رأي: ارتفاع أسعار الألعاب سيصب في مصلحة Xbox Game Pass

كلما مرَّ الوقت أكثر، كلما حصلنا على مزيدٍ من التفاصيل بشأن جهازيّ الجيل التالي PS5 و Xbox Series X.

وفي الأيام الأخيرة، ضربتنا شركة 2K Sports بصاعقةٍ عندما خرجت لتكون أولى الشركات التي تعلن رفع أسعار الألعاب إلى 70 دولارًا مع لعبة NBA 2K21. وسرعان ما خرجت شركةُ أبحاثٍ تستعرض مُبرراتٍ وأسبابٍ حول قرارٍ كهذا، بل وتؤكد أن عددًا من الشركات سيحذو حذو الناشر الأمريكي عما قريب.

ولا أخفيكم سرًّا توقعي بأن شركات الألعاب ستفرضُ على اللاعبين أمرًا واقعًا، وسترى العديد منها يتهافت ليُعلن ألعابه عند تسعير 70 دولارًا– فالبداية أتت من لعبة محاكاة رياضة كرة السلة التي لا تقدِّمُ عادةً فروقاتٍ جذرية أو تكنولوجية ثورية أو تجربة لعب خارجة عن المألوف، فما بالك بالألعاب الضخمة بحق؟

المثير للاهتمام أن المحلل الشهير Mat Piscatella أيَّد شركة الأبحاث، مؤكدًا أن تسعير 70 دولارًا كان يجب تطبيقه مطلع الجيل الحالي -PS4 و Xbox One- إلا أن صنَّاع الألعاب كانوا يظنون أن سوق الهواتف الذكية يُشكِّل تهديدًا وقتذاك. وبدلًا من ذلك، قرروا توفير نسخٍ إضافية -مثل الفضية والذهبية- بمبالغٍ أعلى من 60 دولارًا.

وسواءً كان صنَّاع الألعاب على حقٍ أم لا، هنا تأتي أهمية اشتراكٍ مثل Xbox Game Pass.

لمن لا يعرف، Xbox Game Pass هي خدمة تقدمها شركة Microsoft للاعبي PC و Xbox على حدٍ سواء، تُمكِّنهم من الوصول إلى مكتبة ضخمة تحوي أكثر من 100 لعبة مميزة، مقابل اشتراك شهريٍ ثابتٍ. ويصفها البعض بأنها نتفلكس-الألعاب.

وتوفر الخدمة التي -تقدر قيمتها الشهرية خارج العروض 9.99 دولارًا- خياراتٍ واسعة، إذ تقوم الشركة ذات الأصول الأمريكية العملاقة بتجديد وتنويع محتواها ما بين الألعاب المستقلة والضخمة بشكلٍ دوري وعلى أُسس ثابتة في مطلع ونهاية كل شهر، لتُلبِّي الأذواق كافَّة.

وبالطبع لدى شركة Sony خدمة Playstation Now ويمكن القول بأنها تنافس Xbox Game Pass– على الرغم من أن الأولى لا تقدم لا حجم المحتوى ولا التنوع الذي تقدمه خدمة Microsoft في الوقت الراهن.

ومع قرار Microsoft الرائع بتوفير ألعاب Xbox Game Studios من اليوم الأول عبر خدمة Game Pass، ومع تخطيط الشركة لإطلاق ما بين 4 إلى 5 ألعاب عقب إطلاق Xbox Series X خلال العام الحالي والتالي، فبحسبةٍ بسيطة: الحصول على 4 ألعاب مقابل 70 دولارًا سيكلفك 280 دولارًا، في حين تكلفة Xbox Game Pass السنوية هي 120 دولارًا وستحصل على نفس الألعاب في المقابل، ويالها من صفقة!

ومن المتوقع أن يلجأ كثيرٌ من اللاعبين إلى مفهومٍ كهذا: اشتري Xbox Series X الجهاز الأقوى واشترك في Xbox Game Pass لأصل إلى مكتبة ألعاب ضخمة رائعة مقابلٍ سعرٍ زهيد، وألعب أكبر عددٍ ممكن من تلك الألعاب، فيما اشتري الألعاب التي وقعت في حبها مع خصوماتٍ مميزة على سعرها عند خروجها من الخدمة.

اقرأ أيضًا:

وعلى الجانب الآخر، لا يجب على شركةٍ بحجم Playstation أن تقف مكتوفة الأيدي، وأصبح لزامًا أن تطوِّر من خدمة Playstation Now بما يُقارع خدمة Game Pass مع تضخيم محتواها بما يليق بلاعبي بلايستيشن فعلًا واستغلال حصرياتها الأكثر شعبية. وإلَّا، فستأكل مايكرسوفت الكعكة بمفردها.

هل تعتقد أن رفع أسعار الألعاب سيصب في مصلحة خدمة Xbox Game Pass حقًا؟ شاركنا برأيك في التعليقات!

Disqus Comments Loading...