مقالات

آراء اللاعبين: هل ستتفوق أجهزة Xbox Series بالمبيعات على Xbox One أو Xbox 360؟ (مُحدث)

الأسبوع المقبل سنشهد ولادة أولى أجهزة الجيل التاسع مع طرح مايكروسوفت لأجهزة Xbox Series بالسوق سواء اكسبوكس سيريس اكس أو اكسبوكس سيريس اس. بعد جهود كبيرة بذلتها للتحضير لإطلاقهما تمثلت في خطوة الاستحواذ على بيثيسدا التي هزت أركان الصناعة بجانب ضم خدمة EA Play للجيم باس ومن يدري ماذا تخفي مايكروسوفت من مفاجآت بعد.

السؤال الأبرز الآن كيف ستنعكس تلك الخطوات الكبيرة على حجم الإقبال على هذه الأجهزة وكيف ستترجم بالمبيعات؟ مايكروسوفت كانت قد تغنت بأداء الأجهزة عبر أرقام الطلب المسبق وذكرت بأنها تنفد من السوق الياباني بدقائق – عقر دار بلايستيشن. لكن بالوقت الراهن لنبتعد عن نقاشات المنافسة بالمبيعات بين بلايستيشن واكسبوكس ونركز أكثر على أجهزة مايكروسوفت وتوقعات أدائها.

الشركة الأمريكية هذه المرة ستطرح جهازين للجيل الجديد بمواصفات مختلفة مع توقعات لفل سبنسر بأن يتفوق Xbox Series S على شقيقه الأكبر بالمبيعات مستقبلاً فهل هذا سيجعلها تحقق أداء أفضل بالمبيعات من الأجيال السابقة؟ بالنسبة للاكسبوكس ون نحن نعلم جميعاً أن مايكروسوفت توقفت منذ سنوات عن الإفصاح عن أرقام مبيعات الجهاز الفعلية ولكن بحسب التقديرات فإن مبيعاته كانت بحدود 50 مليون تقريباً أي أقل من نصف مبيعات بلايستيشن 4. طبعاً نعلم أسباب ذلك فانطلاقة الجهاز كانت مليئة بالأخطاء سواء موضوع ربطه مع الكينيكت الذي جعل سعره أغلى من المنافس أو مسألة تقييد الألعاب المستعملة ووجوب الاتصال بالانترنت. ورغم أن الشركة صلحت الك الأخطاء لكن بقي هناك مسألة نقص مكتبة الحصريات حيث لم يحظى الجهاز بألعاب تنافس ما قدمته فرق سوني وباعتراف سبنسر نفسه فإن هذا الجيل من اكسبوكس عانى منذ بدايته من قلة ألعاب الطور الفردي والحصريات ومن هنا اندفع لمعالجة الوضع عبر صفقات الاستحواذات التي رعاها بنفسه.

Xbox Series X vs Xbox One

طبعاً هذه الأخطاء كلها جعلت اكسبوكس ون يتعثر بالمبيعات ولا يكمل مسيرة سلفه اكسبوكس 360 الذي حقق مبيعات تخطت 84 مليون وحدة، وبالتالي كانت مبيعاته مخيبة لأمال الشركة استناداً إلى تصريح لسبنسر في 2016 حيث قال آنذاك بأن كان هناك هدف وضعه قسم اكسبوكس بقيادة دون ماتريك أن تصل مبيعات اكسبوكس ون إلى 200 مليون وحدة! وهو رقم طموح للغاية دون شك ويتفوق حتى على أنجح جهاز بتاريخهم وهو 360 الذي شهد سيطرة كبيرة على السوق في الجيل السابع بفضل دعم شركات الطرف الثالث له وحصوله على حصريات عظيمة مثل آلان ويك، وتمكن بيتر موور من انتزاع ألعاب كانت بالسابق محصورة لأجهزة بلايستيشن. فمن منا ينسى لحظة الإعلان عن قدوم GTA 4 للاكسبوكس 360 بعد أن كان الكل يتوقع أنها حصرية للبلايستيشن 3. سوني لم تستطع إلا في نهاية عمر الجيل من النهوض من كبوتها وتمكنت من بيع أجهزة أكثر من منافستها بشق الأنفس والفضل طبعاً كان لاستوديوهات بلايستيشن أنفسهم.

الآن البعض يقول بأن مايكروسوفت 2020 هي غير مايكروسوفت 2013 فنحن اليوم أمام نهج جديد قادم مع خيارات أكثر اقتصادية للاعبين عبر سيريس اس فهي الآن باتت تستهدف شريحة أكبر من الزبائن عبر جذب الأشخاص الذي لا يهتمون بالأداء ويمثل السعر عامل أهم لهم. وحتى جهازها سيريس اكس يأتي بعتاد أقوى من بلايستيشن 5 وبنفس سعره. ولا ننسى بأن برنامج التقسيط All Access سيلعب دور مهم في نجاح مايكروسوفت لاسيما مع الأوضاع الاقتصادية التي فرضها كورونا.

بجانب هذا لدينا خدمة الجيم باس التي سيكون لها أهمية أكبر بالجيل التاسع مما كانت عليه هذا الجيل مع ارتفاع سعر بيع الألعاب إلى 70 دولار وقد ازدادت قيمتها كذلك بعد إضافة EA Play لها وهذا سيساعد في بناء الزخم الكبير لعلامة اكسبوكس وهو ما تسعى إليه مايكروسوفت بحقيقة الأمر. يضاف إليها أهمية الاستحواذات التي قامت بها مايكروسوفت والتي ستقوي مكتبة حصريات اكسبوكس.

جميع هذه العوامل تدفع البعض للاعتقاد بأن مايكروسوفت باتت الآن في وضع تنافسي أفضل مع سوني مما كان عليه الوضع في 2013. بالتالي أجهزتها ستحقق مبيعات أفضل هذه المرة على الأقل مقارنة بالجيل الحالي. فمثلاً وكالة Ampere تتوقع أن تكون مبيعات موسم الأعياد 2020 لأجهزة اكسبوكس سيريس اكس و اس نحو 3,9 مليون أي أكثر من مبيعات اكسبوكس ون بنهاية 2013 التي كانت تقدر بـ 3 مليون وحدة مع توقعات ببلوغ مبيعات اكسبوكس الجيل التاسع 44,3 مليون حتى نهاية 2024. وبالختام نود في هذه الحلقة من آراء اللاعبين سؤالكم عن توقعاتكم لمبيعات أجهزة اكسبوكس سيريس بانتظار إجاباتكم رداً على تغريدتنا أدناه.

خلاصة الآراء

مع انتهاء مدة التصويت لم نحصل صراحة على إجماع كبير على خيار معين حيث تفاوتت الآراء وكانت النتائج متقاربة. فقد رأى ٣٠٫٤٪ من المصوتين بأن المبيعات ستتجاوز 50 مليون أي تتخطى اكسبوكس ون. و٢٦٫٤٪ رأوا بأن المبيعات ستكون بين 50 – 80 مليون. و٢٢٫٥٪ يعتقدون بأن المبيعات ستكون أقل من 50 مليون. و٢٠٫٧٪ يظنون بأنه سيتخطى مبيعات اكسبوكس 360 أي 84 مليون فأكثر.

 

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق