لعبة The Witness المطورة من قبل Jonathan Blow الذي ينتهج أسلوب جديد مع لعبته، فالسيد جوناثان معروف بلعبته Braid التي كسبت شهرتها عن طريق موسيقى اللعبة التي نالت الإعجاب، ولكن الأمر يختلف كلياً في لعبة The Witness، حيث إن اللعبة في معظم أجزائها لن تحتوي على أي موسيقى أبداً.
تقريباً لا يوجد موسيقى في اللعبة، هذا ليس بقرار تعسّفي، ولكنه في الحقيقة مهم جداً ليكون هناك تماسك منطقي لما نعمل عليه
لعبة The Wtiness هي عبارة عن إظهار مهارة الملاحظات الدقيقة في الألغاز التي تقابلها، وملاحظة التفاصيل في العالم الذي يدور حولك، إذا قمنا بإضافة موسيقى للعبة، فالموسيقى ليست من العالم الذي يعيش فيه اللاعب، بل نحن في هذه الطريقة نقوم بإضافة أمور تعادي هذا العالم، بل بالعكس تمام، الأفضل هو إضافة طبقة من العازل داخل اللعبة لتعيش تجربة عالمها
السيد جوناثان ذكر أن فريق التطوير في إستوديو Thekla Inc أصبح يركز بشكل أكبر على الصوت المحيط في اللعبة، مثل صوت أمواج البحر و تمايل الأشجار في عالمها، ولكن هذا الأمر قد يكون سهل في الألعاب الأخرى ولكن ليس في لعبة The Witness فالجزيرة التي تقام عليها اللعبة لا تحتوي على أية حيوانات أو طيور أو حتى حشرات.
في هذه اللعبة أنت وحيد، وهذا ما أجبرنا على أن نكون إبتكاريين مع الأصوات التي نضيفها في اللعبة لضمان عمق الأحداث في اللعبة
مهمة الأصوات يتولى أمرها استوديو Wabi Sabi Sound، وهو نفس الاستوديو الذي عمل على سلسلة Dead Space، وفي الفترة الأخيرة أيضا عمل على ألعاب أصغر مثل لعبة Ori and the blind Forest