مقالات

آراء اللاعبين: Xbox Series X|S تحت مجهر النقاد – التقييمات تشجعك للشراء أم خيبت آمالك؟ (محدث)

لم يعد يفصلنا سوى يوم واحد فقط عن موعد إطلاق أجهزة Xbox Series X|S حيث سيتاح اكسبوكس سيريس اكس بالسعودية بسعر 2299 ريال سعودي وسيريس اس بسعر 1349 ريال. وللتحضير لهذا الإطلاق رأينا توفير الجهاز للإعلامين والمؤثرين كي ينشروا نتائج التقييمات للجهازين وسبق وأن نشر الزميل عصام الشهوان تقييمنا لهذه الأجهزة قبل أيام.

طبعا التقييمات تحدثت عن ميزات الجهازين وكذلك العيوب فيها. فقد وجد البعض بأن اكسبوكس سيريس يعتبر مثال حي على فكرة تطوير عتاد الحاسب الشخصي لديك بتجربة أسرع وأقوى والإعلامي Tom Warren ذكر بأن مايكروسوفت ابتكرت PC مصغر حرفياً بـ Xbox Series X.

الإيجابيات

الجميع اتفق على قوة عتاد سيريس اكس وكيف أنه يقدم أداء عالي بإعدادات 4K وسرعة إطارات 60 إطار تصل إلى 120 ببعض الألعاب لكن طبعا مع انتقال أنماط الرسوم التي رأيناها بالأجهزة المطورة. وخاصة وجود تقنيات أضافتها مايكروسوفت لأجهزتها مثل ALLM و DirectML و Mesh shading و VRS و VRR والعديد غيرها التي شرحنا لكم معناها بمقال سابق عن مصطلحات اكسبوكس سيريس أنصحكم بالاطلاع عليه.

كما سمعنا مديح لسرعة التحميل والتشغيل والتي فاجأتنا بأنها تتفوق حتى على بلايستيشن 5 ببعض الألعاب.  خاصية Quick Resume نالت نصيبها من المدح وقيل بأنها خاصية ستغير كل المعايير وثورية بالانتقال الشبه لحظي بين الألعاب لكنها لا تدعم سوى 4 ألعاب والبعض اشتكى من أنها لا تقول لك على عددهم لتفاجأ بإغلاقها للعبة عشوائية من المفتوحين. وكما ذكرنا بتقييمنا كان يستحسن لو كان هناك قائمة بالألعاب التي على وضع الاستعداد حتى لا تفقد تقدمك في لعبة بسبب عدم تذكرك كم لعبة على وضع الاستعداد.

Xbox Series X

تصميم الجهاز عملي والوضعية العامودية هي الأنسب له كما أن المقيميين وجدوا بأن المنصة صامتة تماماً ولم ينبعث منها أي صوت كما أن حرارتها عادية مثل Xbox One X وبحسب Windows Central لا يوجد أي صوت للمنصة فهي هادئة والحرارة مستقرة ما بين 45-52 درجة فقط. لكن بالنسبة لجهاز Xbox Series S فهو يخرج حرارة أكثر من أخيه الأكبر لذا التهوية مع هذا الجهاز مهمة.

كذلك تم امتداح ميزة Backward Compatibility الداعمة لألعاب أجيال اكسبوكس كلها والتي ستعمل بضعف الإطارات ووصولاً لـ 4K و 60fps بدون تدخل مطور بتحديث والاستفادة الأكبر ستكون مع الألعاب ذات الإطارات المفتوحة. ولا ننسى خدمة Xbox Game Pass التي ستشكل فارقاً كبيراً من ناحية السعر والقيمة. كذلك تطبيق Xbox ممتاز ويسمح بتحميل أي لعبة خلال إنهاء المنصة لتحديث خاص بها.

العيوب والسلبيات

لكن لم يكن كل شيء وردياً. فمثلاً واجهة المستخدم ما زالت كما هي في المضمون مع بعض التغييرات فباتت أسرع وأكثر استجابة ولكن مشكلتها أنها بدقة عرض HD والانتقال من لعبة تدعم 4K للـ HD سيؤرق العين لبرهة بحسب Windows Central.

أيضاً يد التحكم لم تقدم أي جديد بخلاف إضافة زر لالتقاط الصور والفيديو وكذلك أسهم التحكم تغيرت لتصبح على هيئة قرص مع إضافة ميزة DLI لتحسين معدل الاستجابة. كذلك تم اعتبار عدم وجود الـ WiFi 6 بأنها سلبية كبيرة لاسيما وأن المنافس يدعمها.

اكسبوكس سيريس اس كما يبدو لم يحظى بالإعجاب من النقاد لأنه يأتي مع سعة تخزينية صغيرة جداً بـ 364GB فقط فـ 6 أو 7 ألعاب قادرة على ملأ كل المساحة إن كان متوسط حجمها 50 جيجابايت وغلاء سعر SSD الإضافي يزيد الطين بلة. كما لم يتمكن Xbox Series S من العمل على دقة 1440p بقدر ما عمل على 1080p كمعيار رسمي وهي مشكلة. بالعموم لا ينصح بهذا الجهاز على المدى البعيد لأن الألعاب ستتطور بشكل أكبر من إمكانياته.

Xbox Series X

السلبية الأكبر لأجهزة اكسبوكس والتي أجمع عليها الكل هي نقص الألعاب الخاصة بها، فمحلل ديجيتال فاوندري ذكر بأن الألعاب هي من تمييز الجهاز المنزلي لذا فهو يشعر بأنه بالكاد يعرف شيء عن المنصة. وهناك من قال بأن المشكلة الكبرى هي في نقص العناوين فالمنصة تفتقر لأي لعبة تبرز قدراتها ولم يكن هناك لعبة ترينا قفزة الجيل الجديد فعلاً. وأدق وصف لحال اكسبوكس الجديد بالوقت الحالي بأنه يشبه سيارة رياضية لكن دون فيول ويبقى الأمل باستوديوهات مايكروسوفت التي باتت تفوق 20 استوديو بإصلاح هذا الخلل.

بعد استعراضنا لهذه الميزات والعيوب ندعوكم للإجابة على سؤال حلقة اليوم من آراء اللاعبين عبر الرد على التغريدة أدناه أو بقسم التعليقات.

خلاصة الآراء

انتهى التصويت لسؤال حلقة الأسبوع وكان رأي الأغلبية بنسبة ٥٥٫٥٪؜ بأن التقييمات كانت محبطة وبأن بلايستيشن 5 أفضل ويفضلون شرائه. في حين ذكر ٣٢٫٤٪ من المصوتين بأنهم تحمسوا وقرروا شراء اكسبوكس سيريس اكس. ٨٫١٪؜ ذكروا بأنهم سيشترون سيريس اس كجهاز ثانوي وقال ٤٪ بأن السلبيات أكثر من الإيجابيات.

 

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق