بات يفصلنا أسبوع واحد فقط عن موعد إطلاق Xbox Series X وشقيقة الأصغر Xbox Series S لذا بدأنا بنشر سلسلة مقالات تفيدك كلاعب يستعد لاقتناء أجهزة الجيل القادم، فسبق وتحدثنا عن أفضل الحلول لتوسعة مساحة تخزين اكسبوكس سيريس اكس | اس ونتائج اختبار السرعة لكل خيار وتحدثنا كذلك عن أبرز 5 شاشات تناسب ألعاب أجهزة الجيل القادم. واليوم في مقال ثقافة الألعاب سنغوص أكثر مع تفاصيل جهاز اكسبوكس المقبل لنشرح لكم مرادفات تقنيات الجهاز ومعناها.
Auto Low Latency Mode ALLM
كجزء من اهتمام مايكروسوفت بتقديم أفضل تجربة من ناحية تقديم أسرع زمن استجابة ممكن فإن جهازي سيريس اكس وسيريس اس سيدعمان ALLM وهي تقنية تتيح ضبط شاشات التلفاز المتوافقة بشكل تلقائي على وضعية أقل وقت استجابة أي أن الجهاز سيحول بشكل تلقائي الشاشة إلى نمط Game Mode لتقليل اللاق Lag والعمل مع زمن استجابة سريع، وستحتاج إلى كابل HDMI 2.1 وشاشه تلفاز تدعم هذه التقنية طبعاً.
DirectX Raytracing
لأول مرة بالأجهزة المنزلية سيتم دعم تقنيات تتبع الضوء عبر العتاد، وهذه التقنية تعمل على محاكاة الضوء والصوت في الوقت الحقيقي كما بالعالم الواقعي بدقة أكبر مما هي موجودة بأي تقنية أخرى. بالتالي توقعوا عوالم نابضة بالحياة وواقعية لأبعد الحدود بما في ذلك الانعكاسات والظلال والأضواء التي ستشاهدها أثناء تجولك بعالم اللعبة. وذلك عبر رسم مؤثرات رسومية غير ممكنة بأي تقنيات أخري سابقة او مكتبات رسومية سابقة، مثل الانعكاسات الحقيقية الكاملة والمحاكية للواقع، ومثل الظلال الشفافة ومثل الأسطح الشفافة العاكسة. قطعة العتاد المسؤولة عن معالجة تتبع الضوء في الجهاز تستطيع معالجة 95 جيجا من مثلثات الأشعة في الثانية في الحالة القصوى كما تم تخصيص مساحة صغيرة للشريحة الخاصة بمعالجة تتبع الضوء التي تمنحنا زيادة بالأداء تتراوح ما بين 3 إلى 10 أضعاف ما يُمكن تحقيقه دونها. ومايكروسوفت أكدت أن هذه هي شريحة مخصصة لذا لا يمكن أن تقارن مع ما تقدمه Nvidia في بطاقاتها.
DirectML
أجهزة Xbox Series X|S ستعتمد على التعلم الآلي العميق والذكاء الاصطناعي حيث تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي في بناء صور اللعبة من دقة عرض صغيرة إلى دقة عرض كبيرة. دون فاقد كبير في جودة الصورة بل وبأداء دقة العرض الصغيرة ومعها تكون التعرجات في الرسوم أقل. هذه التقنية لن تفيد فقط في مجالات رفع الدقة بل أيضاً يُمكنها أن تساعد على تحسين مجموعة واسعة من المجالات أثناء اللعب، مثل جعل الشخصيات غير القابلة للعب أكثر ذكاءً، وتوفير رسوم متحركة أكثر واقعية. الأجهزة تتمتع بعتاد مخصص للذكاء الاصطناعي أو تعلم الآلة وله مهمتين الأول رفع دقة الوضوح بشكل يشبه تقنية DLSS من انفيديا والمهمة الثانية تتعلق بتحسين تصرفات أو سلوكيات الشخصيات باللعبة من ناحية تطوير ذكائها الاصطناعي. عتاد تعلم الآلة أيضاً يستهلك مساحة صغيرة فقط من الرقاقة ولكنه يساهم في تحسين الأداء الخاص بعمليات الذكاء الاصطناعي بـ3 إلى 10 أضعاف.
Velocity Architecture
تلك المعمارية المتبعة بتصميم الجهاز تصفها مايكروسوفت بأنها تمثل روح اكسبوكس سيريس اكس، فهي تفتح سرعة جديدة وقدرات أكبر بالأداء عبر الدمج بين العتاد المتمثل في SSD والمعالج المركزي مع مجموعة من النظم المدمجة بالجهاز من أجل منح المطور إمكانية تقديم عوالم غنية وحيوية أكثر ونابضة بالحياة بشكل لم نره كلاعبين من قبل.
هذا التصميم الثوري سيتيح للمطورين الولوج إلى 100 جيجابايت من أصول اللعبة assets سواء التسجيلات الصوتية أو التكستشرز بشكل فوري، وذلك يتيح لهم تقديم عوالم كعوالم ريد ديد 2 وأساسنز أوديسي بشكل أكثر ديناميكية وأضخم وفعل ذلك يحتاج سرعة معالجة أكبر والقدرة على تأمين تدفق للأصول بشكل أسرع وهذا ما تؤمنه بالضبط المعمارية الجديدة. التي تعمل على طمس الخط الفاصل بين وحدة التخزين والذاكرة. وكنا قد قارنا بينها وبين حلول سوني مع وحدة SSD الفائقة في مقال سابق عن الخلطة السرية بالجهازين تضمن معلومات مفصلة عن المعمارية.
DirectStorage
جزء من معمارية Velocity وتعتبر واجهة برمجة التطبيقات المسؤولة عن تنظيم عملية الإدخال والإخراج للبيانات وتخفف الضغط المطلوب عن المعالج أثناء عملية انتزاع البيانات من وحدة التخزين بصورة كبيرة فبدل الحاجة إلى 3 أنوية كاملة لن نحتاج الآن إلا لعُشر نواة فحسب. وتمنح المطور التحكم الكامل بضبط مهام I/O وإعطاء الأولويات لها في اللعبة وهذا من شأنه إزالة شاشات التحميل وتسريع السفر السريع وهنا يمكن للمطورين استخدام دورات وحدة المعالجة المركزية التي تم تحريرها في جوانب أخرى من الألعاب والذكاء الاصطناعي واكتشاف المسارات وبناء العالم الافتراضي. وبشكل عام فإن حاجة جهاز Series X لمساحة ضخمة من الذاكرة المؤقتة لن تكون ضرورية، بسبب تقنيات تحميل الاكساءات المرغوبة، وتقنيات وحدة الـ SSD التي ستوفر كثيرا في استهلاك الذاكرة المؤقتة.
Sampler Feedback Streaming
جزء من معمارية Velocity وهي المسؤولة عن تغذية بيانات اللعبة إلى الذاكرة، فالألعاب تستخدم تكتشرز بجودات مختلفة تعتمد على مدى بعد اللاعب عنها (بألعاب العالم المفتوح تلاحظ أن الأشجار البعيدة عنك أقل دقة وجودة من تلك القريبة عليك) وبغض النظر عن هذا التباين بالدقة في التكشترز فإن اجهزة الجيل الحالي كانت تقوم بتحميل كامل التكتشرز بالخلفية في الذاكرة العشوائية (كل تكتشر واحد لدقة عرض 4K يحجز بمفرده 8 ميغابايت من الذاكرة العشوائية). هنا يأتي دور تقنية SFS حيث تحمل هذه التكتشرز بشكل أجزاء وهذا يخفف من عبئ عمليات I/O ويتيح تقديم عوالم أكثر تفصيلاً. فهي تتيح توفير استهلاك الذاكرة عن طريق اختيار الاكساءات المطلوبة فقط وتحميلها في الذاكرة الرسومية وقت الحاجة، بدلا من تكديس كافة الاكساءات في الذاكرة الرسومية. كفاءة هذه التقنية تصل إلى 2 أو 3 أضعاف الطريقة التقليدية في نقل البيانات.
Hardware Decompression
أيضاً جزء من معمارية Velocity وتمثل جزئية من العتاد المسؤولة عن فك ضغط البيانات وهي المسؤولة عن فك ضغط البيانات (decompress) وتُخفف أعباء هذه المُهمة عن المعالج بصورة كاملة مما يجعله يستخدم القوة المحررة هذه في تقديم سرعة إطارات أعلى وجيمبلاي أفضل، كما أن هذه الوحدة تتيح تقليل أحجام ملفات الألعاب عبر لوغارتميات مخصصة لضغط تكتشرز الألعاب وبهذا يتم تقليل وقت الداونلود وحجم المساحة المطلوبة للعبة.
Mesh shading
هي تقنية تسريع رسم المضلعات أو المجسمات التي تمكن البطاقة الرسومية من استغلال كامل أنويته في رسم عدد هائل من الأجسام ذات التفاصيل الدقيقة على الشاشة دون تأثير كبير على الأداء. عن طريق نقل عبئ بدأ رسم هذه الأجسام من المعالج المركزي CPU إلى المعالج الرسومي GPUمما يتيح للاعب التمتع بمشاهد معقدة أكثر رسومياً تحوي مثلاً الالاف من الكويكبات والنيازك أو حقلاً من الورود بأدق وأبهى التفاصيل دون أن تنخفض سلاسة العرض وعدد الاطارات إلى الحد الأدنى كما هو معتاد في الألعاب.
هذه التقنية ظهرت مع معمارية Turing من Nvidia، حيث تسمح بزيادة التفاصيل ورفع جودة الصورة عن طريق برمجة Meshlets ضمن وحدة التظليل والتلوين البرمجيّة (شادرز)، و ستبرز هذه التفاصيل بصورة أكبر على الأسطح الخشنة كثيرة التعرّجات مثل الصخور، و دون استهلاك إضافي لموارد الأجهزة كما ذكرت أعلاه.
Spatial Sound
تقنية تهدف من خلالها مايكروسوفت لتقديم تجربة لعب مع أصوات تجعلك تنغمس في عالم الألعاب فهناك عتاد مخصص لمعالجة الأصوات مما يزيح حمل عن كاهل المعالج المركزي ومع دعم تقنيات مثل Dolby Atmos يمكن تمكين اللاعب من تحديد مواقع الخصم في بيئة اللعب بوجود أصوات ذات جودة عالية.
Parallel Cooling Architecture
هو نظام التبريد المعتمد في جهاز سيريس اكس والذي يضم ثلاثة قنوات لتوزيع الهواء مع مروحة تبريد بالأعلى بحيث يسمح النظام بتقسيم تدفق الهواء الداخل عبر تلك القنوات وصولاً للأعلى ليشتت بواسطة المروحة الضخمة. ويعتمد على تقديم لوحة أم مقسومة إلى شريحتين بهدف الحفاظ على الحرارة للعتاد وتأمين أفضل أداء من كل قطعة مع وجود Vapor Chamber وهي التقنية التي استخدمت مع اكسبوكس ون اكس ستعود بالجهاز المقبل وتعتمد تقنية مشابهة لتقنية أنابيب التبريد المعدنية بحيث تعمل على تحريك البخار وتوزيع الحرارة في كافة الاتجاهات عبر إرسال البخار إلى المناطق المراد تبريدها ليتم التخلص من الحرارة وبالتالي تشتيتها من الذاكرة ونواة الجهاز بكفاءة عالية.
Dynamic Latency Input
تسمح بتقليل التأخر في الاستجابة لأداة التحكم اللاسلكية عبر رفع معدلات نقل البيانات في الثانية الواحدة وإضافة بروتوكول خاص بالاتصال اللاسلكي بين يد التحكم والجهاز من ابتكار شركة مايكروسوفت، هذا البروتوكول يُزامن المُدخلات بشكل فوري مع ما يتم عرضه على الشاشة مُباشرةً، من ناحية أخرى تم تصميم اليد بحيث تلتقط الأوامر من الضغط على أزرار التحكم بما لا يتعدى 2ms. والنتيجة هي طريقة تحكّم أعلى دقّة من غيرها وأسرع في الاستجابة أيضًا.
Intelligent Delivery
بالاعتماد على تقنيات خاصة يمكن للمطور أن يقدم بألعابه ميزة تجعل اللاعب يحمل فقط الجزء الذي يرغب به باللعبة وهذا سيساعد في إدارة مساحة التخزين بشكل أفضل ويخفض المساحة المستهلكة في وحدة SSD عبر تقليل حجم المحتويات التي يمكنك تحميلها أو تنصيبها على الجهاز.
Quick Resume
ستستفيد من مزايا معمارية Xbox Velocity Architecture تسمح لك بالإيقاف المؤقت للألعاب المتعددة وثم استكمالها من حيث توقفت. على سبيل المثال، يمكنك أن تكون في منتصف جلسات فورزا وجيرز في نفس الوقت ولن تضطر إلى إغلاق أي لعبة عند التنقل بينهما. أي يمكنك استئناف ألعاب متعددة من وضع الاستعداد حتى بعد إعادة التشغيل.
Smart Delivery
تقنية التوصيل الذكي أي أنك إذا اشتريت لعبة اكسبوكس تدعم الميزة فستتمكن دائماً من الوصول إلى أفضل إصدار من هذه اللعبة بغض النظر عن الجهاز الذي تلعب عليه، فمثلاً لو قمت بشراء لعبة Halo Infinite على إكس بوكس ون ثم لاحقاً أردت تشغيلها على Xbox Series X فلن تحتاج لشراء اللعبة مرة أخرى وستحصل على الإصدار المحسن منها للمنصة الجديدة بحيث تستفيد من قوة وخصائص Xbox Series X وهذه الميزة ستشمل كل ألعاب الطرف الأول وسيتم منح المطور حرية الخيار لدعمه بألعابهم كما حدث مع سايبر بانك 2077 – قائمة بالألعاب التي ستدعم هذه الميزة -.
Variable Rate Shading
تقنية الرسم أو التظليل ذو المعدل المتغير تزيد من كفاءة بطاقة الرسوم أو الـ GPU حيث تقوم بالتركيز على عناصر معينة أو أجزاء في اللعبة وكأنك قمت بعمل Focus بالـ Camera على عنصر ما لتزيد دقته ووضوحه بمعنى أنه سيتم تركيز قوة البطاقة على رسم مشاهد وعناصر محددة على المناطق التي يركز عليها اللاعب نظره مقابل تقليل جودة التفاصيل للأشياء البعيدة عن عين اللاعب وهذا يتيح زيادة بالأداء بين 10-30%.، وبحسب التصريح من مايكروسوفت فإن هذه التقنية ستؤدي إلى معدلات ثابتة للإطارات، ودقة أعلى، مع تأثير معدوم على الجودة النهائية للصورة.
Variable Refresh Rate
هي ميزة مهمة تدعمها الأجهزة ومهمتها عمل تزامن أو مطابقة بيت معدل تحديث الشاشة وبين عدد الإطارات باللعبة وجعله يتوافق معه بشكل مستمر وهذا من أجل حل مشاكل تقطيع الصورة Screen Tearing وزيادة السلاسة وتخفيض الـ latency وطبعاً ستحتاج لشاشة تدعم هذه الميزة.
إذاً هذا كان شرحاً لأكثر من 15 مصطلح تقني يخص أجهزة اكسبوكس القادمة والمتعلقة بأحدث الميزات التقنية التي سترافقنا بالجيل التاسع من أجهزة اكسبوكس. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم دليل يوضح تقنيات الجهاز ويكون مرجع شامل لكم حول هذه الأجهزة.