتجاوز الحد المسموح هههههههههه.

        2016 كانت سنة رائعة للافلام و 2017 شكلها تكون اقوى واروع ✌

  • mazin alaufi

    فلم اعجبني !

    كان شي خورافي بالنسبه لي ! لكن النهاية كانت كارثه !!

    علعموم السعوديين ينتظرون 3 شهور علشان يشوفونه ( أححح)
    لأنكم ماراح تفهم وش كتبت الى لما تشوف الفلم

    • محمد ليلة

      ليه كدا يا جدع👊
      عمومًا هو اتسرب تقريبًا.

      • mazin alaufi

        هههههههههههههع

  • عزالعرب

    يعطيك العافيه على تقريرك. أنا صراحه أحبطت من الفلم ومثل ما قلت ان القصة سطحية جدا. كان ودي يسوون عنها مسلسل مو فلم عشان كمية التفاصيل الموجوده في اللعبه مثل الحضاره السابقه وسالفتها (جونو والاثنين الي معها) وديزموند مايلز والطائر وعايلة ايتزيو اوداتوري وكمان قطع عدن الكامله بما فيها الوشاح الي بجزء Syndicate والسيج. كنت عارف من قبل ما اشوف الفلم انه بيكون ضعيف بالنسبه للقيمرز لهذا السبب.

    • محمد ليلة

      لازم على يوبي سوفت تمشي بمنهج من اتنين. الأول: إنها تسد الفجوات بين سلاسل الألعاب، الفجوات الزمنية، يعني تكمل الأحداث وتخلي الفيلم يخدم اللعبة، واللعبة تخدم الفيلم.. يكملوا بعض يعني. التاني: إنها تحكي قصص جديدة كليًا، بس بشكل مفصل، وتبعد عن التقديم.

      فرصتها الأخيرة معايا في الجزء الثاني، لو اتعمل وقدمت حاجة بالمنظر دا تاني، هخلي تقييمي للحالي 4/10، والتاني مش هيكون له لازمة هياخد 0. :”D

      • عزالعرب

        هو صراحه طريقة عرض القصه باللعبه معقده بشكل كبير جدا. كل ما اعتقدت اني فهمت احد أجزائها اروح اشوف مقاطع أحمد السوري باليوتيوب وهي شرح للقصه كامله واكتشف اني كنت ضايع بخصوص نقطتين. النقطه الاولى, هي على اي اساس تم اختيار هذي الفتره ومثال على سينديكت كان الوشاح مر على أكثر من شخص من انبياء أو شخصيات تاريخيه الين وقت أحداث اللعبه. النقطه الثانيه, أحداث الزمن الحالي مترابطه بجميع الأجزاء ومكمله لبعض وتنعرض بشكل كله غموض اصلا. مثلا, في جزء ريفيليشن كيف عرف كلاي ان البنت الشقرا ماتت وهو ميت قبلها في الحوار الي في ال save mode. وعلاقة السيج بجونو واللخبطه الي بقصة ديزموند مايلز وابنه وهل هو حي ولا ميت. كل هذي الامور تخليها صعبة الفهم للي لعبوا السلسله من البدايه ومستحيله الفهم للناس الي يبغون يلعبونها للمره الأولى.

  • FaisaL_R7 | بافاري

    انا من اشد معجبين بالسلسلة اساسن كريد، عشان شفت الفيلم أول ما نزل في سينما
    الفيلم جدا جدا سيئ لدرجة اني نمت في نص الفيلم

    • محمد ليلة

      غريبة! أنا كنت رفقة أحد أصدقائي، مازهقناش أبدًا منه، بل وأنزعجنا لما قمنا للراحة اللي في وسط الفيلم. الأجواء في السينما رائعة، خارج كدا، الفيلم سيء؛ بس المفترض التقييم وفقًا للسينما.

      • FaisaL_R7 | بافاري

        هو الأشياء اللي ما عجبتني هي القصة جدا سطحية، التمثيل بايخ، النهاية سخيفة، و غلب الفيلم ما كان في الماضي
        بس في النهاية الاذواق تختلف

  • جيم فور

    يعطيك العافية على المراجعة 👍

    • محمد ليلة

      الله يعافيك يا كبير. ^^

      • معاذ-بلايستيسشن007

        بالنسبة لي لو القصة تافهة لكن الكوميديا رائعة سيعجني الفيلم
        ونفس الشيء لو الاكشن حلو لكن القصة تافهة (عادة القصة في هذه النوعية من الافلام مجرد تبرير لما يحدث).

        ولو الفيلم ما عنده غير قصة زينة وممثلين ممتازين، فالفيلم برضو بيكون حلو
        المهم يكون فيه جانب قوي بالفيلم يغطي عن الجوانب الضعيفة 🙂 اما لما يكون الفيلم العناصر فيه من ضعيفة لمتوسطة اشوف لي غيره احسن.

        • محمد ليلة

          الفيلم فيه جوانب قوية فعلًا، المؤثرات البصرية، الموسيقى، الحوارات عميقة، عرض العناصر كان جيد، محيط السينما والصوت، وأسلوب القتال، كل دا حلو جدًا. القصة سطحية لسبب؛ ذكرته فوق، وهو إنها مجرد تعريفية، بتعرف الناس اللي ملعبتش اللعبة بعناصر السلسلة: “الأنيموس، الأساسنز، التملبرز..إلخ”. فهمتني؟ يعني ببساطة، إنت كجيمر مش هتشوف حاجة جديدة عليك، بس هتستمتع بتجربة سينمائية رسوم وحركات وأكشن بتحبه من سلسلة المفروض إنها من أقوى سلاسل العصر الحديث في الجيمز. بس.

          • معاذ-بلايستيسشن007

            يعني الي عنده فضول برؤية اساسنز كريد بصفتها فيلم، بيرضي ضوله
            مشكور على المناقشة الطيبة :).