مقالات

مقارنة وجهاً لوجه بين Xbox Series X و Xbox Series S – وأيّهما الأفضل لك كلاعب؟

أخيراً أنهت مايكروسوفت الانتظار الطويل ووضعت حد لحرب الأسعار مع كشفها عن سعر وموعد إطلاق Xbox Series X الذي سيصدر في 10 نوفمبر بسعر 500 دولار أو 2299 ريال سعودي، ويوم أمس فاجأت الجميع بجهازها الأصغر على الإطلاق Xbox Series S بسعر مغري هو 300 دولار أو 1349 ريال. وهي بذلك منحت اللاعبين خيارين للترقية للجيل الجديد.

لكن أي جهاز قد يناسبك أكثر كلاعب؟ وهل سيقدم اكسبوكس سيريس اس نقلة وقفزة عن الجيل الحالي فعلاً؟ كل هذا سنتعرف إليه في مقالنا هذا لنساعدك ربما في اتخاذ القرار الصائب إن كنت تنوي شراء جهاز اكسبوكس مستقبلاً.

القفزة التي سيحققها Xbox Series S مقارنة بالجيل الحالي؟

أي شخص يمتلك جهاز جيل حالي سيطرح على نفسه هذا السؤال، فهو يريد أن يعرف ما الذي سيقدمه له جهاز سيريس اس أكثر من جهازه الحالي.

مايكروسوفت ذكرت بأنها تقدم سيريس اس ليقدم للاعب أداء الجيل المقبل في أصغر جهاز اكسبوكس على الإطلاق. وهذا الأداء يشمل سرعة إطارات أعلى وأوقات تحميل أقل وعوالم أكثر غنى وديناميكية من السابق. وكل هذا بسعر 300 دولار أي أغلى من سعر اكسبوكس ون اس الرقمي بخمسين دولار.

تقول مايكروسوفت بأن Xbox Series S  سيقدم قوة معالجة أكبر بأربع مرات من اكسبوكس ون، وعبر امتلاكه نفس معمارية المعالجات وتقنيات I/O  لشقيقه الأكبر فهو سيمكن المطور من تحقيق قفزة بالأداء والسرعة وبسهولة يستطيع المطور تقديم نفس الأداء لكن مع دقة أقل.

السيريس اس سيملك كل تقنيات الجيل الجديد والتي لا يملكها الجيل الحالي وأهمها دعمه لتقنية DirectX Raytracing لتتبع الضوء، و Variable Rate Shading و Variable Refresh Rate كما يدعم تقنيات تحسين معدلات تأخر الاستجابة وهي جميعها تقنيات جيل جديد موجودة في شقيقه الأكبر.

وبفضل البنية المبتكرة Velocity Architecture من المتوقع أن يقدم الجهاز أداء في معدلات  I/O أكبر من اكسبوكس ون بنحو 40 مرة وهذا ينتج عنه سرعة إطارات أكثر ثباتاً، وأوقات تحميل أسرع والانتقال الفوري بين الألعاب Quick Resume. وتعدنا هذه البنية بأنها ستقدم عوالم أكبر وأكثر ديناميكية ونابضة أكثر بالحياة بحيث تحدد أنت كلاعب كيف تريد أن تستكشفها. وسبق وأن قدمنا شرح مفصل لفوائدها عبر مقال سابق أنصحكم بالاطلاع عليه.

أحجام أقل لملفات ألعاب Xbox Series X ومزايا عدة بفضل بنيته المبتكرة

هل انتهت مزايا هذا الجهاز مقارنة بالجيل الحالي؟ لا، فأيضاً القفزة ستتحقق مع الأصوات حيث سيقدم هذا الجهاز تجربة أصوات أفضل من أجهزة الجيل الحالي. البعض بدأ يتحدث عن ضعف المعالج الرسومي في الجهاز ومقارنته باكسبوكس ون اكس، بالبداية يجب أن نذكر بأن معالج سيريس اس يتفوق بالقوة والأداء بمعدل 3 مرات عن معالج اكسبوكس ون الرسومي. لكن بالانتقال لمقارنة الأرقام التقنية مع ون اكس هنا يجب أن ننوه بشكل قاطع بأن مقارنة رقم التيرافلوب بين 4 تيرافلوب للسيريس اس و 6 تيرافلوب للاكسبوكس ون اكس لا تجوز وخاطئة.

لماذا؟ لأنكم ببساطة تتجاهلون المعمارية يا أعزائي. فعندما كشفت AMD عن معمارية RDNA 2 – الخاصة بالجيل الجديد – أكدت أنها تقدم أداء أفضل من معمارية RDNA بنسبة 50% مقابل الواط والتي بدورها قدمت تحسين بالكفاءة والأداء بنسبة 50% أخرى عن معمارية GCN المستخدمة في أجهزة الجيل الحالي مقابل نفس المُعدل من الاستهلاك للطاقة الكهربائية. ماذا يعني هذا؟ ذلك يعني بأنه على سبيل المثال إذا كان لدينا معالج رسومي قوته 12 تيرافلوب من معمارية GCN (المتبعة بالجيل الحالي) ومعالج 12 تيرافلوب من معمارية RDNA 2 فإن المعالجين لن يعطيان نفس الأداء بل سيتفوق الأخير بنسبة الضعف وأكثر مقابل الواط. وبالتالي أداء معالج سيرس اس الرسومي ذو 4 تيرافلوب يفوق أداء اكسبوكس ون اكس.

وحتى بمقارنة المعالجات المركزية نجد أن Xbox Series S يتفوق على ون اكس بهذه الناحية فهو يتضمن معالج Zen 2 بتردد  3.6 غيغاهرتز  مقابل معالج من الجيل السابق للون اكس سرعته 2.3 غيغاهرتز، أما الذاكرة العشوائية فهي في الاكسبوكس ون اكس من نوع GDDR5 سعتها 12 غيغابايت بسرعة 326 غيغابايت في الثانية. في حين أن ذاكرة اكسبوكس سيريس اس أقل فهي فقط 10 غيغابايت بسرعة 224 غيغابايت في الثانية لكنها من نوع GDDR6. عموماً أستطيع أن أخبركم بأنه طالما تمكن اكسبوكس ون اكس من تشغيل الألعاب بأداء عالي مع دقة 4K ومثال على ذلك لعبة ريد ديد 2 وتقارير ديجتال فاوندري السابقة فتخيلوا ما سيفعله اكسبوكس سيريس اس وهو الذي أساساً يستهدف دقة وضوح أقل بالتالي سنشهد تحسينات بجوانب أخرى كالمؤثرات البصرية وسلاسة الرسوم والعوالم والذكاء الاصطناعي مع وجود تتبع الضوء هذه المرة.

جهازي اكسبوكس للجيل الجديد وجهاً لوجه

حسناً الآن بات لدينا بشكل رسمي جهازين من مايكروسوفت ستنافس بهما سوني في الجيل الجديد ومن الواضح بأن هدف مايكروسوفت هنا تقديم جهاز لكل فئة أو إرضاء اللاعبين بكافة فئاتهم. ولكن من يريد أن يختار الجهاز المناسب سيسأل نفسه كيف سيختلف اكسبوكس سيريس اس عن اكسبوكس سيريس اكس؟ سنبدأ بمقارنة المواصفات التقنية للجهازين.

المعالج المركزي

معالج  سيريس اس من نوع Zen 2 ثُماني الأنوية يعمل بسرعة 3.6 غيغاهرتز أو بسرعة 3.4 غيغاهرتز عند تفعيل Multithreading أو الأنوية الافتراضية، وهو بذلك أسرع من معالج  PS5

معالج سيريس اكس  من نوع Zen 2 ثُماني الأنوية يعمل بسرعة 3.8 غيغاهرتز أو بسرعة 3.6 غيغاهرتز عند تفعيل Multithreading أو الأنوية الافتراضية، عدد وحدات المعالجة فيه 52 وحدة.

معالج Xbox Series S الأرخص أسرع من PS5 بشكلٍ رسمي

البطاقة الرسومية

يملك سيريس اس بطاقة رسومية بمعمارية RDNA2 وبقوة 4 تيرافلوبس بتردد 1.5 GHZ  وبعدد وحدات معالجة أقل تبلغ 20 وحدة.

السيريس اكس بطاقته بمعمارية RDNA2 وبقوة 12 تيرافلوبس بتردد 1.8 GHZ، عدد وحدات المعالجة فيه 52 وحدة.

الذاكرة العشوائية

يمتلك سيريس اس ذاكرة عشوائية GDDR6 بسعة 10 غيغابايت تعمل 8 منها بسرعة 224 غيغابايت في الثانية فيما تعمل 2 غيغابايت بسرعة 56 غيغابايت في الثانية

أما سيريس اكس فيمتلك ذاكرة عشوائية GDDR6 بسعة 16 غيغابايت تعمل 10 منها بسرعة 560 غيغابايت في الثانية فيما تعمل 6 غيغابايت بسرعة 336 غيغابايت في الثانية

وحدة التخزين

كلا الجهازين يعتمدان وحدة تخزين SSD و بنفس سرعة نقل البيانات لكن الاختلاف بالسعة فوحدة سيريس اس هي فقط 512 غيغابايت بينما شقيقه الأكبر يمتلك 1 تيرابايت SSD. وكلاهما يقبلان توسعة المساحة بوحدة تخزين خارجية قيل أن سعرها سيصل إلى 220 دولار للـ 1 تيرابايت.

الأداء بتشغيل الألعاب

الجهاز الأقوى سيقدم أداء يدعم 4K مع سرعة إطارات 60 إطار بالثانية  وهو أمر أكدته يوبيسوفت مع لعتبها فالهالا بشكل رسمي، ويمكن أن تصل سرعة الإطارات فيه إلى 120 إطار بالثانية.

أما اكسبوكس سيريس اس فهو أساساً مصمم لمن لا يهتم بدقة 4K ويعتبر أن سرعة الإطارات ذات أولوية لذا فهو سيعمل بدقة 1440p وبسرعة 60 إطارًا يُمكن أن تصل إلى 120 إطارًا في بعض الألعاب. كما يستطيع رفع دقة الألعاب إلى 4K

الاختلافات الأخرى بين الجهازين

بحسب مايكروسوفت فإن الاختلاف الأساسي بين الجهازين هو بدقة العرض وجاء سيريس اس بناء على ما سمعوه من اللاعبين الذين ذكروا بأنهم يفضلون سلاسة الرسوم على الدقة. فتم تصميم سيريس اس لمن لا يملك شاشات 4K

رغم فرق المواصفات إلا أن مايكروسوفت تطمئن اللاعبين بأن جهازيها للجيل الجديد يشتركان معاً بنفس البنية أي أنه يمكن للمطور بسهولة من تطوير ألعابهم على الجهازين أو نقلها للجهاز الاضعف دون مشاكل وتعقيدات مع دعم دقة أو أداء أقل فقط ودون أن تعرقل قدرات سيريس اكس.

كذلك من الاختلافات الجوهرية بين الجهازين هي أولاً الحجم حيث أن سيريس اس  أصغر من Xbox Series X بنحو 60% مما يجعله ملائم أكثر لمن يفضل اقتناء جهاز صغير بالحجم لا يشغل مساحة كبيرة من الغرفة، كذلك سيريس اس لا يملك مشغل أقراص وهو يعتمد كلياً على تحميل الألعاب من المتاجر الرقمية.

أي جهاز أنسب لك بين سيريس اكس و سيريس اس؟

إذا كنت تهتم كثيراً بالحصول على أفضل أداء ممكن من ناحية دقة الوضوح وسرعة الإطارات وتملك شاشة 4k أو كنت شخصاً يهتم باقتناء الألعاب بنسخ المتاجر والقيام ببيعها وشراء لعبة أخرى فأنت بحاجة دون شك لشراء اكسبوكس سيريس اكس.

أما سيريس اس فهو مخصص ليكون بمثابة مدخل للجيل الجديد للأشخاص محدودي الدخل حتى لا يتم حرمانهم من ألعاب الجيل المقبل ويجدون أنفسهم مضطرين للبقاء معلقين بالجيل الماضي. ومناسب أيضاً للأهل الذين يريدون شراء جهاز لأطفالهم للتمتع بأحدث الألعاب لكن لا يهمهم دقة 4K حيث تكفي دقة 1440p أو 1080p مع رسوم ومؤثرات أجمل.

كذلك هو يعد خيار ملائم للطلاب ذوي الدخل المحدود الذين يهمهم اقتناء جهاز بسعر رخيص، وصغير، وأسرع بالأداء من الجيل الحالي وبأحدث التقنيات، لاسيما مع الاستفادة من مزايا خدمة الجيم باس التي باتت أكثر إغراءَ بعد أن اندمجت مع خدمة EA Play. وكذلك مهم لمن لايمتلك شاشة 4k بالأساس فلمَ يدفع مبلغ أكبر وهو لن يستفيد أساساً من مزايا هذه الدقة؟ أو حتى قد يفكر جمهور بلايستيشن بشرائه كجهاز ثانوي للجيم باس ولعب حصريات اكسبوكس.

ما يقلقني فقط بجهاز اكسبوكس سيريس اس هو مساحة وحدة التخزين الداخلية فهي تعتبر صغيرة ولن تتسع لأكثر من 4 ألعاب وهنا إما ستضطر لحذف الألعاب وتوسعته بوحدة خارجية ودفع 200 دولار إضافية وهنا يصبح سعره قريب للسيريس اكس!

بالختام أي جهاز تفضلون أنتم شراءه؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق