مقالات

آراء اللاعبين: أيُّهم أفضل كصفقة بالنسبة لك Xbox Series S أو PS5 Digital؟ (مُحدث)

يرى البعض بأن سوني خسرت حرب الأسعار مع مايكروسوفت بعد أن كشفت بأن جهاز Xbox Series X الأقوى من منافسه سيكلف 500 دولار وشقيقه الأصغر Xbox Series S سيكلف فقط 300 دولار، ويقول هؤلاء بأن سوني لن تستطيع أبداً تقديم أسعار منافسة وجهازها الرقمي لا يمكن أن يطرح بـ 300 دولار والجميع يتحدث عن سعر 400 دولار مع تحمل سوني خسارة حتى بهذا الرقم، تعوضه من خلال عائدات شراء الألعاب من متجرها الرقمي حيث تأخذ نسبة 30% عن كل لعبة تباع عبره من باقي الشركات الناشرة والاستوديوهات المستقلة.

في حلقة اليوم من آراء اللاعبين نود أن نناقش معكم مسألة أي جهاز ستفضلون شرائه كلاعبين بين اكسبوكس سيريس اس وبلايستيشن 5 الرقمي على اعتبار أن التسريبات كانت صادقة وطرح بـ 400$، بالبداية لنلقي نظرة سريعة على مقارنة بين الجهازين، أولاً كلاهما جهازين رقميين أي لا يملكان مشغل أقراص. لكن اكسبوكس سيريس اكس استغنى عن بعض الأمور في سبيل تخفيض السعر إلى 300 دولار بالمقابل سوني قررت أن تحافظ على نفس العتاد بين بلايستيشن 5 الرقمي والعادي.

Xbox Series S

PS5 Digital

Price $299 غير معلن (400$ حسب التسريبات)
GPU 4 TFLOPS, 20 CUs @ 1.55 GHz Custom RDNA 2 GPU 10.28 TFLOPS, 36 CUs @ 2.23 GHz Custom RDNA 2
CPU 8x Cores @ 3.6 GHz (3.4 GHz w/ SMT) Custom Zen 2 CPU 8x Cores @ 3.5GHz Custom Zen 2
Memory 10GB GDDR6 (8GB @224GB/s 2GB @56GB/s) 16GB GDDR6 (448GB/s)
Resolution Target 1440p, 4K upscaled Target 4K, up to 8K
Frame rate Target 60FPS, up to 120FPS Target 60FPS, up to 120FPS
Ray-tracing Yes Yes
Storage 512GB PCIe Gen 4 NVME SSD
(2.4GB/s uncompressed, 4.8GB compressed)
1TB proprietary expansion card
825GB Custom NVME SSD
(5.5GB/s uncompressed, 9GB/s compressed)
Swappable PC-grade PCIe 4.0 SSD that runs at 5GB/s

كما ترون هناك تفوق كبير للبلايستيشن 5 الرقمي بناحية البطاقة الرسومية (4 تيرافلوب مقابل 10.28) وأيضاً بوحدة التخزين سواء لناحية السرعة أو الحجم، كما يتفوق بالذاكرة العشوائية سواء السعة أو الباندويث (ذاكرة سيريس اس كانت محط انتقاد كثير من المطورين) كذلك يتفوق بناحية دقة الوضوح. بالمقابل نلاحظ أن سيريس اس يتفوق بسرعة المعالج المركزي (3.6 GHz مقابل 3.5GHz)

فمن ناحية الأداء بلايستيشن 5 يتفوق والبعض يرى بأنه سيتفوق على سيريس اس بالمبيعات وإن كان أغلى منه بـ 100 دولار بسبب فارق المواصفات، هؤلاء يبررون سبب شرائهم بلايستيشن 5 الرقمي على حساب سيريس اس بعدة نقاط وهي:

  • وحدة تخزين سيريس اس قليلة الحجم وهي لا تتسع إلا لأربعة ألعاب من مستوى كول أوف ديوتي وهنا عليك إما الاعتياد على حذف الألعاب أو شراء توسعة بكلفة 220 دولار وهذا سيرفع من سعر الجهاز لحدود 520 دولار.
  • الجيم باس خدمة موجودة منذ الجيل الحالي وقدمت للاعبين حوالي 200 لعبة ولم تفلح بتحسين وضع اكسبوكس ون ومازال اللاعبون يفضلون شراء بلايستيشن 4 أو سويتش.
  • PS5 digital أفضل لأته يملك وحدة تخزين أسرع وأكبر وألعاب حصرية أفضل وبطاقة رسوم أقوى بجانب تقنيات يد التحكم
  • اكسبوكس سيريس اس يعاني من قلة الألعاب الحصرية كشقيقه الأكبر تماماً، فهما لا يملكان حصريات بجودة حصريات بلايستيشن 5
  • البعض يفضل شراء بلايستيشن بسبب مكتبة PS plus أو لأن أصدقائهم موجودين أكثر على هذا الجهاز نظراً لشعبية علامة بلايستيشن والتي تتفوق على اكسبوكس.

على الجهة المقابلة يجادل أنصار اكسبوكس سيريس اس بأنه جهاز ملائم جداً لأي شخص يريد الانتقال للجيل الجديد والتمتع بتقنياته ولا يملك شاشة 4K – كذلك هو خيار مناسب ليكون جهاز ثاني لمن يخطط ليكون بلايستيشن 5 العادي جهازه الأساسي بحيث يتمتع بلعب ألعاب الطرف الثالث أو حصريات مايكروسوفت مثل Fable, Forza و  Hellblade خصوصا أن ليس كل الألعاب أعلنت للاكسبوكس ون وبسعر أرخص عبر الجيم باس بمعنى أن يكون جهاز الجيم باس للاعب – أو لجمهور بلايستيشن الذي سيستفيد من ميزة التوافق للعب ألعاب أجهزة اكسبوكس بالأجيال السابقة التي ربما لم يجربها من قبل.

أيضاً هو خيار ملائم للأهل الذين يودون شراء جهاز ألعاب لأطفالهم أو لذوي الدخل المحدود – كما أنه بديل مناسب للاكسبوكس ون اكس الذي أعلنت مايكروسوفت عن توقف إنتاجه (بهذه المقالة قدمنا لكم مقارنة بين سيريس اس وأجهزة الجيل الحالي) فمن ناحية القوة هو وإن كان بـ 4 تيرافلوب فهو يماثل 6 تيرافلوب للون اكس بسبب اختلاف المعمارية للبطاقات.

بالختام نود سماع آرائكم حول أي جهاز ترونه يستحق الشراء أكثر بين اكسبوكس سيريس اس و بلايستيشن 5 الرقمي، ولماذا؟ شاركونا بتعليقاتكم والتصويت على هذه التغريدة أدناه.

خلاصة الآراء

إذاً انتهى التصويت الآن وكانت النتيجة بغالبيتها تتجه نحو اختيار جهاز PS5 Digital مع نسبة ٤٨٫٥٪؜ من أكثر من 4 آلاف صوت، أما نسبة من اختار اكسبوكس سيريس اس فكانت ١٤٪، طبعاً الكثير من اللاعبين ذكر أنهم يفضلون نسخة مشغل الأقراص -٢٥٫٢٪- في حين ذكر ١٢٫٣٪؜ أنهم لم يقرروا بعد. وأشكر كل من شاركنا برأيه أيضاً بقسم التعليقات هنا.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق