كل ما تريدون معرفته عن جهاز Xbox Series X من أسباب التصميم والتسمية حتى الأداء

بعد أن قام Phil Spencer باعتلاء مسرح حفل جائزة لعبة العام 2019 من أجل الكشف عن Xbox Series X أدلى بمجموعة تصريحات مثيرة للمواقع الإعلامية حملت بعض الأجوبة والمعلومات الجديدة التي ربما يبحث عنها عشاق اكسبوكس لمعرفتها عن هذا الجهاز، لذا قمنا بتلخيص كل المعلومات بهذا المقال.

لماذا تم اختيار اسم Xbox Series X؟

من دون شك أنكم تستغربون هذا الاسم الجديد والذي يخرج عن إطار المألوف وما عودتنا عليه مايكروسوفت بأسماء أجهزتها السابقة، سبنسر أجاب عن هذه النقطة حيث قال بأنه بحال سأل أي شخص يمتلك جهاز اكسبوكس -بغض النظر عن اسم هذا الجهاز- ما هو جهاز الألعاب الذي تلعب عليه؟ ستكون الإجابة فقط اكسبوكس وهذا الاسم بات يمثل العلاقة بين اللاعبين والعلامة التجارية وهم يريدون الحفاظ على هذا.

كما لم يخفي سبنسر بأن هذا الاسم يمنحهم حرية أكبر لإطلاق تسميات أخرى فيما بعد على النسخ المختلفة التي ربما تطرح مستقبلاً، كذلك Series X يرتبط بكون آلاف الألعاب من الممكن لعبها عبر الجهاز وبأنه يدعم جميع اكسسوارات اكسبوكس.

ماذا عن الأداء؟

جهاز Xbox Series X يمتلك قوة معالجة تقدر بنحو 12 تيرافلوب وقد قيل بأن معالجه الرسومي أداءه أقوى من أداء معالج الرسوم في اكسبوكس ون  العادي بنحو 8 مرات وأقوى من اكسبوكس ون اكس بنحو الضعفين.

التحسينات بالعتاد شملت كذلك المعالج المركزي حيث سيقدم أداء أسرع بأربعة مرات من أجهزة اكسبوكس الحالية، أما عن نظام التبريد فأكد سبنسر بأنهم يعتمدون نظام شديد الكفاءة يؤمن عمل قطع العتاد بالشكل الأمثل دون مشاكل وبنفس الوقت سيعتمد على مروحة واحدة فقط وهذا يؤمن هدوء أثناء العمل تماماً كما كان الحال مع اكسبوكس ون اكس.

كذلك سيتم الاعتماد على أقراص NVMe SSD الصلبة التي ستقلص من أوقات التحميل في معظم الألعاب لتصل إلى بضعة ثواني فقط، من ناحية أخرى تم التأكيد على أن الجهاز سيدعم تقنية تتبع الضوء بجانب توفير دقة عرض عالية وسلاسة رسوم مرتفعة.

مايكروسوفت لا تكتفي بهذا بل تتطلع للمستقبل حيث تريد أن تدعم مع جهازها دقة 8K ومعدل تحديث 120Hz.

كيف ستبدو الألعاب على الجهاز الجديد؟

كل الكلام أعلاه عن المواصفات التقنية جميل ومثير لكن العبرة في التطبيق كما يقولون، ومايكروسوفت لم تهرب من هذا التحدي بل استعرضت لنا لعبة Ninja Theory الجديدة وهي الجزء الثاني من Hellblade: Senua’s Sacrifice ومن خلال مارأيناه يبدو بأن الجهاز الجديد قادر فعلاً أن يصل بالسروم لمستويات غير مسبوقة حيث ظهر كل شيء بالعرض وكأنه قريب للواقع سواء بمظهر الشخصيات أو العالم.

هنالك بعض التغييرات في يد التحكم

مايكروسوفت لم تكتفي باستعراض جهازها الجديد بل أيضاً أظهرت لنا صورة يد التحكم الخاصة به والتي بدت شبيهة جداً بيد اكسبوكس ون مع وجود زر صغير بالمنتصف لابد وأنكم تسألون ماهو؟ هذا الزر هو زر Share الموجود بيد تحكم بلايستيشن 4 وسويتش حالياً، ويقوم تماماً بنفس الوظيفة أي مشاركة المحتوى.

لكن هنالك تغييرات أخرى طفيفة باليد مثل تغيير شكل وتصميم أزرار D-Pad حيث حصلت على تصميم جديد بعد أن كانت هذه الأزرار تتعرض للانتقاد من قبل اللاعبين فتم باليد الجديدة اعتماد تصميم يد الأزرار في يد ايليت، بشكل عام اليد الجديدة ستكون أصغر بعض الشيء مع تغيير طفيف بالشكل، بجانب حفاظها على خاصية وميزات أزرار الـTrigger مثل تقنية haptic feedback، ونذكر بأنه يمكن استعمال هذه اليد للعب على أجهزة اكسبوكس ون والحاسب.

فلسفة التصميم الجديد

للوهلة الأولى يبدو لك هذا الجهاز أشبه بصندوق الحاسب الشخصي فهو ضخم بشكل لم نعتد عليه بأجهزة اكسبوكس السابقة لكن يبدو بأن لمايكروسوفت هدف من هذا فهي تريد تقديم أفضل أداء وقال سبنسر بأن الأداء هو أكثر ما يهمهم، وهذا التصميم يتيح لهم تقديم سرعة معالجة وتشغيل ألعاب بأعلى دقة ممكنة وبنفس الوقت عدم التضحية بسلاسة الرسوم، التقديرات تشير إلى أن حجمه يبلغ 12 انش في 6 انش، ويمكن وضعه بشكل أفقي أو عامودي.

سبنسر ذكر بأنهم صمموا الجهاز بحيث يعكس شكله المهمة التي سيقوم بها، ومهمة هذا الجهاز الجديد تشغيل الألعاب بأعلى أداء ومن أجل تحقيق هذه الغاية كان على المصممين أن يتخلوا عن التصميم المعتاد للأجهزة المنزلية وتأمين المساحة الكافية لعتاد الجهاز ونظام التبريد.

الجهاز يدعم التوافق المُسبق مع الأجيال الأربعة

من الأمور التي تشغل بال أي لاعب يريد الانتقال من جيل لآخر هي مسألة دعم تشغيل ألعاب الأجهزة السابقة على الجهاز الذي ينوي شرائه وجهاز اكسبوكس الجديد تم تأكيد قدرته بتشغيل ألعاب أجيال اكسبوكس السابقة جميعها بمعنى أنه سيصد مع إمكانية تشغيل آلاف الألعاب من أجهزة Xbox One, Xbox 360 و Xbox

دعم أيدي التحكم والاكسسوارات القديمة

إذا كنت تمتلك يد تحكم اكسبوكس ون فانت تستطيع استخدامها للعب عبر الجهاز الجديد هذا ما أكده سبنسر وهذا ينطبق على الاكسسوارات أيضاً، من ناحية أخرى يمكن نقل محتوى خدمات الجيم باس والجولد إلى الجهاز المقبل وهذا كله بسبيل تسهيل عملية الانتقال بين الجيلين لتكون سلسة.

بالختام نذكر بأن موعد إطلاق الجهاز سيكون موسم أعياد 2020 ومن المتوقع أن يتم هذا في شهر نوفمبر عموماً شاركونا توقعاتكم للجيل الجديد ورأيكم حول السعر الأنسب له؟

Disqus Comments Loading...