في احد مقابلات ساتورو ايواتا (Satoru Iwata) رئيس شركة نينتندو (Nintendo) مع تيتسويا تاكاهاشي (Tetsuya Takahashi) المخرج التنفيذي لسلسلة لعبة زينوبليد (Xenoblade) وضح فيها تيتسويا عن رؤيتهم الجديدة للسلسلة المعروفة باسم زينوبليد كرونيكليز (Xenoblade Chronicles).
قال تيتسويا ان ستديو مونوليث سوفت (Monolith Soft) المطور لالعاب السلسلة هدفه الرئيسي كان انهم يطوروا لعبة اسطورية من نوع JRPG بحيث انها توزن بين اسلوب اللعب الجميل و القصة الممتازة.
قال تيتسويا: “لتوضيح هدفنا بشكل مبسط في تطوير لعبة JRPG ابغاكم تتخيلوا ان عندنا رسمة رياضية وفيها محور سيني (X-axis) وهو محور اسلوب اللعب (Gameplay) ومحور صادي (Y-axis) وهو محور القصة و واحنا نبغا ترسم خط متوازن بين المحورين، هذا الخط بالضبط هو الشي اللي نبغا نسويه. وشيء مهم جدا اننا نوزن تطويرنا للعبة” وضح ايضا تيتسويا ان اغلب العاب الار بي جي اليابانية تهتم بالقصة اكثر من اسلوب اللعب و اعترف ان بعض من الالعاب اللي طورها بنفسه كانت فيها هذي المشكلة.
قال تيتسويا: “لما جينا نطور لعبة زينوبليد كرونكلز، اول شيء حاولت اوزن اللعبة بين المحورين على حسب خبرتي في عالم الالعاب، وابني اللعبة بهذي الطريقة”
بعد ذلك تكلم تيتسويا عن اجزاء السلسلة القديمة واسباب فشلها، قال تيتسويا: “بدأنا نشتغل في استديو مونوليث سوفت عام 1999، كانت شركة نامكو (Namco) تدعمنا وتمول لنا قبل ان يتغير اسمها لبانداي نامكو (bandai Namco). اول لعبة طورناها كان اسمها زينوساقا (Xenosaga) لكن ماقدرنا نطورها بالشكل المطلوب بسبب عدد الموظفين القليل، وعدد الموظفين كان قليل بسبب ان الاستديو في تلك الفترة ماكان جاهز بشكل كامل وكانت عمليته بناؤه مازالت مستمرة، ايضا المخططين و المبرمجين في تلك الفترة كانوا كلهم مبتدئين، كوجيما (Kojima) -للمعلومية هذا كوجيما ثاني غير تبع كونامي- مخرج لعبتي زينوبليد كرونكلز و زينوبليد كرونكلز اكس (Xenoblade Chronicles X) كان توه متخرج من الكلية لما اتوظف معانا”
كمل تيتسويا: “الشيء المحرج ان محرك الجرافيكس (Graphic Engine) للعبة زينوساقا تم بناؤه قبل موعد اصدار اللعبة ب 6 شهور فقط -وهذا الشيء يعتبر متأخر جدا في عالم تطوير الالعاب- وسبب هذا التاخير ان في تلك الفترة ماكان متواجد اي موظف في فريق تطوير لعبة زينوساقا عنده خبرة كافية في مجال تطوير الالعاب، لذلك كانت مسألة تطوير لعبة اسطورية بالنسبة لنا شوي صعبة”
كمل ايضا: “احنا اطلقنا 3 العاب من سلسلة زينوساقا وكلها ما نجحت بالشكل المتوقع، كان هذا الشيء جدا محرج بالنسبة لنا، كل فريق التطوير شعر بالاحراج من الموظفين للرؤساء، لذلك قررنا اننا نطور لعبة تجعل اللاعبين يستمتعوا فيها، و هذا جعل رؤيتنا و مناخنا عند تطوير لعبة زينوبليد كرونكلز مختلفين جدا اذا جينا نقارنهم بباقي الالعاب”
كلام منطقي من الاخ تيتسويا و انعكس على اللاعبين بحيث ان لعبة زينوبليد كرونكلز نالت اعجاب محبينها بشكل كبير. وفعلا اهم شيء في عالم الالعاب هو وزن القصة مع اللعب، عندنا العاب تيلتيل (Telltale) على سبيل المثال مملة من ناحية اسلوب اللعب لكن قصتها ممتازة، لكن تخيلوا لو ان اسلوب لعبها ممتاز وبنفس جودة القصة؟ راح تكون شيء اسطوري.
اذا مهتم اكثر عن لعبة زينوبليد كرونكلز اكس كتبنا عن ان اللعبة راح يتغير فيها الوقت من النهار الى الليل.
وش رايكم بكلام تيتسويا؟