مقالات

سوالفنا – لمحة عن فِرق Xbox Game Studios الحالية

في سبتمبر الماضي، هزَّ استحواذ Microsoft على ZeniMax Media –الشركة الأم لـ Bethesda– الأرجاء. وعلى الرغم من كونِ الاستحواذ لم يكتمل بعد حتى الآن، إذ من المقرر أن تنتهي الأمور الورقية مع مطلع العام التالي، إلا أن Xbox Game Studios ضمَّت قطاعًا عريضًا من الاستوديوهات الإبداعية المميزة.

وفي هذا المقال، نستعرض معًا لمحةً عن استوديوهات Xbox Game Studios الحالية في أعقاب هذا الاستحواذ الهائل.

Xbox Game Studios

343 Industries

بعد انفصال Bungie عن Microsoft، تولى استوديو 343 Industries مهمة تطوير سلسلة التصويب من منظور الشخص الأول الرئيسية خاصتها “Halo”. وبالفعل، أطلق الاستوديو إلى الآن، Halo 4 و Halo 5: Guardians و Halo: The Master Chief Collection.

ويعمل الفريق في الوقت الراهن على لعبة Halo Infinite التي ستنطلق لجهازيّ Xbox Series X و Xbox Series S في أحد أيام العام القادم، فضلًا عن توفرها على PC و Xbox One و Xbox Game Pass.

Alpha Dog Games

هو استوديو تطوير ألعاب للهواتف الذكية، استحوذت عليه Bethesda Softworks في أكتوبر من العام الماضي. وسبق لهذا الاستوديو تطوير لعبتيّ Wraithborne و MonstroCity: Rampage.

ولا نعرف شيئًا عن مشاريعه المستقبلية حتى الآن.

Arkane Studios

أحد استوديوهات Bethesda التابعة، يقع مقره الرئيسي في فرنسا. ويشتهر الاستوديو بألعاب Immersive Sim الرائعة، على غرار Dishonored و Prey.

ويعمل الفريق حاليًّا على لعبة Deathloop التي هي -لسخرية القدر- حصرية مؤقتة لجهاز PS5. وأكَّدت Microsoft أنها ستحترم هذا الاتفاق الحصري، وستُكرِّم لاعبي Playstation بطريقةٍ ما– على الرغم من كونها لم توضح كيف ستفعل ذلك.

The Coalition

هو الاستوديو المسؤول عن تطوير سلسلة Gears of War المملوكة لعملاق التقنية أيضًا. طوَّر هذا الفريق ألعاب Gears of War: Ultimate Edition و Gears of War 4 و Gears 5.

وليس من الواضح ما إن كان الفريق يعمل على الجزء السادس من سلسلة التصويب من منظور الشخص الثالث المحبوبة هذه أم لا– إلا أنه أمرٌ محتملٌ بقوة، خاصةً مع تدشين الجيل الجديد بجهازيّ Xbox Series X و Xbox Series S من قِبل Micro.

Gears 5

Compulsion Games

هو استوديو كندي، يضم عددًا من مطوري Arkane Studios السابقين، طوَّر ألعابًا معروفة مثل Contrast و We Happy Few.

ويعمل الفريق في الوقت الراهن على مشروعٍ جديد، ولكن لم يكشف تفاصيلًا حوله حتى الآن.

Bethesda Game Studios

استوديو غني عن التعريف، فهو المسؤول الأول عن ألعاب سلسلة The Elder Scrolls منذ عام 2002 حينما أطلق The Elder Scrolls III: Morrowind. كما أنه المسؤول عن سلسلة Fallout منذ الجزء الثالث الصادر عام 2008. وكانت آخر إنتاجات الاستوديو هي لعبة Fallout 76 التي لم ترَقَ إلى مستوى التطلعات.

حاليًّا، نعرف أن الاستوديو يعمل على لعبتين: هما Starfield و The Elder Scrolls 6 وكلاهما بعيدُ المنال، وقد لا نراهما إلا بعد سنواتٍ عديدة.

Double Fine Productions

عُرِفَ هذا الاستوديو بنشره الألعاب وبتطويرها على حدٍ سواء، إلا أنه وفي أعقاب استحواذ Microsoft عليه وضمه إلى Xbox Game Studios– أغلق قطاع النشر لديه وبات يُركِّز على تطوير الألعاب فحسب.

ويعمل هذا الفريق حاليًّا على لعبة Psychonauts 2 والتي ستصدر على PC و PS4 و Xbox One و Xbox Series X و Xbox Series S و Xbox Game Pass.

id Software

المطور الغني التعريف هو الآخر، والمسؤول الأول عن سلاسل DOOM و Rage و Wolfenstein و Quake. ويُضيف هذا الاستوديو قوة كبيرة لألعاب التصويب من منظور الشخص الأول إلى فِرق Xbox Game Studios.

أطلق هذا الفريق مؤخرًا لعبة Doom Eternal على PC و PS4 و Xbox One ويُتوقع أن تصل في وقتٍ لاحق إلى Nintendo Switch أيضًا. أما عن مشاريعه المستقبلية، فلا إعلانات رسمية إلى الآن.

The Elder Scrolls Doom Eternal

The Initiative

استوديو وليد، لا تفاصيل رسمية، اللهم إلا أنه استقطب ويستقطب قطاعًا عريضًا من المواهب الكبيرة في صناعة الألعاب. وتشير التقارير والتسريبات إلى أنه يعمل على لعبة قصة (طور فردي) ضخمة، على غرار Horizon Zero Dawn و The Last of Us المملوكتين لشركة Playstation المنافسة.

inXile Entertainment

يقدم هذا الاستوديو إضافة قوية لألعاب RPG داخل Xbox Game Studios. فبعد إطلاق Wasteland 2 و Wasteland 3 الناجحين، أعلن الفريق أن مشروعه القادم سيُطوَّر على محرِّك Unreal Engine 5.

ولكن وفيما يتعلق بذاكَ المشروع، فسيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يُكشف النِّقاب عنه بشكل رسمي.

MachineGames

بالتعاون مع بيثيسدا استوديوز، ساهم هذا الاستوديو في تطوير ألعاب سلسلة Wolfenstein ابتداءً من العام 2014 بلعبة Wolfenstein: The New Order ثم أطلق Wolfenstein II: The New Colossus بعدها بثلاث سنوات. وكان هذا الفريق مسؤولًا كذلك عن لعبتيّ The Old Blood و Youngblood الصادرتين في 2015 و 2019 على التوالي.

حاليًّا، لم يكشف الفريق عن ماهية مشروعه القادم تحت لواء Xbox Game Studios.

Ninja Theory

هو استوديو بريطاني، قدَّم تجربة لا تُنسى مع لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice كما أطلق لعبة Enslaved: Odyssey to the West. وآخر إنتاجاته كانت لعبة الشجارات لاعب ضد لاعب Bleeding Edge.

ويعمل الفريق حاليًّا على Senua’s Saga: Hellblade II والتي ستتوفر حصريًّا على أجهزة Xbox Series و PC. وهنالك أيضًا مشروع Project: Mara والذي سيقدم تجربة رعب رهيبة على حد وصف الاستوديو– إلا أننا لم نملك تفاصيلًا أكثر في الوقت الحالي.

Hellblade: Senua’s Sacrifice

Mojang Studios

الاستوديو الشهير وراء Minecraft. وكان الاستوديو قد أطلق لعبة Minecraft Dungeons في وقتٍ سابقٍ من هذا العام كذلك.

ويعمل الفريق حاليًّا على المحتوى الإضافي للعبة Minecraft Dungeons ودعم تقنية الواقع الافتراضي. ولا نعرف ما إن كان سيوفر Minecraft على أجهزة التالي أم لا حتى اللحظة.

Obsidian Entertainment

يعتبر هذا الاستوديو هو حامل لواء ألعاب RPG والقائد الحقيقي لهذا النوع من الألعاب داخل فِرق Xbox Game Studios. فسبق وأن أصدر هذا الاستوديو ألعابًا شهيرة على غرار Star Wars: Knight of the Old Republic II – The Sith Lords و Fallout: New Vegas و Pillars of Eternity.

ويعمل الفريق حاليًّا على لعبة Avowed والتي يعتزم إصدارها على Xbox Series و PC.

Playground Games

هو الاستوديو المسؤول عن سلسلة Forza Horizon منذ ثماني سنوات تقريبًا، وآخر إصداراته من تلك السلسلة هي Forza Horizon 4 في 2018 والتي ستحط رحالها أيضًا على Xbox Series بنسخٍ مُحدَّثة.

ويعمل حاليًا هذا الفريق على لعبة Fable وهو الجزء الرابع من سلسلة مايكروسوفت الشهيرة. وفي الحقيقة، يتم اعتبار هذا الجزء كبداية جديدة للسلسلة (Reboot) خاصةً وأن آخر إصداراتها يعود للعام 2010.

Rare

يمتلك هذا الفريق مجموعة واسعة من الألعاب المَرِحة، بما في ذلك Sea of Thieves و Battletoads التي تجاوز عدد لاعبيها المليون عالميًّا مؤخرًا.

ويعمل الفريق حاليًّا على لعبة مغامرات جديدة تحمل اسم Everwild وستصدر على Xbox One و PC وعلى الأرجح على Xbox Series أيضًا.

Sea of Thieves

Roundhouse Studios

في أعقاب إغلاق استوديو Human Head Studios في نوفمبر 2019، قامت شركة Bethesda بتوظيف الفريق بالكامل وافتتاح هذا الاستوديو. عُرِفَ هذا الفريق بفضل لعبة Prey الأصلية الصادرة عام 2006 ولعبة The Quiet Man التي انطلقت في 2018.

ويعمل الفريق على مشروعين حاليًّا، لم يُعلن عنهما بعد.

Tango Gameworks

أُسِّسَ هذا الاستوديو على يد مبتكر Resident Evil السيد Shinji Mikami وهو المسؤول عن شبيهتها The Evil Within و The Evil Within 2 بطبيعة الحال.

يعمل الفريق حاليًّا على لعبة Ghostwire Tokyo والتي هي أيضًا عنوانٌ حصريٌ مؤقتٌ لجهاز PS5، لتصبح في نفس القارب مع Deathloop.

Undead Labs

تعبر ألعاب هذا الاستوديو عن اسمه، وبالفعل، يخصص الفريق نفسه للعمل على ألعاب الزومبي والنجاة، على غرار State of Decay و State of Decay 2. ولا يبدو أنه يعتزم تغيير جلده في أي وقتٍ قريب، إذ أعلن فعليًّا عمله على الجزء الثالث من نفس السلسلة لجهازيّ Xbox Series و PC.

State of Decay 2

World’s Edge

أُسِّس هذا الاستوديو العام الماضي للعمل تحديدًا على سلسلة Age of Empires. ويقوم الفريق حاليًّا بالعمل على Age of Empires IV والتي سترى النور في وقتٍ لاحقٍ غير معلنٍ.

ZeniMax Online Studios

هو الاستوديو المسؤول في المقام الأول عن تطوير The Elder Scrolls Online ومساندة Bethesda Game Studios في تطوير Fallout 76.

وآخر إنتاجات هذا الفريق كانت لعبة Commander Keen على الهواتف الذكية. ولا نعرف شيئًا حول ألعابه المستقبلية في الوقت الحالي.

Turn 10 Studios

هو الاستوديو المسؤول عن سلسلة Forza Motorsport منذ العام 2005.

ويعمل الفريق حاليًّا على لعبة جديدة ضمن سلسلة السباقات الشهيرة، والتي ستحمل اسم “Forza Motorsport” فقط، وتعتبر الجزء الثامن ضمن السلسلة، وسترى النور على PC و Xbox Series X و Xbox Series S.

هل تتوقع أن تحقق فِرق Xbox Game Studios نجاحًا كبيرًا في الجيل القادم؟ وما أكثر الألعاب التي تتحمس لها من تلك الفِرق؟ شاركنا برأيك في التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق