لطالما كانت حصريات ألعاب الفيديو سيفاً ذو حدين بالنسبة لصناعة الألعاب، فهي يمكن أن تساعد في بيع الأجهزة المنزلية، ولكنها أيضاً تحرم فئة من اللاعبين من الاستمتاع بألعاب معينة. لكن الآن بدأنا نشهد تغييراً في توجه بعض الشركات بما بتعلق بالحصريات.
خاصة مايكروسوفت، فالآن يبدو الوقت غريباً للغاية بالنسبة لمالكي Xbox حيث يشعر البعض بالقلق بشأن مستقبل المنصة بعد أن التزمت الشركة بإطلاق بعض ألعابها الحصرية على الأنظمة المنافسة. وبالفعل تم إطلاق كل من Grounded و Sea of Thieves وHi-Fi Rush وPentiment على أنظمة PlayStation وNintendo Switch، مع وجود شائعات عن إطلاق ألعاب أكبر مثل Starfield وHalo على بلايستيشن 5 مستقبلاً.
قد يكون من الصعب تخيل سبب حرص Xbox على الابتعاد عن أجهزتها الخاصة، لكن رئيس Xbox فيل سبنسر أوضح مؤخرًا في مقابلة مع Polygon في GDC 2024 بعض الأسباب وراء الاستراتيجية الجديدة لعلامة اكسبوكس. بصرف النظر عن مجرد الرغبة في زيادة ربحية قسم Xbox، حيث يؤكد سبنسر أن المنصة لا تزال شركة تحتاج إلى كسب المال، فهو يريد أيضًا أن “يحافظ Xbox على استهداف الجمهور الأصغر سنًا”.
وقال سبنسر أن الأبحاث التي قامت بها شركة مايكروسوفت أظهرت أنه من أجل استهداف الجيل Z من اللاعبين الأصغر سنًا يجب أن يكون عن طريق التوسع وإتاحة الألعاب على أكثر من منصة، وعدم الاكتفاء فقط بمنصة اكسبوكس.
لقد ولّت أيام الجمهور الأصغر سنًا الذي يريد أن يكون Xbox جهازًا واحدًا فقط يتم توصيله بالتلفاز، وأن “أبحاث الجيل Z” التي قمنا بها تشير إلى أن الناس يريدون جميع ألعابهم في أكبر عدد ممكن من الأماكن.
فبعضهم لديه جهاز iPhone، وبعضهم لديه جهاز Android، ولكن كل الألعاب وكل شيء هو نفسه. لا يزال بإمكاني الوصول إلى TikTok على كليهما، على الأقل في الوقت الحالي. كل ما لديهم متاح أينما أرادوا. فلماذا لا يكون الشيء نفسه للألعاب؟
لذلك بالنسبة لـ Xbox، فإن محور علامتنا التجارية – حيث نسعى لجذب الجمهور الأصغر سنًا والحفاظ عليه – هو أن Xbox هو المكان الذي يمكنني العثور فيه على الألعاب الرائعة التي أريدها.
ومن الملفت للنظر أيضًا أن هذا الموقف من سبنسر يأتي بعد فترة وجيزة من مؤتمر GDC، حيث كان هناك حماس أقل من أي وقت مضى تجاه Xbox كشركة مصنعة للأجهزة بين المطورين الفعليين. فقد ذكر رئيس GamesIndustry.biz كريس درينج أن Xbox في “مشكلة حقيقية” على صعيد الأجهزة، مع “تراجع المبيعات” في جميع أنحاء أوروبا.
كما ادعى أيضًا أن “شركة كبرى” أصدرت لعبة على Xbox العام الماضي أخبرته أنها “لا تعرف لماذا أزعجنا بدعمه”، مما يشير إلى أن عددًا قليلاً من المطورين على الأقل بدأوا يعتبرون إصدار العناوين على Xbox أكثر من مجرد إزعاج. مع وجود مثل هذه الآراء المتداولة بين كبار الناشرين، من السهل معرفة سبب حرص سبنسر على هذا التغيير في الاستراتيجية الخاصة بالعلامة التجارية اكسبوكس، وأهمية جذب الجيل Z من اللاعبين.