شاركتنا مايكروسوفت قبل أيام قليلة إحصائيات مثيرة للاهتمام بخصوص خدمة Xbox Game Pass، وبعد أن أبدت الشركة اهتمامًا كبيرًا بالألعاب السحابية في الفترة الماضية، تم الكشف مؤخرًا عن منظمة متخصصة في نشر هذا النوع من الألعاب تحت لواء الشركة الأمريكية، وتعرف باسم Cloud Gaming Organization.
بحسب تصريحات مايكروسوفت الرسمية، يعمل القسم الجديد مع الاستوديوهات المختلفة لتطوير ألعاب سحابية أصلية وتقديمها حصريًا إلى نظام Xbox البيئي، ويقود القسم Kim Swift، التي انضمت إلى Xbox العام الماضي كمديرة لقسم الألعاب السحابية.
سبق وعملت Kim كرئيسة تصميم للعبة Portal من Valve، قبل العمل كمصممة في Left 4 Dead وتكملتها، أما وظيفتها الأخيرة فكانت مديرة تصميم الألعاب في خدمة Google Stadia، وتحدثت عن دور الألعاب السحابية في مستقبل الصناعة موضحة:
هدفنا هو الدخول في شراكة مع فرق تطوير الألعاب عالمية المستوى لتطوير ألعاب سحابية أصلية تقدم تجارب غير مسبوقة للاعبين لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تقنية اللعب السحابي.
تعتمد تقنية الألعاب السحابية على الخوادم لتشغيل تقنيات محددة في الألعاب، بعكس ما يحدث مع خدمات البث الرقمي مثل PlayStation Now، حيث تقوم تلك الخدمات ببث اللعبة مباشرة ولا يختلف هذا الإصدار عن نسخة المتاجر أو النسخ الرقمية التي يتم تنزيلها.
على الجانب الآخر، تستخدم الألعاب “السحابية الأصلية” تقنية البث السحابي لمعالجة أجزاء معينة من اللعبة، مثل الفيزياء أو الإضاءة أو البيئات أو الذكاء الاصطناعي.