مقالات

أفضل الحلول لتوسعة مساحة تخزين Xbox Series X ونتائج اختبار السرعة لكل خيار

أحجام الألعاب باتت الشغل الشاغل للاعبين هذه الأيام مع ارتفاع حجم الملفات ومع قدوم أجهزة الجيل الجديد فيبدو بأننا سنحتاج لتوسعة مساحة التخزين بعد مرور عدة أشهر ربما. لاسيماً وأن جهاز Xbox Series X سيأتي مع مساحة فعلية للتخزين هي 802 جيجابايت لأن ملفات النظام ستأخذ 20% من مساحة SSD. والمشكلة ستكون أكبر مع سيريس اس الذي لا يملك مساحة إجمالية سوى 512 جيجابايت ولا نعرف المساحة الفعلية بعد.

فإذا فكرت بطريقة لتوسعة وزيادة مساحة التخزين لديك سنوضح لكم بهذا المقال خيارات التوسعة المتاحة لأجهزة اكسبوكس ومقارنة الأداء بينها. وفي النهاية سنتحدث عن خيارات بلايستيشن 5 رغم أننا مازلنا ننتظر إعلان سوني الرسمي الخاص بها.

بطاقة توسعة Seagate بحجم 1 تيرابايت

أعلنت مايكروسوفت رسمياً قبل أيام عن بطاقة توسعة Seagate بحجم 1 تيرابايت بسعر 220 دولار. يتمتع بسرعة هي نفسها سرعة وحدة تخزين الجهاز الداخلي وهذه التوسعات ستستفيد بحسب الإعلان من كل مزايا وحدة تخزين اكسبوكس الداخلية من Velocity Architecture وغيرها من أجل ضمان تأمين تجربة بأوقات تحميل قصيرة وتقديم عوالم ننغمس فيها أكثر وبيئات أكثر غنىً. لذا فمع اختبار أداء الألعاب لوحظ بأن هذه البطاقة تعطي نفس أوقات تحميل الوحدة الداخلية.

Samsung T5 External USB SSD

قبل الحديث عن خيارات زيادة التوسعة عبر USB يجب التنويه بأن مايكروسوفت سبق وحذرت بأن الألعاب الخاصة بالجيل الجديد ينصح بتشغيلها من الوحدة الداخلية أو بطاقة التوسعة. ولكن يمكن الاعتماد على الوحدات الخارجية لتخزين الألعاب فقط ثم نقلها للعب بها من الوحدات الداخلية أو بطاقة التوسعة.

بالنسبة لوحدة T5 سعرها تقريباً $110 لحجم 500 جيجابايت و $140 لسعة 1 تيرابايت. تم تجربة هذه الوحدة مع لعبة The Outer Worlds التي تبلغ سعتها 45GB حيث لوحظ بأن نقل ملفاتها من الوحدة الداخلية إلى وحدة T5 حوالي  2:54 دقيقة وبالعكس استغرق الأمر 2:05. أما من ناحية أوقات التحميل فقد كانت 13 ثانية من وحدة T5 مقارنة مع 10 ثواني فقط وقت تحميل من الوحدة الداخلية للجهاز.

وتم تجربة هذه الوحدة مع لعبة Final Fantasy XV التي تبلغ سعتها 84GB حيث لوحظ بأن نقل ملفاتها من الوحدة الداخلية إلى وحدة T5 حوالي 5:50 دقيقة وبالعكس استغرق الأمر 3:56. أما من ناحية أوقات التحميل فقد كانت 15 ثانية من وحدة T5 بالمقارنة مع 13 ثانية من الوحدة الداخلية للجهاز.

WD My Passport External USB Hard Drive

إذا ما أردتم خيار آخر غير SSD لتخزين ملفات الألعاب فيمكنكم استخدام هذا القرص مع كابل USB 3.0 وطبعاً السرعة هنا ستقل دون شك. وبتجربة لعبة The Outer Worlds لوحظ بأن نقل ملفاتها من الوحدة الداخلية إلى هذا القرص يستغرق  7:35 دقيقة وبالعكس استغرق الأمر 7 دقائق. أما من ناحية أوقات التحميل فقد كانت 26 ثانية.

أما مع لعبة Final Fantasy XV فإن أوقات النقل للملفات كانت أطول فقد لوحظ بأن نقل ملفاتها من الوحدة الداخلية إلى هذا القرص يستغرق 14:24دقيقة وبالعكس استغرق الأمر 12:55 دقيقة. أما من ناحية أوقات التحميل فقد كانت 52 ثانية.

من الطبيعي أن تكون النتائج هذه أبطئ مقارنة بوحدة SSD كوننا نتحدث هنا عن قرص ميكانيكي لكن رغم هذا لوحظ أنه مع جهاز سيريس اكس الأرقام أفضل بهذه الألعاب مقارنة مع الجيل الحالي. لعبة The Outer Worlds استغرق تحميلها نحو 43 ثانية، أما Final Fantasy XV استغرق تحميلها نحو 1:11 دقيقة على اكسبوكس ون اكس.

ينصح بهذا القرص لمن يريد استخدامه فقط كوحدة لتخزين الألعاب التي لا تريد الآن اللعب بها أو يمكنك تشغيل ألعاب التوافق المسبق منه مع وجود أوقات تحميل أطول مقابل تقديم خيار أرخص لك فتقريباً يبلغ سعر سعة 2 تيرابايت منه نحو $80 أما سعة 4 تيرابايت فمتاحة بسعر $110 تقريباً.

ملخص نتائج اختبار السرعة لكل خيار

ماذا علي أن أختار؟

لألعاب التوافق المسبق قد يكون وحدة SSD الخارجية هي الأنسب فأنت معها مازلت تحصل على أوقات تحميل سريعة دون أي تضحيات ونقل الملفات سريع كذلك. وهو مثالي لمن لا يمانع نقل الألعاب الخاصة للجيل الجديد من وإلى هذه الوحدة.

أما إذا كنت تبحث عن أفضل سعر فعليك بهارد خارجي HDD فأوقات التحميل بالنسبة لألعاب التوافق المسبق كما رأينا بالنتائج أعلاه هي أفضل من ما حصلنا عليه بالجيل الحالي. لكن مقارنة مع الخيار السابق أنت ستضطر للانتظار لوقت أطول بشاشات التحميل وكذلك سرعة نقل البيانات قد تكون أبطئ بنحو 6 إلى 14 دقيقة.

طبعاً يبقى خيار شراء وحدة التوسعة الأساسية هو الأمثل طالما لا تمانع دفع 220 دولار فأنت هنا سترتاح من تعب نقل الألعاب بين وحدة التخزين الخارجية الموصولة بكبل USB وبين الوحدة الداخلية وكذلك ستحصل على أفضل تجربة من ناحية أوقات التحميل وسرعة نقل البيانات. لاسيما مع حقيقة أن الألعاب أحجامها يستمر بالنمو مثل لعبة Call of Duty: Warzone التي وصل حجم ملفاتها إلى 106 جيجابايت وهذا يحتم علينا أن نحسب حساب المساحة المتاحة منذ الآن.

ماذا عن PS5؟

سوني حتى الآن لم تذكر رسمياً ماهي الوحدات المتوافقة مع جهازها رغم أنها قالت سابقاً بأنها ستعلن عن هذه التفاصيل قبيل طرح الجهاز. لكن عندما كشفت عن آلية تركيب وحدة SSD الإضافية في جهاز PS5 أثناء قيامها باستعراض مكوناته الداخلية. قالت بأن أي وحدة متوافقة مع PCIe 4 وبسرعة مناسبة يمكن أن نستخدمها مع الجهاز.

لكن رغم هذا هناك بعض الخيارات المتوافقة مع سرعة وحدة تخزين بلايستيشن 5 الداخلية الفائقة البالغة 5.5GB/s، فشركة Western Digital أزاحت الستار مؤخراً عن أولى وحدات تخزين SSD المتوافقة مع جهاز PS5 والتي تحمل اسم SN850 باعتبارها أول وحدة متوافقة رسمياً مع بلايستيشن 5، حيث تتمتع بسرعة قراءة تصل حتى 7GB/s مع سرعة كتابة تقدر بـ 4.1GB/s.، أما بالنسبة للأسعار فإن وحدة الـ 500 جيجابايت ستتوفر بسعر 150$ أما سعة 1 تيرابايت فسوف تتاح بسعر 230 دولار ووحدة 2 تيرا بسعر 450$.

هناك خيار آخر هو Samsung 980 Pro – ليس رسمي حتى الآن – ستوفر الوحدة سرعة قراءة متسلسلة تصل الى 7000 ميجا في الثانية الواحدة وسرعة كتابة متسلسلة تصل الى 5000 ميجابايت في الثانية أما السعر فهو 90$ لنسخة الـ 250GB و 150$ لنسخة الـ 500GB و 230$ لنسخة الـ 1TB.

هذه هي الخيارات والأسعار المتاحة حالياً لتوسعة مساحة تخزين أجهزة الجيل القادم لكن يعتقد بأنه مع دخول شركات أخرى على الخط وتقديم وحدات أكثر ستساهم المنافسة في تقليل الأسعار ومن الممكن أن نجد بأن الأسعار لاحقاً ستنخفض عما هي عليه الآن.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق