مقالات

مستقبل الألعاب: ماهو سبب تفوق Xbox Series X على PS5 بأوقات تحميل ألعاب التوافق المسبق؟

منذ أن تم الكشف عن المواصفات التقنية لجهاز PlayStation 5 للمرة الأولى تغنت سوني كثيراً بسرعة وحدة SSD الخاص بجهازها PS5 وفوائدها الكبيرة. بعدها سمعنا وابل من المديح لهذه الوحدة وسرعتها البالغة 5.5 GB/s بسعة 825 جيجابايت، وهو أسرع 100 مرة من وحدة التخزين الموجودة داخل جهاز PlayStation 4. أي أن عملية نقل البيانات على بلايستيشن 4 تستغرق نحو 20 ثانية لتحميل جيجابايت من البيانات، في حين لم يستغرق نقل 5 جيجابايت من البيانات على بلايستيشن 5 سوى ثانية واحدة فقط.

إلا أن مع وصول الجهازين لأيدي الإعلاميين يبدو بأن لحظة الحقيقة قد حانت والاختبارات التي قام بها موقع Gamespot أظهرت علو كعب جهاز مايكروسوفت بما يتعلق بسرعة التحميل لعدد من الألعاب التي تعمل على بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس عبر التوافق المسبق دون أن يصلها تحديث لدعم أي منهما.

GAME PS5 (الشريحة الداخلية) XBOX SERIES X (الشريحة الداخلية)
Destiny 2 (قبل التحديث) 1:37 1:12
Final Fantasy XV 1:10 0:43
Red Dead Redemption 2 1:04 1:02
Monster Hunter World 0:51 0:29

كذلك Greg Miller مؤسس  Kinda Funny Games قام بمقارنة بأوقات التحميل بين الجهازين مع لعبة أفنجرز وهنا تفوق أيضاً سيريس اكس حيث استغرق الوصول للعبة من الواجهة الرئيسية للجهاز 01:46:42 دقيقة. بينما استغرق هذا الأمر نحو 02:28:48 وهو فارق كبير دون شك.

بعدها بدأت تتوالى عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور مقارنات بسرعة التحميل بين الجهازين فتارة يقول البعض بأن اختبار Trusted Reviews للعبة ذا ويتشر أظهر تفوق بلايستيشن 5 بسرعة التحميل بحوالي 10:13 ثانية مقابل 26:06 ثانية للسيريس اكس وتارة تظهر مقارنات أخرى أن الأخير يتفوق عليه بألعاب مثل The Outer Worlds حيث يتم تحميلها بـ 7:14 ثانية مقابل 28:05 ثانية على بلايستيشن 5. طبعا قد يسأل البعض منكم ما سبب الاختلاف بالأوقات بين مقارنات المواقع المختلفة؟ هذا ربما يكون عائد للطريقة المتبعة بالمقارنة مثل تحميل ملفات حفظ مختلفة لنفس اللعبة أو المكان في “الخريطة” الذي تم التحميل إليه.

لِمَ تفوق سيريس اكس مع معظم ألعاب التوافق المسبق؟

هذا سؤال مشروع لأي لاعب لكن يجب أن نعترف بأن لمايكروسوفت باع طويل مع نظام التوافق المسبق وخبرة أكبر من سوني بهذا المجال. ومايكروسوفت نفسها قالت بأنها كانت تعمل على نظام التوافق للجيل الجديد منذ 2016 وهي سبق وأكدت بأن ألعاب Backwards compatible ستعمل بشكل أفضل على اكسبوكس سيريس وهذا يشمل دقة أعلى وسلاسة رسوم أفضل بأداء أكثر ثباتاً أو أسرع من نسخها على أجهزة اكسبوكس ون من دون Game Boost. وهذه التحسينات تنسحب لتشمل تقليص أوقات التحميل بشكل كبير مستفيدة من وحدة SSD التي تديرها معمارية Xbox Velocity Architecture. والمسؤولة عن تحسين آلية عمل انتقال البيانات وتدفقها بين SSD والذاكرة العشوائية.

حتى سوني نفسها ومن خلال مدونة بلايستيشن ردت على سؤال إن كان SSD في بلايستيشن 5 سيساهم في تحسين أوقات تحميل ألعاب بلايستيشن 4 بالقول بأن هذه الألعاب ستعمل على بلايستيشن 5 بسرعة أكبر ولكن لن يتم استغلال كامل قدرات وحدة التخزين وسرعتها مع ألعاب الجيل الثامن.

فألعاب التوافق بفضل تقنيات مايكروسوفت يمكنها أن تتحسن تلقائياً على اكسبوكس بخلاف نظام التوافق في بلايستيشن. مثال ملفات الحفظ الخاصة باكسبوكس 360 أو اكسبوكس ون تنتقل للاكسبوكس سيريس بشكل تلقائي بمجرد تسجيل الدخول لحسابك من دون نقلها على الكلاود أو وحدة تخزين خارجية كما في بلايستيشن 5 وهذا يظهر الاختلاف بين النظامين.

آلية عمل التوافق في PS5

التقنية التي بنيت عليها أجيال الـ PS السابقة مختلفة كثيراً عن بعضها البعض، لذا فمن الصعب تطبيق هذه التقنية بطريقة واحدة مثل مايحدث مع أجهزة مايكروسوفت التي تستخدم نفس المعالج ونفس التقنية منذ الجيل الأول لها. فتقنية التوافق في بلايستيشن تعمل على تقليل أداء الجهاز وتجعل المعالج يقلد عمليات المعالجات القديمة ويقوم بتنفيذ عمليات محاكاة معقدة، وهذا لأن المعالجات الجديدة اقوى من الماضي بكثير وهذه القوة قد تسبب مشاكل في عملية تشغيل الألعاب المختلفة فسوني تخشى من أن يتسبب هذا بمشاكل أداء ، لذا يمكن القول بأن تقنية التوافق في أجهزة بلايستيشن لديها قيود تكبلها وتجعلها تؤثر على أداء الألعاب على الجهاز الجديد وتعويض هذا النقص بالأداء يحتاج هنا لتدخل المطور طبعاً. لهذا قد تجد بأنه بعكس جهاز اكسبوكس سيريس، ألعاب الجيل الحالي قد تحتاج لتدخل المطور وجهوده كي تعمل بشكل أفضل على بلايستيشن 5 مثل ما حدث مع لعبة فورتنايت مقارنة بلعبة Rocket League التي لم تستفد من كامل قوى الجهاز.

عمل التوافق المسبق على بلايستيشن 5 يعتمد على وجود 3 أنماط أو بروفايلات legacy modes لمحاكاة أداء الأجهزة القديمة، حيث يحدد بلايستيشن 5 ما إذا كانت اللعبة تابعة لجهاز قديم (بلايستيشن 4) يحتوي على وحدة معالجة مركزية قديمة، وفي هذه الحالة تقوم معالجات بلايستيشن 5 بتشغيل اللعبة وفق هذه الأنماط الثلاثة. أما سيريس اكس فيعمل معالجه بالتردد الكامل عند تشغيل ألعاب التوافق.

النمط الأول يحاكي مواصفات بلايستيشن 4 برو حيث يقوم بلايستيشن 5 بتقليل سرعة المعالج من 2.23GHz إلى 911MHz ليحاكي بلايستيشن 4 برو. والنمط الثاني يحاكي مواصفات بلايستيشن 4 مع معالج رسوم بـ 800MHz ونصف عدد وحدات المعالجة. أما النمط الثالث فهو طبعاً الخاص بأداء 2.23GHz فمعالج بلايستيشن 5 مع ألعاب التوافق يقوم بالتبديل بين هذه الأنماط الثلاث للأداء لتشغيلها على الجهاز الجديد وأدائها عليه يعتمد على اللعبة نفسها وعلى أي نمط ستعود إليه من هذه الأنماط الثلاث.

  • Native mode ~ 2.23GHz \ PS5 games
  • Pro mode ~ 0.911GHz\ PS4 pro games
  • PS4 mode ~ .800GHz \ PS4 games

وطبعاً هذه الأنماط أو Legacy mode ستقلل من التحسينات التي يمكن أن تجلبها سرعة SSD الجهاز للألعاب فالقرص الصلب الموجود في بلايستيشن 4 أبطئ بـ100 مرة من وحدة تخزين بلايستيشن 5 وعندما يقوم بلايستيشن 5 بمحاكاة سرعة معالج بلايستيشن 4 ستكون سرعة المعالج بمثابة عنق زجاجة تكبح سرعة وحدة التخزين ولا تمكنها من تحرير كل السرعة الكامنة فيها لإعطاء الأداء المتوقع منها.

آلية عمل التوافق في اكسبوكس

الاكسبوكس بما يتعلق بتشغيل ألعاب التوافق المسبق يعمل تماماً كما يعمل الحاسب فمهما كانت اللعبة قديمة يمكن تشغيلها على الحاسب وتلقائياً تعمل وفق قوة عتاده وبإعدادات تتوافق مع مواصفات كل حاسب. نفس الأمر على اكسبوكس حيث يمكن للألعاب أن تستخدم DirectX APIs المتاحة لتعمل بإعدادات المتوافقة مع الجهاز وعتاده فعندما نشغل لعبة اكسبوكس ون على سيريس اكس لا تحتاج اللعبة للعمل على أي بروفايل أو نمط توافق كما في بلايستيشن. بدلاً من ذلك لعبة اكسبوكس ون تستغل بسهولة القوة الإضافية في سيريس اكس كما تستغل لعبة كنا نشغلها على حاسب قديم بطاقة الرسوم الجديدة التي قمنا بتركيبها على ذاك الحاسب بشكل تلقائي. بالنهاية هذا يعني أن سيريس يمكنه تشغيل ألعاب الجيل الحالي بأداء أعلى حتى دون تدخل المطور وبذله جهد للعمل على تحسين الأداء.

إذا بينما تتصرف مكتبة واجهة تطبيقات اكسبوكس تماماً كالحاسب بموضوع التوافق فإن بلايستيشن يعمل كآلية أي جهاز منزلي. سوني قامت ببناء أدوات تطوير جديدة للبلايستيشن 5 والـ APIs الخاص ببلايستيشن 4 ليس مدرج مع النظام بنفس الطريقة. لذا القدرات المحدودة للبلايستيشن 4 تنتقل عبر التوافق المسبق للجيل الجديد وهذا ينسحب على سرعة تحميل الألعاب. عموما هذا كان تفسير نتائج اختبار ألعاب التوافق ولكننا في مقال لاحق سنتطرق للحديث عن اختبارات سرعة التشغيل وسرعة تحميل نسخ الجيل الجديد وتفسير ما حدث فيها.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق